(رعاية القطط حديثة الولادة (الايتام

إذا تعرضت قطتك إلى مخاطر أثناء الولادة و ماتت ، أو امتنعت أحد القطط الصغيرة عن الرضاعة الطبيعية ، أو وجدتِ قطط صغيرة في الشارع بدون عائل لها ، ورغبت في إنقاذهم من الجوع وخطر الشارع ، كل هذه الحالات تطلب منكِ إنقاذ القطط الصغيرة سريعاً ، ومعرفة طرق التعامل مع الرضع خلال هذه المرحلة.

تقول الطبيبة البيطرية إلهام أحمد : الأيام الأولى من عمر القطط الصغيرة تحتاج إلي رعايا خاصة من المُربي ، لأنه مطالب بأن يحل محل غياب الأم لأي سبب من الأسباب ، ومن هنا تكون مسئولية صاحب القطط أم ومنقذ وطبيب في الوقت ذاته في هذا العمر الحرج ، ومن أهم الأساسيات التي يجب أن يحرص عليها:

1- يمكن شراء ” رضاعة” من المحلات المخصصة للحيوانات أو الاستعاضة عنها بقطارة أو سرنجة بدون سن أو زجاجة محلول عدسات أو أي طريقة مشابهة.

2 – في أول أسبوعين يجب الانتباه إلى إرضاع القطط الصغيرة كل ساعتين حوالي 6 سم ، ومع زيادة العمر يمكن مباعدة الفترة تدريجياً حسب حاجة القطط.

3 – أثناء الإرضاع ، يجب الحرص على عدم وضع القطة بصورة مائلة على الظهر ، بل أفضل الأوضاع هو وضع القطة على وجهها مع رفع الجسم والرأس قليلاً ، أو إطعام القطة في وضع الوقوف على الارجل الخلفية حتى لا تتعرض للغصة ” للشرقة” وتتعرض حياتها للخطر.

4 – بعد الرضاعة ، احضري قطنة مبللة بالماء الدافئ وامسحي جيداً مناطق الإخراج لدي القطة إلى أن تقوم بالإخراج ، حيث أن القطط في هذه المرحلة لا تستطيع القيام بهذه المهمة بمفردها وتقوم الأم بعد الإرضاع بلعق هذه المنطقة بلسانها إلى أن تقوم بالإخراج ثم التنظيف ، إلى أن تقوم القطط بعملية الإخراج دون مساعدة في عمر شهر أو شهر ونصف.

5 – يجب الحرص على تدفئة القطط جيداً ، ووضع دمية من الفرو معهم لتعويض ملمس الأم.

6 – في حالة ظهور رائحة غير محببة للقطط نتيجة غياب عنصر النظافة التى تقوم به الأم ، لا يسمح باللجوء إلى الاستحمام إلا بعد شهرين على الأقل ، ولكن يمكن شراء الشامبو الجاف المخصص لهذه الأمور من محلات بيع متعلقات الحيوانات ، أو استخدام المناديل المبللة الخاصة بالأطفال وتجفيف جسم القطة بالسشوار جيداً دون التعرض بعدها للهواء.

وأوضحت د. إلهام أحمد أن هناك طريقة أخرى لرعاية القطط الصغار ، وهي وضع صغار القطط الأيتام مع قطة أخرى لديها قطط من نفس العمر ولكن أثناء غيابها ، والمراقبة عن بعد ، فمن الممكن أن تحتضن الصغار وتكون أم بديلة لهم وبالتالي تتولى الرضاعة والتنظيف وكل شئ دون تدخل المُربي.

ولا شك أن الرضاعة الصناعية وعدم وجود الأم يؤثر على صحة القطط الصغيرة ، وقد يعرضهم لبعض المخاطر الصحية ، كيف يمكن للمربي التعامل معها ؟

أجابت على هذا السؤال دكتورة إلهام أحمد قائلة : حليب الأم يمنح القطط الصغيرة مناعة تقيهم من العديد من الأمراض ، لذلك تحتاج القطط الأيتام لغذاء إضافي عند بلوغهم أسبوعين تعويضاً للمعادن والفيتامينات ، فيمكن إدخال ” سيريلاك ” قمح أو أرز جنباً بجنب مع وجبة اللبن ، وإذا تقبلت القطة ذلك من الممكن نبدأ بعد ذلك بأسبوع تقديم وجبات أخري مثل جربر خضار أو زبادي خالي الدسم ، ومع بلوغ سن شهر يمكن تقديم جبن خالي الدسم وخضار مسلوق ومهروس جيداً