حقائق ممتعة عن أقدام قطتك ومخالبها


حقائق ممتعة عن أقدام قطتك ومخالبها ..

تساعد أقدام قطتك على تواصله, وتسلقه, وإبقاءه هادئاً و تعزيز فرص بقاءه على قيد الحياة.

يعد قدم القط أمرٌ عظيم فالتمضي القليل من وقتك في فحص كفّـه وخاصةً الأقدام الأمامية. فبالإضافة لكونها ملونة وجذابة فلديها وظائف خطيرة تقوم بها لتزيد فرص النجاة والبقاء على قيد الحياة حيث تعمل كأنظمة الإتصالات وأجهزة الإستشعار البيئية و الصّيد و كأداة للتوازن وتستخدم أيضاً في امتصاص الصدمات وتساعد على تنظيم حرارة الجسم.

نعرض هنا بعض الحقائق عن تلك الأقدام:

تمتلك القطط أقدام مسيطرة –

هل تعلم أن قطك قد يمتلك أقدام أمامية مسيطرة ؟ على الرغم من اختلاف الدراسات  بالنسبة لاستخدامه القدم الأيمن أو الأيسر في كلا الجهتن  فجميعها تتفق أن القطط تتميز بأقدام قوية وخاصة عندما تؤدي المهام الصعبة.

فإحدى الدراسات التي قامت بها جامعة كوينز في ايرلندا حيث ربطت جنس القط بإمكانية سيطرته على قدمه, فقد أظهرت بياناتها أن الذكر يفضّل استخدام قدمه اليمنى بينما تفضل الأنثى استخدام الجهة اليسرى ويمكنك معرفة أي منها يفضل قطك بإعطاءه مهام صعبة كصيد السمك اللذيذ في أماكن يصعب الوصول إليها  وللحصول على النتيجة الدقيقة يجب إعادة المهمة 75 مرة على الأقل.

catfoot

تمشي القطط برفق وهدوء

يعد القط حيوانٌ أصابعيّ السّير؛ حيث يتنقل في عالمه ماشياً على أطراف أصابعه للنجاة والبحث عن وجبةٍ مفضلة. فالمشي والركض على الأطراف يزيد من فرص نجاح الصيد بزيادة السرعة وإطالة خطوات القط. وكذلك فإن مشي القط على أطرافه بهدوء يُصعّب الأمر على الفريسة في كشفه..

Cat running shutterstock_132154196

تصدي أقدام القط للصدمات

هناك وظيفة أخرى تتفوق بها تلك الأقدام حيث تتصدى للصدمات وامتصاص الصوت, حيث تخفف من وطأة الهبوط عند القفز والمشي على الأراضي الوعرة وتساعد القطط في التحرك والمطاردة بصمت

Cat-and-mouse-333444

تعرق أقدام القطط

تتعرق قدم القطط من الأسفل، فنظام التبريد يساعد في تغلب القط  على حرارة جسده في الأيام الحارة وتتعرق القطط أيضاً في قاع قدمها عدما تكون خائفة وشديدة التوتر. فعلى سبيل المثال عندما تأخذ القط إلى الطبيبب البيطري ويكون متوتراً أو غير مطمئناً لاحظ آثار أقدامه الصغيرة على الطاولة

Cats-sweat-through-paws-shutterstock_207995587

تستخدم القطط أقدامها للتواصل

يعد خدش القطط للأشياء هو إحدى أسباب ترك علامة لأراضيها وبث المعلومات عن نفسها وبالإضافة إلى ذلك الأدلة البصرية حيث تترك الخدوش أثر للفيرمونات على السطوح فتحدد رائحة الغدد في باطن قدمها حيث تعطي تلك الرائحة بمعلومات عن الخدش. وكذلك الاقدام الخلفية تمتلك رائحة  تميزها الغدد.

Cat-scratching-tree-shutterstock_151716695

اختلاف ألوان باطن قدم القطط

تأتي مخالب القط  وباطن قدمه بألوان مختلفة تتناسب مع ما تبقى من نظام لون القط. فالقطط ذات الفرو الرّمادي عادة ما تكون باطن قدمها رمادية أما تلك القطط التي يغلبها اللون البرتقالي فتمتلك اللوم الوردي. وهناك أيضا قط التوكسيدو وهو القط الملون فغالباً ما يأتي  مزود ببقع سوداء على باطن قدميه. فالصبغة التي تشكل الفراء هي بنفس لون بشرة القط

Colorful-petzooz