بحة صوت القطط أسبابها وطرق علاجها


،لا بد وانك اصبت بنزلة برد في فصل الشتاء وعلى اثرها من الممكن انك قد اصبت ببحة في صوتك وتعتبر هذة الحالة من التجارب السيء التي لا نحب ان نتعرض لها مرة اخرا، وكذالك القطط قد تصاب بامراض قد تسبب لها بحة في الصوت ولذلك سوف نذكر لكم بعض اعراض اصابت القطط ببحة الصوت و ما هي اسبابها و الطريقة الصحيحة لعلاج بحة الصوت عند قطتك.

أسباب بحة الصوت في القطط

بعد معرفتك لتقنية إصدار الصوت عند قطتك، فإن بحة الصوت في القطط سببها أي إعتراض أو تعطيل لحركة الأحبال الصوتية ومنعها من الإهتزاز.

تنقسم أسباب بحة الصوت إلى قسمين، بحة الصوت الوظيفية او الميكانيكية والتي تتسبب في تعطل حركة الأحبال الصوتية مباشرة، وبحة الصوت العصبية والتي تحدث نتيجة لإصابة العصب المسئول عن حركة الأحبال الصوتية وبالتالي ظهور بحة صوت القطة.

الأسباب الوظيفية والميكانيكية لبحة صوت قطتك

مثال على ذلك الفيروس الخاص بالبرد أو الإنفلونزا، عند الإصابة بالبرد، وبسبب تضخم الأنسحة وكذلك الإلتهابات المصاحبة له فإن ذلك يسبب صعوبة حركة الأحبال الصوتية وبالتالي ظهور بحة الصوت في القطط.

لكن إلتهاب الحلق عند القطط ليس هو السبب الوحيد لحدوث بحة صوتها، فهناك العديد من الأسباب الأخرى.

بعض الحيوانات التي في عمر صغير قد تصاب ببحة أو تغير الصوت بسبب فيروس يصيب القطط حديثة الولادة، لكن هذا الفيروس لا يسبب بحة الصوت في القطط الكبيرة. لكن هناك أسباب أخرى كالتالي:

الخرّاج داخل القصبة الهوائية

عندما تقوم القطط بأكل بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد صلبة، مثل العظام في الدجاج واللحوم وكذلك الأشواك في الأسماك ربما تتسبب في جرح الحلق والحنجرة أو التعثر في اللوزتين وبالتالي تتسبب في حدوث تورم.

هذا التورم يعيق حركة الأحبال الصوتية وبالتالي ظهور بحة الصوت عند القطط.

التورم قد يحدث أيضا بسبب دخول القطط في معارك بينها وبين بعضها، هذه المعارك قد تتسبب في حدوث خراج داخل الحنجرة وبالتالي حدوث بحة في صوت القطة.

لذلك دائما ما ننبه على عدم إطعام القطط أي أطعمة تحتوي على العظام المطهية لخطورتها الشديدة، كما ننبة على تخليص الأسماك من أي أشواك قبل تقديمها للقطط.

الرضوض الشديدة والإصابات

قد تسبب الرضوض والإصابات الشديدة حدوث تغيير في صوت القطة وظهور البحة عليها.

عند سقوط القطة من مكان مرتفع على سبيل المثال قد تصاب بإصابات خارجية وداخليه تتسبب في التورم والذي قد يعيق خروج الصوت وتغيره في القطط.

الأورام الحميدة والخبيثة (السرطان في القطط)

الأورام الحميدة والخبيثة قد تحدث داخل او حول الحنجرة والقصبة الهوائية في القطط وبالتالي قد تحتشد مع الوقت وتعيق حركة الأحبال الصوتية بسبب الضغط عليها.

لذلك يظهر تغير الصوت تدريجيا حتى ينقطع تماما في هذه الحالة.

الأسباب العصبية لبحة صوت القطط

انخفاض كفاءة أو فشل الأعصاب المسئولة عن حركة الأحبال الصوتية قد تتسبب في اختفاء صوت مواء القطط أو تغيره وظهور البحة في صوتها.

سبب عدم كفاءة أو فشل الأعصاب المسئولة عن الأحبال الصوتية مختلف كما سنوضح لك كالتالي :

الشلل الوراثي في الأعصاب المسئولة عن الأحبال الصوتية

تظهر هذه الأعراض بكثرة في بعض سلالات الكلاب أكثر منها في القطط، حيث تولد بعض السلالات ببعض الشذوذ مثل سلالات الدالميشن، روتفايلر و الجيرمن شيبرد الأبيض.

كما أن بعض السلالات مثل اللابرادور، الجولدن ريتريفر قد تصاب بالشلل في الأحبال الصوتية لكن عندما تصل إلى البلوغ وليس في فترة الرضاعة.

تصاب جراء هذه السلالات ببعض الشلل في الحنجرة أثناء فترة الرضاعة مما يتسبب في ضعف الصوت أو اختفاءه

بالرغم من ندرة هذا الشلل في القطط لكنه يعد سبب من أسباب بحة الصوت أو اختفاؤة تماما في القطط.

الأورام السرطانية

الأورام الأولية التي تصيب الأعصاب المسئولة عن حركة الأحبال الصوتية قد تسبب ضعف حركة الأحبال الصوتية وبالتالي بحة الصوت في القطط.

كما أن بعض الأورام السرطانية في الحلق والرقبة والصدر قد تضغط على الأحبال الصوتية وبالتالي تظهر تغير صوت القطط.

العدوى بأمراض الصدر

العدوى الشديدة في الصدر من الممكن تتسبب في تورم قد يتداخل مع الأعصاب التي تتحكم في الحنجرة، وبالتالي تظهر صعوبة خروج صوت القطة.

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية قد يتسبب في بحة صوت قطتك بسبب تأثيرة على حركة الأعصاب المتحكمة في الحنجرة.

مرض خلل المناعة الذاتية

بعض الحيوانات تصاب بمرض المناعة الذاتية، وهو قيام كرات الدم البضاء بمهاجمة الجسم نفسه وبخاصة العضلات والأعصاب.

تقوم كرات الدم البيضاء بمهاجمة الجسم وهو أحد الأمراض النادرة في الحيوان والإنسان أيضا.

بسبب هذا المرض وقيام كرات الدم البيضاء بمهاجمة الجسم فقد يحدث قصور في انقباض الاعصاب وبالتالي عدم قدرة الحبال الصوتية على الحركة وإصدار الأصوات.

كما في حالة مهاجمة كرات الدم البيضاء للعضلات، تقوم بمهاجمة الأحبال الصوتية نفسها لأنها مصنوعة من ألياف وبالتالي يحدث قصور في إصدار الصوت ويتغير صوت القطة.

على عكس البشر، فإن بحة الصوت ليس المسئول عنها هو البرد والأنفلونزا فقط.

هناك العديد من الأسباب التي تصيب القطط والكلاب أيضا بتغير الصوت.

لذلك عند ظهور أعراض بحة الصوت أو تغيره عند قطتك عليك الاتصال بطبيبك البيطري وعدم الاستهانة بالأمر.

سرعة التعامل مع الحالة قد يوفر عليك الكثير من الوقت والتكاليف حيث ان أغلب الأسباب من الممكن علاجها في بدايتها وقد تتفاقم عند إهمالها.