كيفية تربية الأرانب



الأرانب حيوانات أليفة لطيفة وذكية، مختلفة في حجمها، شكلها ونوعها، إضافة إلى أنها كغيرها من الحيوانات تحتاج للرعاية صحياً، تغذوياً، إضافة إلى تأمين المأوى الدافىء والمريح لها.

لنتعرف على أهم الأمور التي يجب الانتباه لها عند تربية الأرانب:

تجنب إخراج الأرنب خارج قفصه وأنت بعيد عنه حتى لا يكون وجبة دسمة لأحد الطيور أو القطط أو الكلاب. تأمين قفص دافىء ومريح للأرنب، ويدخل إليه الهواء، ووضعه في مكان قريب جداً من البيت ويفضل وضعه داخل البيت، حماية له وتقليلاً من العزلة التي يمكن أن يحس بها إن كان قفصه بعيداً.

أهم الشروط التي يجب أن يحتوي عليها قفص الأرنب هي أن يكون واسعاً، فالأرنب ذو رجلين طولتين من الخلف فهو يحتاج لمكان يلعب به ويقفز به براحو وحرية، ويجب أن يكون الجزء السفلي من القفص مريحاً كقطعة من الخشب والقش.

يجب زيارة الطبيب بين الحين والآخر للاطمئنان على صحة الأرنب ومعرفة احتياجاته إن لزم الأمر كالتطعيم وإجراء الفحوصات الكاملة وغيرها من الأمور و تخصيص وعاء خاص بالطعام ووعاء آخر خاصاً بالماء و توفير بعض الألعاب الخاصة بالأرانب، وتوفير الأصناف الغذائية المهمة لصحة الأرنب، خاصة البروتين والألياف.

تفضل الأرانب الخضراوات الورقية الطازجة كالخس، والجزر واللفت كغيره من الكائنات الحية يحتاج لشرب الماء شرط أن تكون نظيفة ومعقمة حتى لا تؤدي إلى إصابته بالأمراض الخطيرة وتقليم أظافر الأرنب بمقص أظافر خاص وباستمرار حتى لا تؤدي استطالتها إلى تمزيق بعض الممتلكات.

تفضل بعض أنواع الأرانب بعض أصناف الفواكه كالفراولة، التوت، الموز، الأناناس والتفاح. ولا يأكل الأرنب الاصناف الغنية بالكربوهيدرات كالخبز، البسكويت، المعكرونة، المعجنات، الكوكيز، الرقائق، الأرز أو الحبوب فهي مضرة لصحته وقد تؤذي جهازه التنفسي أو جهازه الهضمي.

تنظيف أسنان الأرنب باستمرار وبانتظام. يجب تنظيف قفص الأرنب باستمرار وإزالة فضلاته كي لا تتراكم ويصعب إزالتها وذلك بالماء والصابون أسبوعياً.

الانتباه إلى طريقة حمل الأرنب السليمة حتى لا يتأذى عموده الفقري نتيجة حمله بشكل خاطىء. شراء فرشاة شعر الأرانب الخاصة ذات الشعيرات الناعمة لتمشيط ولإزالة شعره الزائد وللمحافظة على فروه الناعم.

أكثر ما يفضله الأرنب هو تناول القش الطازج الغني بالألياف، والتأكد من أنها طرية ودون أي روائح كريهة تذكر. يفضل الأرنب أوراق الريحان، وأوراق القرنبيط، و أوراق الكزبرة، وأوراق الهندباء، وأوراق النعناع.