صبغة شعر القط: هل من الآمن صبغ فرو-شعر القطط؟

أحضرت ممثلة روسية قطة صغيرة مصبوغة باللون الوردي الزاهي الى حفلة. لسوء الحظ ، بعد أيام ، انتشرت شائعات بأن القطة الوردية المسماة نانا – صبغة باللون الوردي لتناسب ملابس الممثلة – ماتت بعد لعق الطلاء عن فروها.

هل يمكن للصبغة أن تؤذي قطتك؟

 حان الوقت لتذكر أنه حتى المنتجات البسيطة مثل أصباغ الشعر وبعض المواد الكيميائية يمكن أن تكون خطرة على القطط. وذلك لأن القطط لديها أيض كبدي متغير ولا يمكنها تفكيك بعض الأدوية أو المواد الكيميائية جيدًا (وهذا هو سبب حساسيتها الشديدة لأدوية مثل تايلينول). بسبب التمثيل الغذائي الفريد للقطط ، حتى المنتجات المنزلية الشائعة مثل منظفات الغسيل والأواني المجففة السائلة والمواد الكيميائية الأخرى يمكن أن تكون مسببة للتآكل أو سامة!

يعاني بعض الأشخاص من الرغبة في صبغ القطط. بغض النظر عما تقرر ، تأكد من عدم استخدام صبغات للحيوانات الأليفة. يرجى أيضًا معرفة أنه لمجرد أنه “طبيعي” لا يعني أنه آمن للقطط. خذ على سبيل المثال بعض الزيوت العطرية المركزة. عند استخدامه على القطط ، يمكن أن يسبب ذلك صعوبة في التنفس والمشي وحروق أكالة في الفم وحتى فشل الكبد.

في الآونة الأخيرة ، وجدت دراسة بيطرية أن الكلب الذي تناول صبغة شعر طبيعية – الحناء – كان يعاني من تسمم حاد وأصاب بفقر الدم الذي يهدد الحياة منه مرة أخرى ، لمجرد كونها “طبيعية” لا يعني بالضرورة أنها آمنة.

إذا قمت بصبغ قطتك ، فالرجاء التحدث أولاً مع الطبيب البيطري ، ثم مراقبة العلامات السريرية لرد فعل أو مشكلة مثل:

رغوة في الفم

يسيل اللعاب بشكل مفرط

لا يأكل

الخمول

الاختفاء

احمرار في الجلد

الحكة أو الاستمالة المفرطة

التقيؤ

إسهال

صعوبة في التنفس

إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات ، اغسل الصبغة بلطف إذا أمكن باستخدام صابون أطباق سائل (يستخدم لغسل الأطباق في الحوض مثل Dawn أو Joy أو Palmolive). إذا تفاقمت العلامات ، فانتقل إلى طبيب بيطري أو عيادة طوارئ في أقرب وقت ممكن.

في حالة الشك ، تحقق مع الطبيب البيطري أو ASPCA Animal Poison Control Centre للتأكد مما إذا كان المنتج الذي تستخدمه آمنًا أم لا.

أسئلة لطرحها على طبيبك البيطري

هل من الآمن صبغ حيوانتي الأليف؟

هل هذا المنتج آمن لحيواني الأليف؟

ما هي العلامات التي يجب أن أبحث عنها إذا كانت قطتي تعاني من مشكلة في الصبغة؟

إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف ، يجب عليك دائمًا زيارة الطبيب البيطري أو الاتصال به – فهو أفضل مورد لك لضمان صحة ورفاهية حيواناتك الأليفة.