تربية طيور الحب


تربية طيور الحب

إن طيور الحب تقسم لعدة أنواع ، وهي طيور شرسة بطبيعتها ، حتى مع نفس الطيور من جنسها ، ويمكن للذكر أن يقتل ذكراً آخر بمنقاره القوي خلال وقت قصير ، ولكن هذا لا يمنع من تربيتها لأنها ن الطيور الجميلة التي تتسم بالعطف الذي يبدر من الذكر لأنثاه طوال الوقت ، سواء في اليقظة أو النوم.

ولتربية أعداد كبيرة من طيور الحب علينا مراعاة هذه الأمور : وهي أن نختار الطيور التي تكون بعمر شبابي حوالي الـ4 أشهر ، ويجب أن تكون ذات صحة جيدة ونتأكد من ذلك بتفقد عيونها للوقوف على أي عوارض مرضية ظاهرة ، وبعد التأكد والفحص توضع هذه الطيور في قفص معدني مناسب لعددها ، وبعد ذلك تبدأ مرحلة إعدادها للتربية ويتم ذلك بتغذيتها ووضهعا في مكان جيد للتهوية ، وعلينا إبعادها عن تيارات الهواء القوية ، وهذه الفتر هي أفضل فترة لهواة تربية طيور الحب لتسجيل الملاحظات التي تظهر على هذه الطيور من خلال تآلفها مع بعضها البعض إلى أن تبلغ سن التزاوج.

أنواع غذاء طيور الحب : يتم تغذية طيور الحب كبقية الطيور الصغيرة الحجم بالحبوب وهو يعد غذاء رئيسي لها ، وتتكون هذه الحبوب من هذ التركيبة التالية : (فلارس ، دنيبه ، بنيكام ، بذور عباد الشمس الصغير المقشرة( ومن الممكن أن شتري خليط الحبوب جاهزاً من المحلات المختصة في بيع أدوات الطيور أو بعض محلات البقالة ويمكن أن نقديم لها الخضار مثل الخس والجرجير والبرسيم والجزر وبعضاً من أنواع الفاكهة كالعنب وعلينا أن لا نكثر من الفواكه لها ، كما يمكن تقديم البيض المسلوق لها وخلطه مع البقسماط ليعمل كبروتين هام خاصة لفراخها. بلوغ الطير واستعداده للتزاوج يبدأ بلوغه منذ عمر الـ6 شهور تقريباً ، ومرحلة البلوغ التام لها في عمر الـ10 شهور ، ولمعرفة الذكر من الأنثى يكون بتودد الذكر من الأنثى وهي تبقى ساكنة ، لذلك سميت بطيور الحب ، لأن الذكر ظهر حبه ومودته للأنثى وهي ساكنة كأنها تخجل من أن تظهر له المودة. وهناك طريقة أخرى لمعرفة الذكر من الأنثى وهي من خلال فحص فتحة الشرج ، فعند الذكر تكون فتحة الشرج دائرية عميقة ، أما عند الأنثى فتكون بيضاوية الشكل وظاهرة أو بارزة للخارج ، وهذه العلامات تظهر بعد مرور الستة أشهر من عمرها ، وبعد هذه المدة يجب نقل كل زوجين متآلفين منها إلى قفص منفصل عن البقية لتهييء الطيرين للتزاوج. إن الفائدة من الأقفاص المنفصلة هي أن هذه الطريقة تضمن الحفاظ على صغار الطور ، لا يكون في القفص سوى الأبوين في القفص.

أنواع طيور الحب  : وهذه الطيور لها نواع كثيرة الإنتشار وأخرى غير منتشرة بكثرة وأنواعها هي : أولاً الأنوع المنتشرة : الفيشر الأخضر (ولونه أخضر وأحمر وله منقار أحمر جميل اللون). البلو فيشر (ولونه الأساسي أزرق ميال للون الأخضر تحت الضوء ، ولون رأسه أسود أما منقاره أبيض اللون). الوايت بلو (وهو ذات لون أبيض وله لون أزرق فاتح منتشر على جسمه ولون منقاره أبيض). أما بالنسبة للأنواع القليلة الإنتشار فهي: الألبينو فيشر ، الموف فيشر ، الكوبالت ، الإسبليت الأبيض ، اللاتينو فيشر ، الإسبيليت الأصفر ، الكوبالت فايلوت.

مع أن طيور الحب من الطيور التي لها الكثير من الأنواع ، لكنها تربى بنفس الطريقة ، وكلها لها نفس الخصائص والحجم لكن الإختلاف في ألوانها ، وهي تختلف وفقاً للمنطقة التي تعيش فيها.