سيلان لعاب القطط!! ما هو السبب؟؟ وما هو العلاج؟؟


سيلان لعاب القطط هو خروج رغوة من فم القط أو القطة لأسباب عديدة. سيلان اللعاب من فم القط قد يكون مؤشرا على المرض لأن القطط لا تتميز بكثرة إفراز اللعاب.

قد تلاحظ أحيانا سيلان لعاب القطط بشكل بسيط وخروج “رغاوي” من فم القطة مما لا يستدعي القلق، لكن إذا استمر الأمر لعدة أيام أو إذا لاحظت إفراز اللعاب بكثرة من قطتك عليك وقتها التحرك بشكل سريع.

سنوضح لك أهم أسباب سيلان اللعاب من فم القطة وكذلك العلاج المقترح في هذا المقال

أسباب تؤدي إلى سيلان لعاب القطط وعلاجها

عدوى الجهاز التنفسي العلوي

مثل أنواع اخرى من العدوى قد تتسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي في حدوث نزول لعاب من فم القطة بشكل واضح.

يترافق هذا العرض مع سيلان الأنف أحيانا والتهاب الحنجرة.

تنتقل الفيروسات إلى القطط عن طريق الاختلاط مع قطط أخرى مريضة مصابة بنفس المرض، كما قد تصاب بسبب ضعف الجهاز المناعي للقكة وسوء التغذية.

لتلافي مشكلة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي الفيروسية عليك الاهتمام بتطعيمات القطط في الموعد المحدد لها سنويا. تطعيم القطط الرباعي يقي القطط من أربعة أمراض فيروسية خطيرة أحدها فيروس كاليسي الذي يصيب الجهاز التنفسي وقد يؤدي إلى وفاة قطتك.

عدوى الفم او تستوس أسنان القطط

القطط تصاب بتسوس الأسنان وقد تأخذ الإصابة بعض الوقت حتى تظهر على قطتك بعدما تكون قد تفاقمت وأثرت على قطتك بشكل كبير.

قد تستطيع القطط في بداية المرض إخفاء شعورها بالألم، لكن مع تطور إصابة أسنان القطة وإصابتها بالتسوس والتهابات اللثة فقد لا تقوى على الاخفاء وتبدأ أعراض المشكلة في الظهور.

لمعرفة هل قطتك مصابة بالتهابات اللثة أو تسوس الأسنان يمكنك رفع الشفة العليا والنظر إلى أسنانها، إذا لاحظت أن الأسنان ذات لون بني أو أن اللثة متورمة أو ملتهبة وتظهر بقايا دماء داخل الفم أو على الأسنان فقد يكون هذا هو السبب.

سيلان لعاب القطط في هذه الحالة هو أحد أعراض تسوس الأسنان والتهابات اللثة، ولعلاج قطتك عليك استشارة طبيبك البيطري لإزالة أسباب التسوس و تنظيف اللثة، ثم عليك بعد ذلك تنظيف أسنان قطتك بشكل أسبوعي.

ضربة الشمس تتسبب في خروج لعاب من فم القطة

القطط الشيرازي أكثر عرضة من غيرها للإصابة بضربة الشمس أو الاحتباس الحراري، وذلك بسبب تحور في شكل الجمجمة الخاص بها ويتسبب في الشكل المستدير الجميل والمحبب لوجوه هذه القطط.

ضربة الشمس في القطط من أعراضها لهاث القطط ونزول اللعاب من الفم بشكل ملحوظ.

لذلك إذا لاحظت سيلان لعاب القطط في فصل الصيف مع تصادف تعرض قطتك لحرارة الشمس العالية فبالتأكيد السبب هو اصابتها بضربة الشمس.

لذلك احرص في فصل الصيف على تقديم كميات كافية من المياه لقطتك والحفاظ على درجة حرارة الغرفة أثل من 30 درجة مئوية.

 صعوبة البلع

أثناء لعب القطة بأحدا ألعابها, أو الركض خلف ذبابة أو فراشة، قد تصادف قطتك بعض الخيوط أو الأسلاك في الأرض فتقوم بابتلاعها وقد ينتج عن ذلك التفاف الخيط او السلك على لسان القطة.

كما قد يحدث أحيانا أن تقدم لقطتك اللحوم أو الدجاج المختلط بالعظام وهو من الأطعمة الخطيرة جدا لأن العظام قد لا يتم بلعها وتتعثر في القصبة الهوائية للقطة وبالتالي تلاحظ خروج رغوة من فم القطة.

إذا كان ذلك هو سبب سيلان اللعاب عليك محاولة اخراج الشئ العالق في فم أو قصبة الهواء الخاصة بالقطة بهدوء، وإذا لم تستطع عليك الذهاب فورا إلى أقرب عيادة بيطرية.

الدوار بسبب ركوب السيارات

عندما تركب قطتك السيارة لأول مرة فقد تصاب بالدوار بسبب سرعة السيارة او كثرة المنحنيات في الطريق أو لأي سبب آخر.

بعض القطط تخاف من سرعة السيارات المحيطة بها وكذلك من الضوضاء العالية في الشارع، وقد يتسبب ذلك في إصابتها بالذعر والدوار أيضا.

لذلك قد تلاحظ أن قطتك تتنفس بشكل سريع، مع زيادة في إفراز اللعاب وسرعة ضربات القلب عند ركوبها السيارة.

لتلافي هذا الأمر عليك دائما اصطحاب قطتك في صندوق خاص بها مع الحرص على تغطية الصندوق دائما حتى لا ترى القطة ما يحدث خارجه خاصة إذا كانت قطتك تصاب بالخوف والذعر بشكل دائم.

 التسمم أحد أسباب خروج رغوة من فم القطة

عند خروج رغوة من فم القطة مع ملاحظة أعراض الإعياء الشديد على القطة فربما يكون ذلك بسبب إصابة القطة بالتسمم.

الإصابة بالتسمم تحدث بسبب تناول القطة لعقاقير سامة (مثل بارس او ريفوليوشن المخصص لتطعيم البراغيث) والذي يحدث أن القطة قد تلعق نفسها بعد وضع الدواء مباشرة مما يصيبها بالتسمم.

كذلك قد تصاب القطة بالتسمم بسبب تناول بعض النباتات السامة أو المستحضرات الدوائية غير المخصصة للقطط.

إذا لاحظت هذه الأعراض على قطتك قم باعطائها حقنة (اتروبين) وتواصل مع طبيبك البيطري بشكل فوري.

كما يمكنك إطعام قطتك حليط من اللبن والبيض لمساعدة قطتك على القئ وايقاف مفعول التسمم.

 اصابات الأعضاء الداخلية للقطط

عند تقدم القطط في السن فإنها قد تصاب بالعديد من الأمراض الخطيرة إذا لم يتم الانتباه لصحتها والحرص على الكشف الدوري عليها.

تكمن أهمية الكشف الدوري على الحيوانات الأليفة بعد السنة الخامسة لها في أن القطط أو الحيوانات بشكل عام لا يظهر عليها أعراض المرض إلا بعد تفاقمه.

على سبيل المثال هل تعلم أن الكلى قد تتوقف تماما عن العمل بنسبة 60% قبل ظهور أي أعراض مرضية على القطة ؟

كذلك فإن أحد أعراض إصابة القطة بأمراض الكلى و الكبد هو سيلان لعاب القطط مع مجموعة من الأعراض الأخرى.

لذلك فإن مشكلة سيلان لعاب القطة كلما تقدم بها العمر تحتاج منك المزيد من الإهتمام والفحص الدقيق بواسطة دكتور بيطري.