تربية القطط الصغيرة



تربية القطط الصغيرة

إن من يظن أن العناية بالقطط المولودة للتو أمر بسيط وسهل أقول له أنت مخطئ في ظنك هذا ، لأن تربية القط المولودة حديثاً والعناية بها ورعايتها لا تقل تعقيداً عن ما يخص الطفل البشري ، وما يلي سوف يوضح لكم صدق ما قلته :

بالنسبة للطعام :

– إن مواليد القطط تشرع بتناول الطعام من عمر خمسةٍ وأربعين يوماً وقبل ذلك لا تستطيع الأكل أو تناول الطعام .

– ورغم بلوغها هذا السن فإنها تبقى بحاجةٍ ماسةٍ إلى الرضاعة من أمها حتى تبلغ من العمر ثلاثة أشهر. – أساليب إطعام القطط الصغيرة حينما تبلغ من العمر خمسةً وأربعين يوماً كما يلي :

أولاً – نقوم بتقطيع الدجاج المطبوخ ولا يهم إن كان دجاجاً مطبوخاً في المنزل أو تم جلبه من كنتاكي أو فرايد تشكن أو تشكن تكا أو بوبايز ، و ذلك إلى قطعٍ غايةً في الصغر ويفضل تنتيفها و فتح فمه ليجرب مذاقها .

ثانياً – لا تحاول إطعامه وإجباره على تناول الطعام أكثر من مرتين . أترك الباشا الصغير على راحته .

ثالثاً – من الأطعمة المفيدة للصغار: الدجاج المشوي أو المقلي وتحاشى إطعامها طعام يحتوي على دهون كثيرة أو لحوم غير الدجاج . وتدلل يا قط يا عريس عروستك نايلون نايلون .

– العناية الصحية :

أعراض إصابة القط بالحمى : قم بوضع ظاهر أصبعك أمام أنف القط لترى حرارة أنفاسه ثم افتح فمه فإذا كانت أطراف لسانه موجود فيها طبقة بيضاء فهذا مؤشر على أنه مصاب بالحمى .

ويجب القيام أيضاً بتطعيم صغار القطط ضد الكثير من الأمراض بعد بلوغهم عمر 3 أشهر ونصف الشهر . وفي حال إصابتها بالإلتهاب في العيون فلا تقم بحمامه مطلقاً ولكن قم بإجراء ما يلي :

أولاً – تنظيف الأوساخ والقاذورات من العيون بإستخدام القطن المبلل بماءٍ دافئ.

ثانياً – تمشيط شعر القط الصغير بمشط على أن تكون أسنانه ناعمة وذلك لأن جلد القط الصغير جداً حساس .

ثالثاً – قم بقص الأظافر للقط بطريقةٍ صحيحةٍ وسليمة .

– أساليب وطرق تعليم القطط الصغيرة على الرمل :

يجب تعويد القط على أن يتبرز ويقضي حاجته على علبة الرمل التي تحضرها له ، وإن لم تفعل ذلك فأبشر بمنزل كل ركن فيه لم يسلم من بول هنا و براز هناك ، يقول حمزة الأحمد مع تجربته مع القطط : من تجربتي الخاصة مع القطط وجدت أن أفضل طريقة هي أن لا أدع القطط تنام داخل المنزل ، فمهما فعلت معها لتعودها أن تتبول في العلبة المخصصة فلن تسلم الجرة كل مرة ، وستصادف يوماً ما بولاً إلى جانب باب غرفة النوم ، أو برازاً بالقرب من مخدتك ، فمن يلاعب القط عليه أن يتحمل خراميشه كما يقولون ، وما أجمل أن نتذكر دوماً تلك الأغنية الحافلة بالمعاني في هذا الصدد :

ذهب الليل وطلع الفجر والعصفور صوصو ، ماما قالت له سيب القطة وقالتلو نونو ، وماما قالت له سيب القطة وإتركها لحالها ، قام الشقي ولم يسمع كلامها وشدها من ذيلها فقامت بخرمشته ، يستاهل ، نستنتج من كلمات الأغنية الغراء ضرورة الحرص والإنتباه في معاملتنا مع القطط ، ولا تصدقوا أن القط يحب خناقه . ودوماً ما يستشهد حمزة الأحمد بقصة أبو هريرة مع قطته ، والرفق بالحيوان هي بمنزلة الرفق بالإنسان ، وتذكروا المرأة التي دخلت النار بسبب تعذيبها قطة .