ذاكرة القطط


على عكس ما يعتقد البعض أن القطط تنسى أصحابها، ولا يوجد لديها ذاكرة أو وفاء لصاحبها مماثل للوفاء الموجود عند الكلاب على سبيل المثال، هذا أحد الأخطاء الشائعة عن عالم القطط.

هل تتذكر القطط أصحابها

بناء على تجربة حديثة فإن القطط عندها ذاكرة طويلة الأمد جيدة جدا، فهي تستطيع أن تتذكر أحداث وأشخاص مر عليها سنوات عديدة.

ليس هذا فقط، بل تستطيع القطط أن تتذكر مشاعرها الإيجابية والسلبية بخصوص مواقف معينة، كما تستطيع استخدام بعض الأدوات التي اعتادت استخدامها مرات عديدة مما يدل على قدرتها على التعلم بسهولة.

كل هذه الأفعال المسئول عنها مركز الذاكرة لذلك إذا كنت تتسائل هل تتذكر القطط أصحابها فالجواب هو نعم تتذكر القطط صاحبها سواء كان إنسان أو حيوان أيضا وبشكل مذهل قد يفوق التصور.

بل يؤكد بعض العلماء ان ذاكرة القطط ثماثل ذاكرة الكلب بمقدار 200 مرة !

جرّب العلماء في مرة تدريب الكلاب والقطط على فعل واحد لمرة واحدة، فاستطاع الكلب تذكره لمدة خمس دقائق فقط، بينما تذكرته القطة بعد 16 ساعة مما يوضح تفوق القطط في الذاكرة على الكلاب بمقدار كبير.

الاختلاف كان في مدى فائدة الفعل الذي على القطط تذكره، الكلاب تستطيع ان تتذكر الأفعال التي تفيدك وتريد تدريبها عليها، بينما تتذكر القطط الأفعال التي تفيدها شخصيا وتساعدها على البقاء.

الذاكرة طويلة الأمد والذاكرة قصيرة الأمد في القطط

الذاكرة طويلة الأمد تتميز بقوة و دقة أكبر بكثير عند القطط من الذاكرة قصيرة الأمد، لذلك فالقطط قد تتأثر بموقف معين يبقى في ذاكرتها طوال فترة حياتها ولا تغيره بسهولة.

على سبيل المثال قد تتعرض القطة لموقف سلبي من رجل أو امرأة ، فيجعلها ذلك تكره جميع الرجال أو النساء طوال فترة حياتها بغض النظر عن أفعالهم معها.

لذلك قد تلاحظ أن قطتك تنجذب للرجال أكثر من النساء أو العكس بعد تعرضها لتجربة سيئة تم ادخارها في ذاكرتها.

كما قد تخشى قطتك بعض المواقف أو الحيوانات أو الأشياء الخاصة بموقف معين طوال فترة حياتها بسبب دقة ذاكرتها طويلة الأمد.

مثال على ذلك قطط الشارع، والتي قد تقبل عليك إذا قدمت لها بعض الطعام وإذا كانت جائعة، لكنها ستركض من أمامك مباشرة لو حاولت الربت عليها او اللعب معها لأن لديها خبرة سيئة مع البشر لن تستطيع تغييرها.