تربية القطط الشيرازى



تعتبر القطط أحد أكثر الحيوانات الأليفة المفضلة حول العالم و ذلك بسبب لطافتها و خفتها و الرابط القوي الذي يجمعها بالإنسان ، فتعتبر بالإضافة إلى الكلب من أكثر الحيوانات إنتقائاً حول العالم ، و تحب القطط الدلال و الإهتمام و اللعب ، و من أشهر أنواع القطط القط الشيرازي . يتميز هذا القط بجماله الشديد و شكله الملفت و ألوانه الجذابة و منها اللون الأسود و اللون الذهبي و اللون الأبيض و اللون الرمادي ، كما أنه ذو عيون جميلةٍ و شديدة الجاذبية و ذات ألوان رائعة منها اللون الأزرق و اللون السماوي و اللون النحاسي و اللون الرمادي و اللون البني و اللون البرتقالي و غيرها .

أنواع القطط الشيرازية :

1: المون فيس : عيونها واسعةً و شديدة الإستدارة ، أذناها صغيرتا الحجم و بعيدتان عن بعضهما ، غزيرة الشعر على طول الجسم ، صغيرة و مرتفعة الأنف ، مربعة الوجه ، قصيرة الأرجل .

2: البيكى فيس : تشبه المون فيس كثيراً مع فرق بسيط في العيون .

3: الهيمالايا : وهو نوعين : البيكى، الهيمالايا مون .

4: الهاف بيكى و الذيينتج : ينتج من تزاوج مون فيس و بيكى فيس .

يحتاج القط الشيرازي إلى الكثير من العناية ، يجب أن يتم غسله بشامبو خاص بالقطط أو شامبو خاص بالأطفال ، و يتم تمشيط الشعر يومياً ، أما من ناحية الطعام فإن القطط الشيرازية تأكل إما طعام معلب أو طعام منزلي ، و في حال إزداد وزن القط و أردت تخفيفه فلا بد من التقليل من كمية الطعام التي تقدمها للقط ، و لا بد من ملاعبته لزيادة نشاطه ، بالتحديد في الصيف حيث يزداد الكسل و تنام القطة لساعات طويلة و تحتاج لتجديد نشاطها .

من الممكن أن تقوم بتدريب القط على اسمه فيصبح يلبي النداء عندما تناديه ، و لا يجوز ضرب القط إذا أخطأ من الممكن أن تصرخ عليه أو أن تقوم بتوبيخه ، و يجب الحفاظ على نظافته و على صحته و قص شعره و أظافره أولاً بأول و خصوصاً في الصيف ، و في حال عانى القط من أية مشاكل صحية لا بد من مراجعة الطبيب البيطري للكشف عليه و فحصه و علاجه ، و لا بد من زيارة الطبيب البيطري بشكل دوري للإطمئنان على القط و على صحته . تحمل القطة لمدة شهرين تقريباً ، و تتمثل أعراض الحمل فيما يلي :

أولاً : تتعب القطة و تصاب بالكسل و يبدو عليها الألم و المغص و قد تتقيأ .

ثانياً : ترغب القطة بالمداعبة و التدلل و الإهتمام و تحاول أن تجعل صاحبها يدللها و تتودد إليه .

ثالثاً : قد يتغير شكل عيونها و تتكحل عينيها و تصبح أجمل و تصبح عيونها جميلةً و غريبة .

رابعاً : ينتفخ ثديها و يحمر و يمتلئ بالحليب و يكبر بطنها و يتكور .

و عند إقتراب موعد ولادة القطة تقوم بالبحث عن مخبأ لتضع أطفالها من أجل الحفاظ عليها و على أمانها و حتى لا يصل إليها أحد ، و تبدأ يوم الولادة بالحركة الكثيرة و المواء و يبدو عليها الألم ، ثم سوف تتمدد على جانبها و تبدأ الطلق ، و تلد القطة و تخرج صغارها .