رائحة بول القطط



رائحة بول القطط تسبب قلق كبير لأصحاب القطط . ويكون من المستحيل إخفاءها.

سواء كانت قطتك تبول على السجادة ، أو قطعة أثاث ، أو بياضات السرير ، أو ملابسك ، فمن المهم تحييد الرائحة لمنع قطتك من أن تصبح مجرمًا متكررًا. غالبًا ما تعود القطط إلى مكان تبولت فيه سابقًا إذا لم يتم التخلص من الرائحة.

من المهم أيضًا تحديد سبب هذا السلوك ، والذي يمكن أن يكون علامة على مشكلة صحية أو إجهاد. هنا هو دليلك النهائي للقضاء على روائح بول القط وتحديد سبب تبول قطتك خارج صندوق الفضلات في البداية.

لماذا للقط رائحة بول نتنة؟ 
بول القط ليس مختلفًا تمامًا عن بول الحيوانات الأخرى ، ولكن ما الذي يعطي بول القط رائحة كريهة؟

بول القط يزداد سوءًا مع مرور الوقت عادة لا يلاحظ بول القط خارج صندوق القمامة حتى يصبح مشكلة. بعد فترة ، تتحلل البكتيريا الموجودة في البول وتنبعث منها رائحة تشبه الأمونيا والتي تميز البول القديم القديم. في المرحلة الثانية من عملية التحلل ، يفرز البول مركبتان ، وهي مركبات تعطي رذاذ الظربان رائحة كريهة مميزة.

القطط الأكبر سنا تبول برائحة
القطط الأكبر سنا لديها الكلى قد تكون فقدت بعض من كفاءتها ، ونتيجة لذلك ، فإنها تميل إلى أن تكون أسوأ رائحة البول.

الذكور لديهم هرمونات في بولهم
إضافة إلى الرائحة الكريهة يوجد في بول الذكور هرمونات قوية تخرج مع البول، فإن بولها المرتكز على هرمون التستوستيرون يعطي إشارة إلى الذكور الآخرين بالبقاء بعيدًا ويسمح للإناث بمعرفة وجودهم.

لماذا تبول القطط خارج صندوق الفضلات

هناك عدد من الأسباب التي قد تجعل القطة تتبول خارج صندوق الفضلات. في حين أن بعض الملاك قد يعتقدون أن قطتهم تفعل ذلك كوسيلة للحصول على شيء ما ، إلا أن القطط تفتقر إلى القدرات المعرفية المعقدة اللازمة لتلفيق هذا النوع من استراتيجية الانتقام. على الرغم من الاعتقاد الشائع، ان القطط لا تتبول للانتقام من مالكها!  فإذا كانت قطتك لا تستخدم صندوق الفضلات ، فمن المحتمل أنها تحاول إخبارك بشيء مهم.

المشاكل الصحية يمكن أن تسبب التبول غير المناسب

يمكن أن تشمل المشاكل الطبية المتعلقة بالتبول غير المناسب التهابات المسالك البولية وأمراض الكلى وداء السكري وفرط نشاط الغدة الدرقية وأمراض المسالك البولية السنية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تبول القطة خارج صندوق الفضلات ، خاصةً إذا ربطت صندوق القمامة بالألم.

إذا كنت تعتقد أن قطتك تعاني من أي من هذه الحالات ، أو تظهر عليها أعراض إضافية ، فأحضرها إلى الطبيب البيطري على الفور. يمكن أن تصبح الحالات غير المعالجة مثل التهابات المسالك البولية خطيرة.

التهاب المفاصل يمكن أن يجعل صناديق القمامة صعبة الاستخدام
سبب آخر محتمل أن القط الأكبر سنًا قد يتخلى عن صندوق الفضلات هو التهاب المفاصل. قال الدكتور كورنريتش: “مع تقدم عمر القطط ، يمكن أن يصابوا بالتهاب المفاصل ، مما يجعل من الصعب عليهم دخول الصندوق”. “ربما تكون الجوانب طويلة جدًا ، أو أن الصندوق يقع في مكان يتطلب من القطة القيام بنوع من النشاط البدني الشاق للوصول إليه ، مثل صعود الدرج أو نزوله”.

قد تكون القضايا السلوكية هي السبب
بمجرد استبعاد أي مرض ، حدد ما إذا كان هناك سبب سلوكي يمنع قطتك من الذهاب إلى مكانها المعتاد.

تقول ساندرا ديفيو ، المديرة التنفيذية لجمعية الرفق بالحيوان في نيويورك: “عليك أن تكون محققًا وأن تأخذ الوقت الكافي لمعرفة سبب تغير سلوك القطة“.

وفقًا لـ DeFeo ، فإن عدم استخدام صندوق القمامة هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للتخلي عن القطط في ملاجئ الحيوانات. لحسن الحظ ، إذا كان بإمكانك تحديد السبب وراء سلوك القط خارج صندوق القمامة ، فغالبًا ما يمكنك ردع قطتك عن تلطيخ سجادتك أو بياضات السرير.

يقول الدكتور جورج: “إذا لم تكن هناك مشكلة طبية والمشكلة سلوكية حقًا ، فإن التدخل المبكر هو مفتاح الحل”. “يمكن حل المشاكل السلوكية في بعض الأحيان عن طريق إضافة صناديق قمامة إضافية حول المنزل ، أو التجريف بشكل متكرر لإزالة النفايات ، أو عن طريق تحريك صندوق القمامة من مكان في المنزل إلى آخر.”

كقاعدة عامة ، يجب أن تحتفظ بعدد كبير من صناديق القمامة مثل القطط في المنزل ، بالإضافة إلى صندوق واحد. لذا ، إذا كان لديك قطتان ، فيجب أن يكون لديك ثلاثة صناديق للقمامة.

يمكنك أيضًا محاولة إزالة غطاء صندوق فضلات القط (إذا كان به صندوق) أو تغيير نوع القمامة الذي تستخدمه لتشجيع قطتك على استخدام صندوقها.