القطط الرومي وكيفية تربيتها

انتشرت القطط الرومي في مصر في القرن التاسع عشر، وهي قطط معروفة بلطافتها و جاذبية عيونها، كما ان شعرها كثيف، وجسمها طويل، فهي هجين من القطط البلدي والشيرازي، ويعتبر الروم اول من قام بانتاج ذلك الهجين، ولذلك أطلق عليها المصريون اسم القطط الرومي بأهم معلومات عن القطط الرومي وطرق تربيتها:

نبذة عن القطط الرومي

  • تتعدد ألوان و أشكال القطط الرومي، فمنها ما هو ابيض خالص، ومنها ما يجمع بين لونين أو ثلاثة، ومن اشهر الوان القطط الرومي كلا من البيج والبني والأسود والرمادي.
  • تشتهر القطط الرومي بالعيون اللوزية، التي تتنوع بين الأخضر الفاتح، و الأخضر المصفر، والأزرق الممزوج بالأصفر، كما يوجد بعض انواع من القطط الرومي تحمل عينين كل واحدة بلون مختلف.
  • تشتهر القطط الرومي بنعومة شعرها ونقائه سواء كان كثيف أو خفيف، ويفضل استخدام شامبو البراغيث عند تنظيف القطط الرومي من وقت لآخر.

تربية القطط الرومي

  • تعتبر القطط الرومي من القطط المنزلية المطيعة جدا، ولكنها تحتاج بعض الوقت لتألف صاحبها، وتتعود عليه، وبعدها يمكنكم تدريب القطط الرومي على اسمها في أكثر وقت تكون القطط مستمتع فيه وهو وقت تناول الطعام، وذلك أن طريقة تكرار الاسم عدة مرات أمام القط، يفضل عمل تنبيه لوقت طعام القطط مثل صوت جرس او اختيار كلمة معين، لأن ذلك يزيد حماس القطط الرومي.
  • من السهل تدريب القطط الرومي على  الحمام، ويكون ذلك عن طريق تخصيص اناء لإخراج الفضلات ووضع القط عليه بعد 10 دقائق من تناول الطعام،  ومع الوقت يقوم مربي القط بتحريك الإناء من مكان لآخر، حتى ينتهي بوضع الإناء في الحمام، وستجد القط اعتاد تدريجيا على الذهاب الى الحمام وقت قضاء الحاجة.
  • يمكن الاعتماد على الدراي فود في تغذية القطط الرومي، كما توجد بعض الوصفات المنزلية، التي يمكن اعدادها للقطط الرومي بسهولة مثل وصفة السمك والأرز والبيض، و وصفة السلمون المدخن، و وصفة الدراي فود وبودنج اللحم، و وصفة الشوفان و الدجاج الكرسبي.

مقالات مشابهة