القط الفرعوني من أغلى سلالات القطط



القط الفرعوني ، من أفضل و أغلى سلالات القطط ، ويطلق عليه العديد من المسميات ، من بينها الماو المصري، أو الماو الفرعوني،  والجدير بالذكر أن هذه السلالة  من القطط ، كانت تزين بها البلاط الملكي  بالقصور ، وبدون أن تسبب أي ازعاج ، كانت هذه القطط  ، تقوم بمهمتها بداخل القصر ، وهي مطاردة الفئران  في رواق القصر ويتميز القط الفرعوني بذكائه الحاد ، بالإضافة إلى الشكل الجميل والألوان الرائعة ، مما يجعله من القطط المنزلية المحببة ، ومن أنقى وأروع سلالات القطط .

 أهم ما يميز القط الفرعوني:
قبل أن نتحدث عن الشكل الخارجي للقط الفرعوني ، علينا أولاً أن نشير إلى أن القط الفرعوني ، أحد السلالات الطبيعية المستأنسة من القط المرقط ، من النوع السيامي ، وأهم ما يميز الشكل الخارجي لهذا القط ، هو الجسم الطويل والممشوق  ، بالإضافة إلى الرأس المستدقة ، والآذنان الطويلة والمستقيمة، أما عن العيون فتتميز بالشكل اللوزي  ، واللون المائل إلى اللون الأخضر. كما يتميز هذا القط  بالأقدام الطويلة والرفيعه ، ويحتوي كل قدم  من الأقدام الأمامية له ، على خمسة صوابع ، أما الأقدام الخلفية ، فتحتوي على أربعة  صوابع ، نجد أن الأرجل الخلفية أطول من الأرجل الأمامية ، ويصل وزن القط الفرعوني ما بين 7 إلى 11 رطل .

أنواع القط الفرعوني : تظهر هذه السلالة من القطط من خلال ثلاثة أنواع مميزين ، وهم :

 القط الفرعوني الفضي : ويتميز هذا القط باللون الفضي الشاحب ،على جميع أنحاء الرأس والكتفين والساقين من الخارج ، أما عن الظهر والذيل ، فيتلاشي اللون الفضي ، ومروراً بالجزء السفلي ويتميز هذا القط  بالفرو الناعم الملمس واللامع  ، وتميل منطقة الأنف والعينين والشفتين،  بهذه السلالة من القطط إلى اللون الأسود ، والمنطقة العليا من الأنف والحلق  والذقن، إلى اللون الفضي الشاجب ، هذا بالإضافة إلى المخالب السوداء اللون في القدم .

 القط الفرعوني البرونزي : أما عن هذا القط ، فيغلب اللون البرونزي على جميع أنحاء الرأس ، والكتفين والساقين  من الخارج ، أما منطقة الظهر والذيل ، فتتمتع باللون البرونزي الغامق  ، وتتميز الفروة الخاصة بهذا القط ، بأنها متوسط اللمعان ، كما أنها اكثر كثافة بالمقارنة بالقط الفرعوني الفضي  . وتظهر العلامات البنية ، والمائلة إلى اللون الأسود، على ظهر القط الفرعوني البرونزي ، وتميل منطقة الأنف والشفتان والعينين إلى اللون البني الداكن ، وتميل المنطقة العليا من الحلق والذقن ، إلى اللون الأبيض الكريمي الشاحب ، ويتميز هذا القط  بالمخالب ذات اللون البني

. القط الفرعوني الدخاني :  تتميز هذه الفئة من القط الفرعوني ،  باللون الفضي الداكن على جميع أنحاء الرأس والكتفين والأرجل والذيل ، بالإضافة إلى الجزء السفلي ، وتميل الفراء الخاصة به، إلى اللون الأسود ، بالإضافة إلى الشعيرات الفضية ، والتي تظهر أسفل هذه الفراء ، وهي ناعمة الملمس ، تتمتع منطقة الأنف والشفتين والعينين باللون الأسود . والجدير بالذكر أن القط الفرعوني الدخاني، له شارب أسود اللون ، بالإضافة إلى المخالب السوداء ، والظلال الأخف من لون الفراء، على الجزء السفلي من الوجه ، أي بمنطقة الحلق وحول الأنف، كما يوجد على الخدين بعض الخطوط ، والبقع الداكنه اللون ، مع وجود بقع ممتدة بطول العمود الفقري له .