تدريب الكلب على النباح للتنبية


كيفية استخدام نباح الكلاب لتنبيهك في حال وجود شخص غريب أو خطر محتمل على ملكيتك. يستغرق تدريب كلبك ليكون كلب حراسة وقتًا وصبرًا، لكن النتيجة ستكون كلبًا لا يحميك فحسب من التهديدات بالمواقف الخطرة، بل وكلبًا مرحًا وحسن التصرف في المواقف غير الخطرة.

اختر كلمة تحفيز. عليك أولًا أن تضع كلمةً تحفيزيةً كأمر لتدريب كلبك على تنبيهك عند وجود غريب على الباب أو في بيتك. يمكنك أن تستخدم “انبح” كأمر، ويفضل بعض أصحاب الكلاب استخدام كلمة غير “انبح” (مثل “تحدث”) حتى لا يكون الأمر شديد الوضوح بالنسبة للمحيطين بك. 

قل كلمة التحفيز على النباح عندما تختارها بنفس مستوى الحماس في كل مرة تلقي عليه هذا الأمر.

استخدم نفس كلمة التحفيز في كل مرة تأمر فيها كلبك بالنباح.

تدرب على الأمر. تنبح معظم الكلاب بالفطرة ولا تحتاج أمرًا بالنباح عند سماع صوت اقتراب أحدهم أو سماع ضجة مفاجئة. الفكرة هنا هي جعل كلبك ينبح بالأمر، لذا اربط كلبك من مقوده إلى رجل طاولة المطبخ أو إلى بقعة من سياجك في الباحة الخلفية. أمسك طعامًا أمام كلبك أثناء ابتعادك عنه ثم تحرك خارج مجال رؤيته. 

عد لكلبك سريعًا عندما يصدر صوتًا كالنباح أو النحيب وامدحه بقول “نباحٌ جيد” أو أي كلمة تحفيز جيدة وامنحه الطعام فورًا. من المفترض أن يبدأ كلبك بربط مدح نباحه بالمكافأة بعد تكرار ذلك لعدة مرات.

انقل كلبك لمناطق أخرى في باحتك ومنزلك عندما يعتاد أمر النباح عند وجوده في نفس البقعة أو المنطقة، كذلك يجب أن تختبر استجابته للأمر عند تمشيته أو عند لعبكما معًا في مكان عام.

كن حازمًا وواضحًا في الأمر. المداومة والتدريب هما مفتاح الالتزام بذلك الأمر. توقف عن تمشيته وانظر في عينيه مباشرةً إذا أردت اختبار استجابته خلال التمشية، ثم قل أمر “نباح” حماسي. أمسك الطعام وكرر الأمر إذا بدا مرتبكًا أو تردد في الأمر. 

المثالي أن ينبح كلبك مرةً واحدةً عند إلقاء الأمر عليه، لكنه قد يرغب في مواصلة النباح بمجرد أنك جعلته يبدأ. لا تكافئه إذا بقي ينبح باستمرار وانتظره حتى يهدأ قبل أن تأمره مرةً أخرى.

اخلق سيناريو زائف. أبق كلبك داخل المنزل وخذ خطوة خارج بابك الأمامي لتختبر فهم كلبك لأمر “انبح”. اضرب جرس الباب وأمر كلبك بالنباح عندما تصبح خارج البيت. كافئه بالطعام عندما ينبح مرةً واحدةً لدى سماعه الأمر، ثم اطرق على الباب الأمامي وألق عليه أمر “انبح” وكافئه بالطعام إذا استجاب لأمرك بطريقة صحيحة. 

كرر السيناريو في المساء عندما يحل الظلام في الخارج إن أمكنك حيث سترغب في أن يحذرك كلبك في حال وجود أحدهم عند البيت ليلًا لذا سيكون من المهم له أن يفهم أن عليه الاستجابة لأمر “انبح” خلال النهار كما في الليل. 

تدرب على أمر “انبح” في فترات قصيرة. أعط كلبك استراحةً بعد 3 إلى 4 مرات من التكرار واتركه يقوم بشيء آخر لقرابة 45 دقيقة، وتدرب على أمر “انبح” لعدة مرات أخرى بعد الاستراحة. الهدف هو تجنب التدريب المفرط حتى لا يصاب كلبك بالملل أو الإحباط خلال جلسات التدريب.

اطلب من أحد أفراد العائلة أن يختبر نباح كلبك التنبيهي. ركز على جعل كلبك ينبح على شخص آخر سواك عندما يبدو معتادًا على أمر “انبح” معك. اجعل أحد أفراد العائلة يخطو للخارج ويطرق الباب أو الجرس وابق في الداخل وأمر كلبك بالنباح، ثم كافئ نباحه في كل مرة بالطعام. سيعزز هذا غريزته الوقائية بالنباح على أي شخص (أو شيء) غير مألوف.

واصل التدريب على أمر “انبح” مع أحد أفراد العائلة مع مكافأة كلبك في كل مرة ينبح على صوت الجرس أو الطرق على الباب. يجب أن يبدأ في النهاية بربط جرس الباب أو الطرق عليه بالنباح وأن ينبح مرةً واحدة.

سوف ترغب في تدريب كلبك على النباح استجابةً لصوت الجرس والطرق على الباب بدلًا من أمرك بمرور الوقت.