كيفية الاعتناء بالببغاء

كيفية الاعتناء بالببغاء


يعتبر الببغاء من الحيوانات الأليفة المحبوبة. فى الواقع، هو ثالث الحيوانات الأليفة التى يمكن الاحتفاظ بها بعد الكلاب والقطط. هذا الطائر الإسترالى يكلف قليلًا لإمكانية الاحتفاظ به سعيدًا فى البيئة المنزلية ومع الوقت سيحاول تقليد كلامك. إذا كانت تلك مرتك الأولى لإحضار ببغاء فى المنزل. عليك أن تتأكد أنه سيكون سعيدًا و بصحة جيدة.

قم بشراء قفص كبير. تحتاج الطيور لمساحة كافية لتتمكن من اللعب وفرد أجنحتها. إذا كنت تهتم بهم، حاول إيجاد نموذج لقفص يسمح بمرور الضوء من خلاله. لابد أن يكون القفص على الأقل بعرض 50 سم وإرتفاع 60 سم وطول 80 سم

حاول شراء قفص أوسع من طول الببغاء وأن يكون له سقف مربع. فالببغاء يطير أفقيًا ليس رأسيًا كطائر السمان. القفص ذو القبة العالية هو مجرد تضيع للمال والمساحة.

لا تشتري قفصًا دائريًا، لأنه لا يُمكن الببغاء من فرد أجنحته والتحليق به.

يجب أن يستطيع الببغاء الطيران والانتشار فى القفص. فلا تملأ القفص بالألعاب والطيور الأخرى.

اختبر البعض من الأقفاص وابحث عن قفص سهل التنظيف. هل تتمكن من الدخول بيدك بسهولة؟ هل تستطيع استخدام فرشاه بداخله؟ تذكر أن الببغاء يتبرز كل عشر أو خمسة عشر دقيقة!

يمكنك استخدام قفص آخر إذا كان لديك ببغاء آخر. قم بشراء قفص أكبر إذا كنت تنتوى الاحتفاظ بأكثر من أثنين.

قم بإضافة حوض استحمام. فالببغاوات تتبرز كثيرًا ولكنهم أيضًا يحبون البقاء فى نظافة. فهم يرغبون فى نزول المياة للمرح. ابحث فى محل الحيوانات الأليفة المفضل لديك عن حوض استحمام مصنوع من البلاستيك يمكنك ربطه بالقفص. يجب أن يكون سهلًا للببغاء الدخول فيه وسهل الملأ من الخارج.

لا تملأ الحوض كثيرًا. فأنت لا تريد أن يسكب الببغاء الماء كلما دخل للاستحمام.

يجب أن يكون حجم حوض الاستحمام متناسبًا مع حجم الببغاء ليتمكن من غمر نفسه بالماء.

يعتبر حوض الاستحمام جيدًا للببغاء وبالتأكيد سييحبه لكن تأكد من أنه لا يأخذ حيز كبير داخل القفص. إذا قمت برش القليل من الماء على الببغاء سيقوم بتنظيف نفسه، فاستحمامهم ليس واجبًا.

أضف القليل من الألعاب والمقاعد ذات الأحجام والأشكال والمكونات المختلفة. تعتبر المقاعد الطبيعية جيدة، مقارنةً بالمقاعد البلاستيكية. وهى تبدو أفضل بكثير. تأكد أن المجسم مثبت جيدًا لتجنب حدوث أذى. 

هناك الكثير من الألعاب المتنوعة. ابحث عن السلالم والأجراس و الكرة…إلى آخره. فهذه الألعاب تجعل ببغائك متحمسًا.

تأكد من أن الخشب آمن للببغاء، مثل الأكاليتوس. فالمقاعد البلاستيكية يمكن أن تسبب مشاكل للقدم.

تجنب الألعاب والمقاعد المصنوعة من شجر البرونس لأنهم يتكونوا من الجليكوسيات المنتجة لسيانيد الهيدروجين، كذلك تجنب المصنوعة من البلوط لأنها تتكون من العفص. ليس هناك حالات موت مؤكدة لكن من الأفضل البقاء فى الجانب الآمن. 

حاول تجنب المقاعد المصنوعة من الخرسانة، فهى تكون صلبة على قدم الطيور، إذا كان عليك استخدامها، قم بوضعها في أقل درجة ممكنة.

لا تعطى الببغاء كثير من اللعب والمقاعد. يكفى لكل ببغاء لعبتين أو ثلاثة لكن لا تملأ القفص بلعب غير مرغوب فيها حتى لا يشعر الطائر بالإزدحام. يجب أن تضع فى القفص دائمًا لعبًا للتحفيز العقلى، لا تضع اللعب التى قد تصيب بالملل وينتج عنها نتف الريش.

اعتنى بالغرفة. حاول وضع الطائر فى غرفة دافئة التى لا يكون فيها تقلب حرارى. الغرفة ذات الإضاءة ستجعل طائرك سعيدًا ومتحمسًا.

تجنب وضع القفص أمام نافذة مشمسة أو باب مفتوح. البرد القارس والتعرض الزائد للشمس قد يقتل طائرك.