كيفية التمهيد لتدريب كلبك على الطاعه



أخرج الكلب خارج المنزل بشكل متكرّر.

هذا هو أهم شيءٍ يمكنك فعله لتعليم الكلب قضاء حاجته خارج المنزل. على الرغم من أن ذلك قد يبدو مبالغةً، إلا أنه يتوجّب عليك إخراج الكلب إلى خارج المنزل باستمرار على قدر استطاعتك، ويجب فعل ذلك كل نصف ساعة تقريبًا. التزم بالجدول الذي وضعته وحاول ألا تفوّت مرة خروج واحدة حتّى، حيث أن الكلب سيعتاد على ربط هذه الأوقات التي يقضيها خارج المنزل مع رغبته بقضاء الحاجة.

إن كنت تدرّب جروًا صغيرًا، يتوجّب عليك إخراج الجرو خارج المنزل أكثر من العادة. تمتلك الجراء الصغيرة مثانة صغيرة، مما يجعلها غير قادرة على حبس البول لفترات طويلة.

التزم بجدول لإطعام الكلب.

أطعم الكلب في نفس الوقت كل صباح ومساء، ثم انتظر لمدة 20-30 دقيقة قبل إخراج الكلب خارج المنزل. يساهم وضع جدول لإطعام الكلب في تسهيل عملية التنبؤ بموعد احتياج الكلب لقضاء حاجته، مما يجعل تدريب الكلب أسهل.

يجب إطعام الجراء الصغيرة 3 مرات يوميًا. إن كنت تمتلك جروًا صغيرًا، حدّد موعدًا منتظمًا لتناول الغداء أيضًا. مجددًا، يجب إخراج الجراء الصغيرة خارج المنزل لفترات أطول حيث أن مثانتها تكون أصغر.

تعلّم معرفة إشارات رغبة الكلب بقضاء حاجته.

تتضمّن هذه الإشارات المشي بشكل متيبّس، أو شم الأرض بحثًا عن مكان مناسب لقضاء الحاجة، أو رفع ذيله بشكل غريب، وما إلى ذلك. إن أظهر الكلب إشارات تفيد برغبته في قضاء حاجته، اصطحبه إلى خارج المنزل بسرعة، حتى إن كان ذلك قبل الموعد المحدّد.  اربط اصطحاب الكلب للخارج بلفظ معيّن، كأن تقول “هيا” قبل الخروج. ستتمكن في النهاية من سؤال الكلب عن رغبته بقضاء الحاجة من خلال قول الكلمة التي ربطتها بالفعل. 

تفيد المرحلة الأولى من تدريب الكلب على الخروج من المنزل في تعليمه أنه يتوجّب عليه الخروج من المنزل عند شعوره برغبة في قضاء الحاجة. تتعزّز هذه الفكرة في كل مرة يخرج فيها الكلب لقضاء حاجته.

تذكّر أن تقوم بتمشية الكلب بعد تناوله للطعام أو شربه للماء بفترة 20-30 دقيقة، وذلك لأنه سيكون بحاجة إلى ذلك على الأرجح.

أشرف على الكلب خلال التدريب.

احرص على قضاء الكثير من الوقت في مراقبة الكلب خلال المراحل الأولى من تواجده بالمنزل. هذه المرحلة الإشرافية مهمة للغاية حيث أنها تمكّنك من تعليم الكلب الربط بين الرغبة بقضاء الحاجة والخروج خارج المنزل. أفضل طريقة لتدريب الكلب بسرعة هي مقاطعته قبل تمكّنه من قضاء حاجته بداخل المنزل. 

إن لم تتمكن من البقاء في المنزل طوال اليوم لمراقبه الكلب، سيتوجّب عليك طلب مساعدة شخص آخر ليقوم بإخراج الكلب من المنزل بضع مرات خلال اليوم. أعلم الشخص بالمكان الذي يتوجّب عليه اصطحاب الكلب إليه عند رغبته بالتبوّل.

اترك الكلب في قفص خلال الليل وعند عدم تواجدك في المنزل.

سيقوم الكلب بقضاء حاجته على أرضية المنزل بالتأكيد إذا ما تركته يتجوّل في المنزل خلال الليل، ويقلّل وضع الكلب في صندوق نظيف وجميل من احتمالية حدوث ذلك. لا تحب الكلاب أن تقوم بتلويث مساكنها، لذا فإن الكلب سيحاول الانتظار لحين خروجه حتى يقضي حاجته.

يجب أن يشعر الكلب أن قفصه مكان جميل وآمن يستمتع بقضاء الوقت فيه. يجب ألا يكون وضع الكلب في قفص نوعًا من أنواع العقاب له. لا تعاقب الكلب بوضعه في القفص أبدًا، وإلا فإنه سيربط القفص بالخوف عوضًا عن الراحة.

لا تسمح للكلب بالبقاء في القفص لمدة طويلة قبل إخراجه. إن انتظرت لمدة طويلة، لن يجد الكلب خيارًا سوى قضاء حاجته بداخل القفص. تحتاج الكلاب إلى فترة طويلة من التدريب واللعب أيضًا، لذا فإنه يتوجّب عليك عدم حبس الكلب لأكثر من بضع ساعات خلال الليل.

نظّف الفوضى التي يحدثها الكلب فورًا.

 إذا ما قام الكلب بإحداث فوضى في المنزل (وهو سيفعل ذلك بالتأكيد)، نظّف هذه الفوضى فورًا واستخدم محلول تنظيف للتخلّص من الرائحة الكريهة. إذا ما اشتم الكلب رائحة بول قديمة، سيظن أن هذه هي البقعة التي يتوجب عليه قضاء حاجته فيها.

لا تعاقب الكلب لتبوّله في المنزل. نظّف الفضلات والتزم بالخطة.