فوائد الخل في حياة الكلاب


يستخدم الإنسان الخل في الكثير من الأشياء منذ آلاف السنين كما يدخل الخل في العديد من الأطعمة في مختلف دول العالم، ويتم استخدامه بجميع أنواعه في الكثير من الأشياء كما انه مطهر جيد للمعدة ومادة حافظة طبيعية تحمي الإنسان والحيوان من مختلف الأمراض نظرًا لكونه يساعد على تطهير المعدة وطرد الديدان بأنواعها والحماية من الأمراض التي قد تنتقل من الجو، إلى جانب أنه يساعد على علاج أمراض الجهاز الهضمي وتطهيرة من المواد السامة، و لذلك يتحدث الأطباء البيطريين دائما عن فوائد الخل في حياة الكلاب. استخدام الخل وخاصة خل التفاح مع الحيوانات الأليفة مثل الكلاب، فهو علاج طبيعي لمشكلات الجلد والأذن لدى الكلاب، ولكن على الرغم من فوائده المتعددة إلا أنه يسبب أعراض جانبية خطيرة لذلك يجب استخدامه بحذر شديد وتحت إشراف الطبيب البيطري.

تنظيف الكلاب بالخل

يستخدم الخل في تنظيف الكلب بعد الأستحمام وتسريح فروته به لضمان نظافتها وعدم احتوائها على الطفيليات والبكتيريا الصغيرة التى لا ترى بالعين المجردة، كما يؤدي تنظيف الكلب بخل التفاح إلى لمعان فروته وإزالة الروائح الكريهة منها ومنع تعرض الجلد للجفاف، ولكن ينبغي أن نراعى ألا يكون الكلب لديه حساسية من الخل والحرص على أن يكون جلده غير متضرر من ذلك.

تنظيف أذن الكلاب

يستخدم الخل أيضًا في تنظيف أذن الكلاب وإزالة ما تحتوي عليه دائمًا من بكتيريا وجراثيم صغيرة، حيث يتم تنظيفها باستخدام قطعة من القطن أو القماش المبلل بالخل وحينها سوف يقوم بطرد جميع أنواع البكتيريا بشكل سريع ودون حدوث أي ضرر للكلب طالما أنه ليس لديه حساسية من الخل.

فوائد الخل في حياة الكلاب لطرد البراغيث

عادة ما يصاب الكلب بالبراغيث والحشرات الصغيرة وخاصة إذا كان دائم الحركة والتجول من وقت لآخر وخاصة عند حلول فصل الصيف عندما يكثر ظهور الحشرات الصغيرة التي تعيش في فرو الكلب وتنتقل معه إلى المنزل، يمكنك إضافة الخل إلى الماء لتخفيفه ورشه على فرو الكلب للتخلص من البراغيث والبكتيريا، ولن تحتاج إلى غسل الفرو بعد ذلك لأن رائحة الخل سوف تختفي بشكل تلقائي عندما يجف الكلب.

إضافة الخل إلى مياه الاستحمام في الكلاب

للحصول على أكبر قدر من فوائد الخل يمكنك إضافته إلى مياه الأستحمام الخاصة بالكلب مع الصابون والماء وفي هذه الحالة سوف يتفاعل الخل مع الصابون ويكونا مزيج يساعد على طرد الحشرات والبراغيث بشكل نهائي، ويجب الحرص على ارتداء القفازات أثناء تحميم الكلب لمنع انتقال البراغيث إليك مع مراعاة عدم وصول الخل إلى عين الكلب حتى لا تسبب له الأذى،  وكذلك  استخدم فرشاه مخصصة لذلك لسرعة الوصول إلى البراغيث واترك الخل على جلد الكلب لعدة دقائق للحصول على أقصى استفاده.

جفف الكلب جيدًا

بعد تحميم الكلب يجب عليك تجفيفه جيدًا لإزالة جميع بقايا الصابون والخل والتخلص من البراغيث والبكتيريا، ومن ثم قم برش الخل مع الماء كما ذكرنا سابقًا واتركه يجف على جلده فهو يقوم بمفعول المطهر العام للجلد.

إضافة الخل إلى طعام الكلب

ينصح الأطباء البيطريين بإضافة الخل إلى طعام الكلب ثلاثة أيام في الأسبوع على الأقل وذلك بنسب معتدلة للحفاظ على صحة الكلب وحمايته من الطفيليات والبكتيريا بجميع أنواعها مع حماية جلده وترطيبه بشكل جيد.

كما رأينا فإن هناك العديد من الفوائد التي تعود على الكلب نتيجة لاستخدام الخل في الغذاء وعند الاستحمام، فعلى الرغم من عدم ثبوث فائدته حتى الآن إلا أنه يحمي الكلاب من الحشرات الضارة ويطهر جلودهم لأن الحشرات تنفر من رائحة الخل.