كيفية تنظيف قطك عندما لا يستطيع فعل هذا بنفسه

تجيد القطط الاعتناء بنفسها وتنظيفها بقدرٍ كافٍ يغنيها عن الاستحمام المتكرر. ولكن بعض الحالات الصحية، بما في ذلك السمنة والأمراض المزمنة، ومشاكل العين، والتهاب المفاصل، تجعل من الصعب على القطط للحفاظ على شعرها نظيفًا. ستحتاج أن تقوم بخطوات لإبقاء حيوانك الأليف نظيفًا في الوقت الذي لا يستطيع أن يفعل ذلك بنفسه. أفضل طريقة للقيام بهذه المهمة هي إدراجها في روتينك اليومي؛ فمن الأسهل بكثير الحفاظ على نظافة شعر القط بدلًا من التعامل مع قط غير نظيف وشعره مُلبّد.

خذ قطتك للطبيب البيطري. إذا كانت قطتك تجد صعوبة في الاعتناء بنفسها، فيمكن أن تكون تعاني من مشكلة صحية تجعل من اعتنائها بنفسها مؤلمًا. في هذه الحالة، معالجة المشكلة الكامنة تساعد على جعل القط أكثر راحة وقد يبدأ في الاعتناء بنفسه مرة أخرى. العلاج قد يتضمن اعتناءً بأسنانِ القطط التي تعاني من قرح في الفم، أو مسكنات لالتهاب المفاصل للقطط الكبيرة في السن.  

إذا كان شعر قططتك ملبدًا تمامًا، فاطلب مساعدة مختص لإزالة الفراء المتعقد. عملية إزالة شعر ملبد كبير مؤلمة للقط وغالبًا ما يكون أرحم تخديره ليبقى غير مدركٍ لهذه العملية.

اجعل عملية التمشيط في جدولك الاعتيادي اليومي. عندما يكون قطك لا يعتني بنفسه كما كان يفعل، فأفضل شيء يمكنك فعله هو إدخال التمشيط العادي في روتينك اليومي. تمشيط القط من الرأس الى الذيل يزيل الفراء الساقط والأوساخ وغيرها من الفضلات وينشط الدورة الدموية وإفرازات الغدة الدهنية. يساعد هذا على إعادة اللمعان والبريق إلى الشعر ويمنع تكوين الشعر الملبد المؤلم، خصوصًا في القطط ذات الشعر الطويل.

انتظر حتى يسترخى القط قبل بدء جلسة التنظيف. لا تمشط قطتك عندما تكون هائجة.   دلل قطك برفق وهدئه بالحديث. سيستجيب معك بشكل أفضل.

إذا كان قطك غير معتاد على التنظيف، فيمكن أن يكره التمشيط. حاول أن تساعده أن يفهم أنها تجربة ممتعة، وأبق أولى جلسات التمشيط قصيرة حتى لا ينفذ صبره.

حاول تمشيط قطك قبل طعامه حتى يربط التمشيط بمكافأته بالطعام بعدها. يمكن لهذا أن يزيد من صبره واحتماله لأن يتم تمشيطه.

تذكر أن تمشيط شعر قططك يمكنه أن يكون تجربة من شأنها إنشاء ترابط بين الشخص والحيوان الأليف. لكن إذا كان حيوانك الأليف هائجًا أو متوترًا، سيكون من شأنهِ إنشاء ترابط سلبي بينكما.

قم بخطوات لحماية نفسك والحفاظ على هدوء القط. في بعض الأحيان يمكنك أن تحتاج إلى تنظيف قططتك في الحال حتى إذا كان لا يرغب في ذلك. على سبيل المثال، إذا اتسخ القط، فيمكن أن يكون من الضروري تنظيفه حتى إذا كان هائجًا. في هذه الحالات هناك طرق كثيرة تساعدك على تهدئة قطتك والتحكم بها.

استخدم منشفة. إذا كان ضروريًا تنظيف القط على الفور، وهو هائج؛ فحاول لفه في منشفة تاركًا المكان المتسخ فقط خارج المنشفة. تغطية عينيه يمكن أن يساعد على تهدئته. بالإضافة إلى ذلك، وضع أسنانه ومخالبه داخل منشفة يحمي يديك من العضات والخدوش.

امسك بمؤخرة عنق قططك. بعض القطط تهدأ إذا مسكتها من مؤخرة عنقها، وهو الجلد الذي يكون في رقبة القط من الخلف. مسك الأم قططها الصغيرة من مؤخرة أعناقِها له تأثير مهدئ، وهذا يسير مع بعض القطط الناضجة، مع ذلك لا ترفع القط من مؤخرة عنقها، فقط امسك بحفنة من جلد اكتافه وامسكه بقوة وهو على سطح مستوي.

