بقع حمراء على جلد الكلب بعد التزاوج

البقع الحمراء او البقعة الساخنة (أو ما يسميها الأطباء البيطريون “التهاب الجلد الرطب الحاد”) عبارة عن منطقة ملتهبة من الجلد غالبًا ما يصاحبها إفرازات ورائحة كريهة وتكون احياناً مؤلمة. تحدث البقع الحمراء الساخنة نتيجة رد الفعل التحسسي تجاه عدوى الجلد البكتيرية التي تسببها القرح أو الجروح، وتنتج شقوق الجلد والقرح والجروح عن عدة أسباب، منها:

لدغات البراغيث أو الخدوش أو مشاكل الغدة الشرجية والحساسية الكامنة. عادةً ما يقوم الكلب بخدش وحك الجروح والشقوق مما يؤدي إلى تكون القشور الرطبة على الفراء. قد تسبب البقع الحمراء الكثير من الألم للكلاب ويمكن أن يتزايد حجمها بسرعة؛ لذا يجب اللجوء إلى العلاج السريع والمناسب إذا لاحظت ظهور بقعة حمراء (ساخنة) على كلبك.


 –  اصنع علاج طبيعي للقراد والبراغيث في منزلك
  التخلص من البراغيث


– كيفية التعرف على البقع الحمراء الساخنة
    – اذا كان كلبك يقوم بلعق او حك منطقة معينة من جلده بشكل متكرر عادةً ما تكون تلك علامات على اصابته بطفح جلدي او بقع حمراء ساخنة فيجب عليك مراقبة كلبك بستمرار و تمعن.
– قم بتفتيش فراء كلبك و افحصه وافحص المنطقة المصابة مليًا.
– أحيانًا ما تصعب رؤية البقع الحمراء بالعين المجردة لأنها تختبئ تحت فراء الكلب ولا تلاحظها إلا بعدما تصل إلى مستوى متقدم وتكون سريعة النمو.

تأكد أنك تتعامل مع بقعة حمراء. تتمثل البقع الحمراء الساخنة في طفح جلدي أحمر وساخن ملتهب؛ تتضمن مؤشراتها الأخرى الإفرازات والرائحة الكريهة.

– عادةً ما تظهر البقع الحمراء على منطقة الرأس أو الفخذ أو الصدر.
– عادةً ما تصيب البقع الحمراء فصائل الكلاب التي تتميز بالشعر الطويل و الفراء الكثيف.
– تعد الكلاب التي تعاني من تكتل الشعر نتيجة لعدم التمشيط وتنظيفه أو التي تسبح أو تتعرض للمطر كثيرًا أكثر عرضة للإصابة بالبقع الحمراء.
– الكلاب التي تعاني من خلل التنسج الوركي أو أمراض الكيس الشرجي أكثر عرضة للإصابة بالبقع الحمراء نتيجة للإفراط في لعق جلد منطقة المؤخرة.

افحص المناطق المحيطة بالبقعة الحمراء:
افحص باقي جلد كلبك جيدًا إذا تأكدت من وجود بقعة حمراء على جسمه. فتش الفراء في المنطقة المحيطة بالبقعة الحمراء و افحصها جيدًا للتأكد من عدم وجود أي بقع حمراء أو رطوبه أخرى. يجب معالجة جميع البقع فورًا ومحاولة اكتشاف السبب الكامن وراء ظهورها (لدغة برغوث أو حكة أو حساسية، إلخ)

اتصل بطبيبك:
زيارة الطبيب البيطري ضرورية إذا كانت تلك البقعة الحمراء الأولى لكلبك. يمكن للطبيب البيطري منحك تشخيص دقيق وخطة علاج مناسبة.

تنظيف المنطقة المصابه بالبقع الحمراء:

– قص الشعر عن سطح البقعة الحمراء أو تقصيره:
يساعد تعريض البقعة الساخنة إلى الهواء على تجفيف الرطوبة وتسريع عملية الشفاء، لكن احذر من شد الشعر أو التسبب في تهيّج الجلد أو جرح جلد كلبك اثناء عملية قص الشعرعقّم المقص أو ماكنة الحلاقه قبل الاستخدام. اذا كان هناك افرازات من البقع الحمراء فيجب عليك ان تقوم بتعقيم و تنظيف ادوات الحلاقة اكثر من مرة خلال الاستخدام.

