تهذيب القط وتدريبه


تهذيب قطك وتدريبه

قد يكون تهذيب قطة عنيدة أمر صعب، ولكن بتدريبها من الصغر على التربية، ستتمكن من تمشيطها وقص أظافرها وفحص حالتها الصحية بصورة متكررة وبتعاون تام منها.

خطوات التهذيب

1- احمل قطتك بلطف مرة يومياً على الأقل وتحدث إليها بهدوء وبصوت حنون وهادئ. احمل القطة لمدة 5 دقائق تقريباً ثم ضعه في المكان المفضل له.

2- بعد بضعة أيام، وبالتدريج اجلس وأنت تحمل القطة، تحدث معها بهدوء ودللها بلطف، لا تشجعها على اللعب الخشن (الخدش، العض). إذا حاول فعل ذلك، قل له بصرامة “لا”، وضعه على الأرض برفق.


3- عندما تصبح القطة مطمئنة في الخطوتين السابقتين، تجوّل حول الغرفة وأنت تحملها وتحدث إليها، لا تشتت تركيزها بعناصر خارجية؛ يجب أن تركز عليك.

4- ضع القطة على طاولة جيّدة الإضاءة ودللها وتحدث إليها.

5- في اليوم التالي على الطاولة، ارفع كفها واضغط عليه برفق لإظهار الأظافر، ودلك الأظافر والأصابع، ثم دلك القدم أو الساق برفق.


6- مرة أخرى عد إلى الطاولة، وفي هذه المرة افحص أذني القطة وانظر إليهما. قد تضطر إلى تحريك رأسه لرؤية ما بداخل الأذن، دلك خارج الأذن ليعتاد على أن تلمسهما.


7- مرة أخرى على الطاولة، اضغط برفق شديد على بطن القطة، امسح على ظهرها وجنبيها، بحثاً عن أي شيء غريب. فأنت تعرّف نفسك على صفاتها الطبيعية.


8- افتح فم القطة وانظر إلى الأسنان، مرر إصبعك على السن من أعلاه إلى أدناه وكرر العملية بالبدء من اللثة؛ أدخل إصبع الخنصر داخل طرف فمها لرؤية الضروس في الخلف.

9- الآن، يبدو أنك أصبحت قادر تماماً على التعامل مع قطتك، لذلك فإن تنظيفها وفحص أسنانها وقص أظافرها يجب أن يكون أمراً في منتهى السهولة. وبذلك امنح قطتك مكافأة  لتعاونها معك.

نصــــائح

1- يجب أن تستغرق هذه الخطوات 5 دقائق لكل جلسة؛ ابدأ بجلسة واحدة يومياً، وأضف المزيد عند الحاجة، بناءً على نسبة تحمل القطة لتعاملك معها.

2- كما هو الحال في جلسات تدريب القطط، لا تجعل الجلسات تجربة تشوبها الخصومة، فعندما تصبح القطة مرهقة، أو متضايقة، احتضنها ثم ضعها على الأرض بلطف، فيمكنك إعادة المحاولة غداً.

3- مع نمو قطتك في العمر، افحصها مرة أسبوعياً و يمكنك دمج الفحص مع جلسة التنظيف.