انسداد الجهاز الهضمي عند القطط


انسداد الجهاز الهضمي في القطط أو ما يسمى الانسداد المعوي في القطط هو تعريف يشير انسداد الجهاز الهضمي إلى وجود انسداد في الأمعاء أو المعدة، وهو حالة من الحالات الشائعة التي تتعرض لها القطط.

عادة ما تكون القطط صغيرة السن أكثر عرضة لخطر الانسداد المعوي من القطط الكبيرة، لأنها تكون أقل قدرة على التمييز بين ما تتناوله من أطعمة وأشياء.

ويتم تعريف الانسداد المعوي أو انسداد الجهاز الهضمي على أنه انسداد جزئي أو كامل لتدفق الأطعمة والمغذيات (الصلبة والسائلة) التي يتناولها القط من خلال الأمعاء وتشير كلمة معوي إلى الأمعاء وكلمة معدي إلى المعدة.

أسباب الانسداد المعوي في القطط ؟

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالانسداد المعوي لقطتك، أو انسداد المعدة الذي يتم فيه إعاقة مسار المعدة.

يحدث الانسداد المعوي نتيجة تناول القط لبعض الأجسام الغريبة

الإصابه بالأورام.

التهاب المعدة والأمعاء (التهاب الجهاز الهضمي).

الاصابة ببعض الطفيليات المعوية

كما قد يتعرقل مسار الأمعاء الدقيقة بعض الشيء بسبب تناول الأجسام الغريبة أو الإصابة بالأورام والفتق والالتواء، وهو التواء يحدث للأمعاء والغشاء الموجود بين الأمعاء وجدار البطن.

كيف يتم تشخيص المرض؟

من أهم الإجراءات التشخيصية التي يقوم بها الطبيب البيطري للتأكد من إصابة القطط بالانسداد المعوي هو استخدام المنظار المعدي.

حيث يتم القيام بذلك باستخدام أنبوب صغير مع كاميرا يتم تعليقها عن طريق الفم في المعدة، ويسمح ذلك بفحص القط بدقة للتأكد من وجود المرض.

من الاختبارات التي تساعد أيضًا على التشخيص هي اختبار تحليل البول، الذي قد يستبعد الأسباب الأخرى للإصابة بالمرض مثل أمراض الكبد.

بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام الموجات فوق الصوتية على البطن، وهي تساعد على الكشف عن وجود أي جسم غريب في معدة أو أمعاء القط.