كيفية تدريب الكلب على مكان التبول

في البداية الكلاب لا يمكنها التحكم في العضلات المسؤولة عن عملية التبول لبعد الشهر الثالث أو الرابع من عمرها… ففي هذه الفترة يجب أخذ الكلب الصغير خارج المنزل لعدة مرات في اليوم وخاصة بعد الطعام.

**إنتبه جيداً لعلامات التبول، أي عندما يبدأ بالشم ويتحرك على شكل دائري فإعلم أنه يريد التبول… خذه فوراً إلى المكان الذي تريده التبول فيه مثل الحديقة أو على أوراق الجرائد.

** تأكد من التنظيف جيداً في الأماكن التي لا تريده التبول بها، ونظفها بمواد ذات رائحة قوية كالخل مثلاً لكي لا يشم الكلب رائحة البول ويعود إلى نفس المكان والتبول به ثانيةً….

*** نقطة هامة جداً يجب أن تعرفها أولا… هناك نوعان من التدريب … وسأقسمها حسب حجم الكلب:

1- الكلاب الصغيرة يمكن تدريبها إما التبول على الجرائد و الأوراق أو يمكن تدريبها على التبول خارج المنزل.
2- الكلاب الكبيرة يجب تدريبها على التبول خارج المنزل، لأن كمية البول ستكون كبيرة وبالتالي الأوراق أو الجرائد لن تستطيع إمتصاص هذه الكمية.

**التبول على الأوراق أو الجرائد **
إختر بقعة يسهل تنظيفها وتكون مجاورة لمكان نوم الكلب… بعد تناوله الطعام خذه إلى هذه البقعة التي فيها الجرائد وإنتظره هناك حتى القيام بالتبول والتبرز ومن ثم كافئه… وفي المراحل الأولى يجب دائما ترك كمية من البراز والبول على الأوراق لكي يستطيع الكلب شمها ومعرفة المكان المخصص… هذا التدريب يدوم حتى إتقانه من قبل الكلب.

**التبول خارج المنزل**
هنا يجب التأكد من أخذ الكلب خارج المنزل بعد تناول الطعام دائماً وعدة مرات في اليوم…
إن أساس هذا التدريب هو مقدرة الكلب على التحكم بالعضلات المسؤولة على حبس العملية لمدة أطول… فبالإمكان تدريبه على ذلك من خلال وضعه في قفص مخصص صغير يتسع له تماماً، أي يمكن له أن يدور على نفسه ولكن لا يستطيع التنقل به….فالكلب لا يحب التبول في المكان الذي ينام به وبالتالي سيحاول التحكم بعلمية التبول والتبرز أي سيبدأ التحكم بهذه العضلات، وهنا يبدأ دورك فإن هذه العملية تتطلب مراقبة، فعندما تراه يبدأ بالشم والدوران حول نفسه تأخذه فوراً إلى الخارج.

كلتا الطرق بسيطتين ولكن بيتطلبوا الصبر فقط