خطوات يجب ان يتم عملها للاستعداد لولادة الكلبة في المنزل



تتولى غريزة الكلاب كل ما هو لازم عند بدء مخاضها – وليس عليك أن تتدخل إطلاقًا. ومع ذلك، إذا كانت كلبتك حاملًا، فينبغي لك معرفة ما المتوقع خلال فترة المخاض وكيف تستطيع مساعدة كلبتك إذا لزم الأمر. وقد تمر سلالات أصيلة معينة ببعض المشاكل في أثناء عملية الولادة، فإذا كنت تملك كلبة فصيلة بولدوغ أو بج على سبيل المثال، فمن الضروري أن تتجهز لولادتها.

الاستعداد لولادة انثى الكلب في المنزل 

اصطحب كلبتك للطبيب البيطري. إذا كان من المقرر حمل كلبتك، فاصطحبها للطبيب البيطري من أجل الفحص قبل بدء التزاوج. وأحضرها للعيادة مرة أخرى بعد 30 يومًا تقريبا من الحمل. فإذا لم يكن الحمل مخططًا له، فخذها للطبيب البيطري في أسرع وقت تكتشف فيه حملها.

إذا كنت تخطط لتزاوج كلبتك، فيوصى بالانتظار حتى تتم 24 شهرًا من عمرها. ففي تلك المرحلة، ستكون ناضجة بما فيه الكفاية لاكتشاف ما إذا كانت تعاني أي مشاكل صحية.

قد تتعرض بعض تزاوجات الكلاب لخلل جيني مثل مشاكل في الأسنان أو خلع الرضفة أو تشوهات مفصل الفخذ أو مشاكل بالعمود الفقري أو حساسية أو مشاكل قلبية أو مشاكل سلوكية. لذا، من المهم أن تتعرف على تلك الحالات وتحذرها قبل استيلاد كلبتك.

كن حذرًا. احذر من إعطاء كلبتك الحامل دواء أو لقاحات. ينبغي ألا تعطي كلبتك أي أدوية غير آمنة على حملها إلا إذا نصحك الطبيب البيطري بشكل مباشر بذلك. كما يجب ألا تعطيها أي تطعيم.  

ينبغي تطعيم كلبتك قبل حملها حتى تستطيع تمرير الأجسام المضادة لجرائها. ولكن في حالة لم تقم بذلك، فلا تطعِّمها في فترة حملها، إذ قد تكون بعض التطعيمات مضرة لنمو الأجنة.

في حالة كنت تستخدم مضادات براغيث، فتأكد من استخدام منتج آمن للكلبات الحبلى.

تأكد أن كلبتك تخضع لبرنامج للقضاء على الديدان الطفيلية. فالأم المصابة يمكن أن تمرر الديدان الأسطوانية والديدان الخطافية والديدان القلبية لجرائها.

تعرف على التقدم الطبيعي للحمل. متوسط فترة الحمل لدى الكلاب تكون بين 58 إلى 68 يومًا. حاول تحديد بدقة فترة حدوث الحمل حتى تتمكن من توقع المخاض على هذا النحو.

خلال 45 يومًا من الحمل، يمكن لطبيبك البيطري أن يستخدم أشعة إكس لتحديد عدد الجراء في المهاد.

قد تلاحظ أيضًا سلوك تعشيش ونزعة في الانسحاب أو الاعتزال؛ وهذا شيء طبيعي ومتوقع.

ناقش التغذية السليمة مع الطبيب البيطري. ينبغي لأغلب الكلاب الحوامل اللاتي لا تحملن وزنًا زائدًا أن تأكل طعام الجراء في فترة الثلث الأخير من النصف الثاني من الحمل.

يحتوي طعام الجراء عادة على سعرات حرارية أكثر من طعام البالغين المعروف، والذي ستحتاج إليها الأم من أجل تمرير التغذية للأجنة.

لا تكمل نظامها الغذائي بكالسيوم إضافية إلا إذا نصحك الطبيب البيطري بذلك. نقص الكالسيوم أو التشنج الحملي مرض شائع لدى كلاب التزاوج الصغيرة بعد بضعة أسابيع من ولادتها. لذا من المرجح حدوثها في حالة تلقي الأم مكملات زائدة من الكالسيوم خلال فترة الحمل.

جهز منطقة التعشيش. قبل أسبوع تقريبا من بدء المخاض لكلبتك، أعد صندوق تعشيش في مكان هادئ وخاص حيث يمكن لكلبتك الولادة.

ساعد كلبتك على الشعور بالراحة من خلال إعداد صندوق دافئ في منطقة بعيدة عن الحيوانات الأليفة الأخرى.

سيشكل صندوق أو حوض سباحة الأطفال مفروشًا بمناشف أو بطانيات نظيفة قديمة مكانًا رائعًا لذلك.

استعد بترتيب منازل للجراء. بعد معرفتك بحمل كلبتك، وسواء كنت مخططًا لذلك أم لا، فابدأ بترتيب منازل للجراء.

إذا لم تتمكن من إيجاد منازل لجميع الجراء، فاستعد للاحتفظ بها حتى تتمكن من إيجاد منزل لهم. ينتهي الأمر بالآلاف من الكلاب في ملاجئ مزدحمة للغاية بسبب ملاك غير مسؤولين يعملون على تزاوج كلابهم بدون تقديم منازل للجراء، فلا تكن جزءًا من مشكلة.

استعد للعيش مع الجراء لمدة لا تقل عن 8 أسابيع قبل تركهم منزلك والانتقال لمنزل جديد. في حالات معينة مثل كاليفورنيا، يعتبر تبني الجراء أصغر من سن 8 أسابيع أمرًا غير قانوني.

لضمان ذهاب الكلاب لبيت جيد، أعد نموذج أسئلة للمهتمين باقتناء الكلاب. كما أنه من الجيد وضع مبلغ بسيط لكل جرو، فهذا يضمن بأن الأطراف المهتمة جدية بالفعل وملتزمة فيما يخص اقتناء كلب.

اشتر وصفة غذائية مخصصة للجراء في وقت مبكر. ستحتاج الجراء المولودة حديثًا إلى أكل كل 2 – 4 ساعات طوال اليوم. لذا، يجب أن يكون لديك وصفة غذائية في متناولك في حالة اتضح أن هناك مشكلة مشكلة في الرضاعة بالنسبة للجراء.

يمكنك شراء وصفة غذائية للجراء من أغلب محلات مستلزمات الحيوانات الأليفة.

اعزل الأم ثلاثة أسابيع قبل الفترة المتوقع الولادة فيها. لحماية الأم وجرائها من أي إصابة بعلة أو مرض مثل هربس الكلاب، فأقصرها بعيدًا عن جميع الكلاب الأخرى قبل ثلاثة أسابيع من تاريخ الولادة المتوقع.

يستحسن أيضًا إبقاء الأم بعيدًا عن الكلاب الأخرى في الثلاثة أسابيع التالية للولادة.