تربية أسماك الزينة


تربية أسماك الزينة

لقد سمعت هذا الكلام من أكثر من واحد وفي عدة مناسبات : إن السمك يهدئ الأعصاب ، وكلنا جرب صحة هذه المقولة بنفسه وهو ينظر إلى حوضٍ مليءٍ بالأسماك الملونة في منزله أو في منازل ومكاتب الآخرين ، تجد نفسك  تنظر إليها تنسى قلقك وهمومك وتتابع منظرها وهي تتحرك بمرونة ودقةٍ عاليةٍ و وداعةٍ وإنسيابيةٍ داخل الماء ، وتبدأ تفكر كيف تتنفس هذه المخلوقات من تحت الماء ، البشري الوحيد الذي تنفس تحت الماء هو نزار قباني كما قال في إحدى قصائده ، تربية أسماك الزينة في المنزل نجدها من الهوايات الجميلة الرائعة والمدهشة وقليلة التكاليف التي يلجأ إليها الكثيرون من أجل الإستمتاع بشكل أسماك الزينة الجميل والفريد والبديع .

وحتى نقوم بتربية أسماك الزينة في البيت فإن أهم شيءٍ وأول شيءٍ علينا القيام به هو أن نبحث عن الحوض الملائم والمناسب الذي نربي فيه أسماكنا ، فيجب أن نحرص على أن يكون الحوض ذا شكلٍ وحجمٍ مناسبين لغايتنا ، ونجد على الأغلب أن الأحواض تُصنع من الزجاج أو من مادة الأكريليك الشائعة .

ونجد أن أشكال أحواض السمك مختلفة ، فمنها المربع، ومنها ذو الشكل المستطيل، ونجد منها الشكل المدور، كل ذلك نختاره طبعا حسب الذوق وحسب كمية الأسماك المتوفرة لدينا والتي سوف تُوضع في الحوض عندنا ، ومن الضروري أن يكون متوافرًا ومتواجداً في الحوض الذي إخترناه المناخ المناسب والحرارة المناسبة ، لتكون الأسماك لدينا قادرة على العيش والإستمرار والتعايش فيه. إن المشكلات والحلول التي تواجهنا في تربية سمك الزينة هي الملخصة بما يلي :

أولا :ً حجم الماء يجب أن يكون مناسباً في كميته ويجب أيضاً أن تكون مياهه عذبةً ودافئةً مع إضافة القليل من الملح الخاص.

ثانياً : يمكننااستخدام السخان في فصل الشتاء وذلك على درجة حرارة من خمسة وعشرين إلى سبعة وعشرين درجة مئوية وهي الدرجة المثالية و المناسبة للتكاثر عند الأسماك .

ثالثاً : مضخ الهواء وهو يقوم بإنتاج تيار من الهواء على شكل فقاقيع هوائية صغيرة نجدها دوماً في أحواض السمك المنزلية ، وتتم مد وتزويد الحوض بالهواء عن طريق أنبوب بلاستيكي، وعلينا دائماً التخلص من الطحالب والتخلص من أية شوائبٍ أو فضلاتٍ وبرازٍ للأسماك ، و من كل بقايا غذاءٍ لم يؤكل بعد وذلك قبل أن يتعفن داخل الحوض، وعلينا أيضاً التخلص من كل الأسماك المريضة والميتة قبل أن تتعفن داخل الحوض .

كما وأنه يجب علينا الحرص الدؤوب على ضبط الإضاءة وأن لا نترك الحوض مضاءاً ليلاً نهاراً وطيلة الوقت . من أنواع أسماك الزينة المتعارف عليها والمستخدمة على الأغلب هي التالية :

أولا ً- سمك أنجل: وتعتبر من أفتن وأجمل أنواع أسماك الزينة، وتوجد منها أنواع وأشكال كثيرة ومتعددة ومختلفة وهي من الأسماك المسالمة غير العنيفة ، بحيث يمكننا أن نقوم بتربيتها جنبا ًإلى جنب مع الأصناف الهادئة الأخرى من الأسماك .

ثانياً- سمك يلاتي : وهي سمكة متعددة الألوان، وتعتبر من الأسماك التي تمتاز بغزارة الإنتاج، وقدرتها العالية على مقاومة الأمراض.

ثالثاً- سمك دسكاس: وهي سمكة فاتنة و جميلة وغالية الثمن.

رابعاً- سمك زيبرا: وهي سمكة نحيفة وصغيرة جدًا ولون الأنثى منها أكثر فضية من الذكر ، وهي سمكة تحب السباحة على سطح الماء .