كسور العظام عند القطط

القطط لديها عظام قوية ونظام عظلات القطط يمكنها  من امتصاص قدر  كبير من الصدمات دون اي ضرر وهذا ما يسمح للقطط القفز لمسافات كبيرة والصعود والنزول لارتفاعات كبيرة نسبيا ولكن يمكن احيانا لهذه القفزات ان تسبب انواع من الإصابات.

من ابرز مسببات الكسور أو اصابات العضام عند القطط هي :

حوادث السيارات .

الصدمات المفاجئة.

لقاءات عنيفة مباشرة مع حيوانات اخرى.

لقاءات عنيفة مع بشر.

السقوط من ارتفاعات كبيرة.

فقدان التوازن والسقوط على مناطق ارتكازية في جسدها .

تشمل الاصابات العضلات المتوترة واصابات الاوتار وتمزق الاربطة والالتواء والكسور .. لكن الكسور هي الاكثر حدوثا .

الانواع الشائعة من الكسور في عظام القطط :

كسر عظام الفخذ 

وغالبا ما يتم علاج هذه الكسور في جراحة معقدة باستخدام الدبابيس والأسلاك .

كسور الفقرات :

هي كسور او خلع في فقرات العمود الفقري وهي خطيرة جدا خاصة انها تؤدي الى تلف او قطع في الحبل الشوكي .. للاسف علاجها صعب احيانا وقد لا تلتئم وفي احيان كثيرة ينصح الطبيب بالتخلص من القط

من مسببات هذه الكسور في اغلب الاحيان حوادث السيارات حيث اكتشف الاطباء انه في حالة تم دهس ذيل القط قد يصل الضرر الى العمود الفقري ، لذلك نجد انه في حالة اصابة القط في ذيله قد يمشي لمدة وهو يعرج وفي حالات الاصابة البليغة يفقد القط القدرة على التحكم في التبول والتغوط.

كسور الفكين :

هذا نوع شائع من الكسور التي تصيب القطط وغالبا يكون إما بصدمة قوية او التعرض لحادث دهس او السقوط وغالة ما يتم علاجها بعمليات يتم فيها استخدام اسلاك ومسامير لتثبيت الفكين والحد من الضرر قدر المستطاع .

كسور الحوض 

هذا النوع من الكسر في احيان عديدة يتم الشفاء منه بدون اي تدخل طبي حيث ان القط قد يكون قادر على دعم وزنه وتخفيف الضغط على الحوض ليساعد على الالتئام مع مرور الوقت .. ولكن بعض الكسور تكون بليغة وتحتاج الى التدخل الجراحي مع تركيب مثبتات حديدية واسلاك ليتم محاذاة العظام بشكل سليم حيث ان بقاء القط بدون علاج لفترة قد يسبب التئام العظام بشكل خاطئ ويؤدي الى تشوهات دائمة.