كيفية إبعاد القط عن دائرة التوتّر



 هل يتوتر قطك أثناء ركوب السيارة، والعواصف الرعدية، والذهاب إلى الطبيب البيطري، أو عندما يكون ضيوف في منزلك؟ فالقطط في مثل هذه المواقف كانت كبيرة أم صغيرة تشعر بالتوتر وعدم الارتياح.

نعرض هنا ثمانية أمور يمكنك مساعدة قطك في الحفاظ على هدوءه وطمأنينته.

أولاً وقبل كل شيء حدد السبب وراء قلقه و عدم شعوره بالارتياح فمن المهم معرفة ما هو سبب المشكلة، حيث يمكن أن يكون السبب وراء ذلك مشكلة صحية؛ فمن الجيد تحديد السبب لسهولة حلّها سواء صحية كانت أم عرضية. من ناحية أخرى، قد يكون قطك في صحة جيدة.
هناك أمور كثيرة يمكنك تطبيقها في المنزل:

المناطق المخفيّة
تشعر القطط بأمان عند قلقها باختبائها في أماكن مُظلمة حيث تكون بعيدة عن الأنظار. فإذا كنت تمتلك قط لا يشعر بالرّاحة أمام الغرباء، فاحترم رغبته واصنع له مكان يختبئ به عندما يريد، كصندوق من الورق المقوى أو قفص القطط أو سرير دافئ أو حتى خزانة آمنة.

المساحات العمودية

 لدى القطط رغبة طبيعية في أن تتحرك بحرّية وبمساحات واسعة، حيث أن القلق ينجم عن ضيق المساحات فلا تأخذ القطط راحتها بالحركة بل تكون محصورة في أماكن ضيّقة والتي تنعكس على شخصية القط وتجعله يشعر بالقلق والتوتر. فمثلاً وضع شجرة للقط  وسيلة رائعة لقطك ويساعدك في ابتعاده عن الأرفف والأبواب والنوافذ وغيرها من الأمور التي ممكن أن تؤذيه.

 ونضيف إلى ذلك بأن تلك الأشجار لا يجب أن تكون قاتمة بل إحرص على أن تكون ذو منظر جميل ومغري للقط.

القلق الطبيعي

 هناك بعض الحالات شديدة القلق التي قد تتطلب علاج القط تحت إشراف طبيب بيطري. ونعرض هنا بعض الأساليب التي تساعد في تهدئة  قطك، ومنها:

  1. ثوندرشيرت 

ويسمى Thundershirt وهو عبارة عن قميص خاص للحيوانات الأليفة ترتديه أثناء السفر أو العواصف الرعدية فتقوم بضم القط وتخفيف القلق و الضغط عنه وتستخدم أيضاً للأطفال الرّضع، فهي تعتبر آمنة وفعّالة.

2)لمسة الأصابع

وتسمى TTOUCH وهي عبارة عن حركة دائرية لأصابع اليدين تطبق على أجزاء جسم القط وتهدُف إلى تسريع الشفاء وتغيير السلوك الغير مرغوب فيه. وهذه الطريقة تساعد على تخفيف التوتر وزيادة الوعي والإدراك. وبهذا تسمح للحيوان أن يتم التعامل معه دون إثارة ردود فعل كالخوف والقلق.

3) الموسيقى :

إذا كان قطك مشدود الأعصاب وخائف ولديه أرق و صعوبة في النوم؛ فالموسيقى ستكون الحل الأمثل، هناك موسيقى خاصة للقطط . فالموسيقى تهدء الأعصاب وتطمئن القط. فالموسيقى الخاصة بالقطط تقوم بتكرار اللحن لجلب الشعور بالثبات والإلمام في البيئة التي تعزز صحة القط وسعادته وسلوكه. فيمكنك تشغيلها عند شعوره بعدم الانسجام مع البيئة من حوله مما يجعله متوتر، كحدوث العواصف الرعدية أو ركوبه السيارة أو ذهابه للطبيب البيطري أو حتى عند وجود ضيوف في منزلك.

هناك جهاز موسيقي متنقّل ويعمل بتقنيّة البلوتوث و USB يسمح لقطك بسماع موسيقته المفضلة في أي مكان، ويعمل من 5 إلى 10 ساعات فيمكنك أيضاً تشغيله عند خروجك للعمل.

تسوق معنا