كيفة مساعدة القطة العمياء لتعيش حياة سعيدة؟



قال علماء المُسلمين : إذا لجأت هرة عمياء إلى منزل شخص «وجبت» نفقتها عليه بدين الإسلام.


يمكن أن تحظى القطة العمياء بحياة رائعة وسعيدة.

هناك احتمالية في أن تعاني الحيوانات الأليفة ، وخاصة كبار السن منها ، من فقدان البصر. الرؤية الطبيعية للقطط قريبة من البشر .
تعاني الحيوانات الأليفة من مشاكل في التركيز على الأشياء القريبة أكثر من الانسان ، وهذا هو السبب في أن قطتك قد تواجه بعض المشاكل في رؤية الأطعمة القليلة الأخيرة المتبقية في وعاء الطعام.

مثلما يميل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا إلى الحاجة إلى نظارات قراءة ، تبدأ نفس التغييرات في الرؤية في التطور في جميع القطط تقريبًا فوق سن الخامسة. هذا التغيير الطبيعي ، المسمى بالتصلب النووي ، ينتج عنه مرونة أقل للعدسة ، ومظهر ضبابي ، وقدرة أقل على التركيز على الأشياء القريبة. لا تزال الحيوانات الأليفة ترى جيدًا على الرغم من اللون المزرق لأعينهم. عادة ما تكون القطط العمياء سعيدة جدًا.
يستمرون في الاستمتاع بالحياة والعالم من حولهم والبقاء مشاركين فيه – بما في ذلك البشر.  القطط (البسيسات) لا تحتاج لرؤيتك لتحبك.

مستوى الراحة والسلامة والصحة العاطفية لحيوانك الأليف الكفيف أمور مهمة.

اتبع هذه النصائح لإبقاء قطك (الذي يعاني من العمى) سعيدًا و مرتاحًا :

 

لا تحرك الطعام أو صندوق الفضلات.
من الضروري الاحتفاظ بالطعام وأوعية المياه وصندوق القمامة وأسرّة الحيوانات الأليفة في نفس المكان حتى تتمكن قطتك من العثور على متعلقاتها بسهولة.

علامات الرائحة.
قد يكون من المفيد “شم” الأشياء المهمة للقط ذات الروائح القوية مثل النعناع لمساعدة أنفها على “رؤية” ما تبحث عنه.

تجنب إعادة ترتيب الأثاث.
تقوم الحيوانات الأليفة العمياء بحفظ المنزل  خريطة ذهنيةللمنزل ، وسيؤدي تحريك الأشياء حولها إلى إرباك القطة.

حماية المناطق الخطرة.
قم بتغطية الحواف الحادة للأثاث بغلاف الفقاعات حتى تتعلم قطتك تجنب الخطر. قم بإغلاق السلالم شديدة الانحدار باستخدام بوابات الأطفال لمنع السقوط.

استخدم صوتك لتوجيه قطتك.
قد تتغير شخصية وسلوك حيوانك الأليف قليلاً مع تلاشي الرؤية. تصبح بعض الحيوانات الأليفة أكثر اعتمادًا على المالك ، وتتصرف “بالتشبث” – سيعاملونك بشكل أساسي كمرشد ، ويقفون بالقرب منك ، ويتبعونك. اعتد التحدث إلى قطتك عندما تدخل أو تغادر غرفة لمساعدتها على تتبع مكانك.

إرفاق جرس للحيوانات الأخرى في المنزل.
في العديد من منازل الحيوانات الأليفة ، قد يكون القط أو الكلب بمثابة دليل للحيوان الأليف الأعمى. ساعد حيوانك الأليف الكفيف عن طريق ربط جرس أو أي مصدر ضوضاء بطوق الحيوان الآخر.

قم بإنشاء مكان آمن في كل غرفة.
لتجنب التعثر على الحيوان الأليف الذي يكون دائمًا تحت الأقدام ، وفر سريرًا آمنًا ومريحًا في كل غرفة. قد تصبح القطط الاجتماعية جدًا في مأزق بمجرد أن تتلاشى الرؤية. قد يرغبون في تجنب الاتصال بضيوف المنزل لتجنب التعرض للدوس.

لا تفزع قطتك.
تندهش الحيوانات الأليفة العمياء أيضًا بسهولة أكبر ، لذلك تحدث دائمًا إلى قطتك قبل مداعبتها لتجنب تعرضها للقضم أو الضرب بطريقة منعكسة.