العمل في الارتفاع المريح بالنسبة لك. قد يكون من الأسهل تنظيف القط بوضعه على طاولة عالية أو فوق مجفف، سوف يمنعك هذا من الحاجة إلى الانحناء وإجهاد ظهرك. ساعد القط ليشعر بالأمان من خلال وضع بطانية أو منشفة على سطح الطاولة حيث يكون غير المحتمل أن ينزلق ويتزحلق.

حدد عدد المرات التي يجب أن تُمشّط فيها القط. القطط ذات الشعر الطويل تحتاج إلى أن تمشط باستمرار، ويفضل أن يكون بشكلٍ يومي.  خلاف ذلك، قد يصبح فرائها ملبّدًا وقذرًا. القطط قصيرة الشعر يمكن تمشيطها بمعدّلٍ أقل، مثلًا عدة مرات في الأسبوع، وحسب الحاجة.

كن لطيفًا عندما تمشط شعر القط. خذ وقتك عند تمشيط القط بحيث لا تشد الفراء أو تخوف القط. كن على علم أن القطط المسنة التي تعاني من ألم في المفاصل والتهاب المفاصل، يمكن أن تغضب عند الاقتراب من مفاصلها. من السهل جدًا أن يشبك المشط أو الفرشاة بفخذي أو كتفي أو مرفقي أو ركبتي قطة رفيعة لتسبب الألم، لذلك فاعمل ببطء وبعناية في هذه المناطق.

استخدم جلسات التمشيط لفحص جلد القط. خذ القليل من الوقت وأنت تمشط القط للتأكد من ألا يوجد أي شيء غريب في جلده، أو أي بقع خالية من الشعر، أو أي مشاكل أخرى. إذا لاحظت أي شيء غير طبيعي، فاحرص على الاتصال بالطبيب البيطري في أقرب وقت ممكن.  

تحقق من البراغيث. عند تمشيط القط أيضًا، افرق الشعر وابحث عن حشرة بنية اللون صغيرة لامعة قرب حجم حبة السمسم. تحقق من وجود مخلفات البراغيث كذلك. هي تبدو وكأنها بقع صغيرة من التراب. إذا وجدت شيئًا مريبًا ضع البقعة على قطن طبي مبلل. إذا كانت مخلفات البراغيث، الرطوبة سترطب الدم المجفف مجددًا وسترى هالة برتقالية.

مرر أصابعك على جسم القط لتتحسس وجود كتل ومطبات. إذا وجدت كتلة جديدة، أو ورم موجود يكبر أو يبدو أنه يزعج القط عند لمسه، خذ القط لرؤية طبيب بيطري في أقرب وقت ممكن.

أزِل النفايات بمشطٍ معدني. المشط المعدني يمكن استخدامه لإزالة النفايات والمواد الأخرى من فراء القط. ويمكن أيضًا أن يساعد على حل العقد الموجودة في الشعر، وهو أمرٌ مفيدٌ خاصة للقطط ذات الشعر الطويل.  

ابدأ بتمشيط الشعر على بطن وساقي قطتك، ثم تمشيط الفراء على الظهر، ومشّط للأعلى ونحو رأسها، ومشط الذيل أيضًا.

فك أي عقدة تجدها. إذا كان القط لديهِ شعر طويل، فاحرص على فك عقده قبل أن تصبح المشكلة أكبر. إذا وجدت أي عقدة ففكها بلطف. يمكنك استخدام المشط أو قاطع الشعر المتلبد أو أصابعك.  بغض النظر عما ستستخدم، حاول أن تمسك جذور الشعر الملبد بالقرب من الجلد بحيث لا تشد الجلد أثناء العمل على تسليك الشعر.

أزل الشعر الملبد التي لا تستطيع فكه. إذا وجدت شعرًا ملبدًا لا تستطيع تسليكه، استخدم مقراضًا بدلًا من مقص لتجنب قطع جلد القطة.  القطط لديها بشرة حساسة جدًا تحت فرائها؛ إذا تم خدشها، قد تُصاب القطة بعدوى، وفي أسوأ الحالات، قد يحتاج القط إلى غرز.

إذا كنت لا تشعر بالراحة لإزالة الشعر الملبد بنفسك، اتصل بمعتني بالحيوانات لديه خبرة مع القطط، أو اتصل بالطبيب البيطري

إذا لم يكن لديك مقرضًا، استخدم مقصًا ولكن بحذر. الطريقة الأكثر أمانًا هو أن ينزلق المشط بين الجلد وجذر العقدة، ثم اقطع فوق المشط على جانب العقدة. المشط يحمي الجلد ويقلل احتمالية خدشه. إذا لم تتمكن من الحصول على مشط تحت العقدة هذه وظيفة معتني الحيوانات الأليفة المحترف أو الطبيب بيطري، لا تحاول بنفسك.