لتجنب جرح جلد كلبك، اترك مسافة حوالي نصف سنتيمتر بين الجلد وموضع القص. احرص على جلوس كلبك أو استلقائه للقيام بتلك العملية. اطلب مساعدة شخص آخر إذا كنت ترغب في إبقاء الكلب ثابتًا.

تنظيف البقع الحمراء
اشتر شامبو مضاد للميكروبات من الطبيب البيطري.
– عادةً ما يحتوي المنتج الجيد على الكلورهيكسيدين
– استشر الطبيب البيطري قبل وضع أي مادة على البقعة الساخنة.
اترك الشامبو المضاد للبكتيريا على الكلب لمدة 10 دقائق.
سيسمح ذلك للمادة الدوائية داخل الشامبو بالتفاعل مع المنطقة المصابة وإعطاء مفعولها. اشطفه (اغسله) جيدًا بعد مرور 10 دقائق وجفف المنطقة المصابة كليًا.
– إذا كنت تستخدم دواءً بديلًا فاحرص على قراءة تعليمات الاستخدام جيدًا والالتزام بها.

ضع رذاذ أو مرهم مضاد حيوي:
وفقًا لحالة كلبك، سيصف لك الطبيب البيطري دواءً موضعيًا مثل رذاذ الجنتاميسين أو البيتاميثازون بالإضافة إلى المضادات الحيوية الفموية. يمكنك أن تضع علاج المضاد الحيوي على الجرح ما يصل إلى ثلاث مرات في اليوم.

حافظ على جفاف المنطقة:
يساعد الهواء على شفاء البقع الحمراء بشكل أكثر فعالية بينما تتسبب الرطوبة في تدهور حاله. لا تقم بتغطية البقع الساخنة بضمادة لأن ذلك يحبس الرطوبة مما يتسبب في تدهور حالها.

افحص الجرح مرتين يوميًا:
كرر عملية الغسيل بالشامبو (الغسيل بالشامبو ثم الشطف ثم التجفيف) إذا لاحظت تراكم الإفرازات للحفاظ على نظافة الجرح.
افحص جسم كلبك بالكامل للتأكد من عدم وجود أي بقع ساخنة جديدة أو متطورة. يجب القيام بهذا الفحص يوميًا خاصةً إذا كان الطقس حارًا أو عالي الرطوبة.


فوائد الخل في حياة الكلاب


منع تطور الإصابة
أفضل طريقة لتخفيف الحكة هي استخدام المضاد الحيوي الذي وصفه لك الطبيب البيطري. قد يصف لك الطبيب البيطري مضادًا حيويًا في هيئة كريم يوضع على الجلد مباشرةً من أجل تخفيف الحكة بشكل مباشر وسريع.
– يمكن أن يساعد رذاذ الهيدروكورتيزون على تقليل الالتهاب لكن يجب عدم استخدامه لفترة طويلة.
– قد تمنح مضادات الهيستامين مثل البينادريل بعض الراحة لكلبك. الجرعة المناسبة قرص واحد لكل 22.5 كجم من الوزن.
– تجنب وضع الكريم الخاص بالبشر على جلد كلبك لأن ذلك قد يزيد حالته سوءً. تحافظ الكريمات على الرطوبة وتحتاج البقعة إلى الجفاف التام حتى تشفى.

 استخدم الطوق الطبي الإليزابيثي للكلاب إذا استمر كلبك في لعق أو عض البقع الحمراء. يساعد الطوق المخروطي على منع كلبك من الوصول إلى الجرح وبالتالي يمنعه من التسبب في التهابه.
لا يستخدم الطوق المخروطي لكلبك على انه الطريقة الوحيدة لشفاء كلبك وانما هي فقط لتمنع كلبك من لعق نفسه بستمرار!

يمكنك إلباس كلبك جوارب و لفها على ساقية لكي لا يقوم بحك نفسه و جرح مناطق البقع الحمراء

قص و شذب مخالب الكلب
يمنع ذلك كلبك من حك المنطقة ونشر الإفرازات الملوثة.

تحذيرات
– فحص الطبيب البيطري وتشخيصه لأي طفح جلدي أو مشاكل غير معتادة أو جروح على كلبك أمر محبذ.
– يمكن في الحالات القصوى أن تلحق البقع الحمراء ضررًا شديدًا ببشرة كلبك. فيجب معالجتها على الفور و استشارة الطبيب البيطري

مقالات مشابهة