كيفية رعاية أسنان قطك

كيفية رعاية أسنان قطك 

الرعاية البيطرية لاسنان القط الخاص بك :

هناك بعض المشاكل التي تصيب اسنان القط الخاص بك ويمكن ان تكون اخطر ولا يمكن الكشف عنها من قبل صاحبها، لذلك يجب عمل فحص بيطري كل 6 اشهر فهو امر ضروري ، وهذا الفحص يكون تحت التخدير العام لانه من المستحيل إجراء فحص شامل علي حيوان مستيقظا ، والطبيب البيطري لا ينظر فقط لاسنان القط وامراض اللثة، ولكنه ايضا يقوم بعمل الاشعة السينية داخل فم القط، ويبحث عن ارتشاف الاسنان او عن اي تجاويف تحت خط اللثة ، ويتم تنظيف اسنان القط مع قشارة بالموجات فوق الصوتية، ويتم إزالة اي اسنان متضررة .

بعد التنظيف البيطري الشامل لاسنان القط ، ستكون اسنانه في حالة نقاء، ولكنها لن تبقى على هذه الحال لفترة طويلة ، وسيبدأ البلاك في ان يتراكم في غضون ساعات بينما انت عائدا الى المنزل من عند الطبيب البيطري بعد الجراحة .

وهذا يعني انك الشخص الرئيسي المسؤول عن رعاية اسنان القط الخاص بك ويجب عمل المتابعة الدورية وزيارة الطبيب البيطري، وفيما يلي خمسة طرق لإنشاء اسنان صحية جيدة للقط الخاص بك ، فانت بعد كل شيء، تريد جعل القط الخاص بك مرتاح وان تتغاطي عن جراحات وتكليفات مادية .

تعتبر الرائحة المريبة الخفيفة وضع طبيعي ، ولكن إذا كان القط ذات رائحة فم كريهة، فهذا يعتبر مؤشر قوي علي انه لديه مشاكل في الفم ، واذا تركتها بدون علاج، فسوف تتفاقم الي مشاكل اسوأ ، فقد يدل ذلك علي انه يوجد امراض في اللثة او تسوس في الاسنان.

مع الاسف، ان فحص الاسنان لمعظم الاشخاص ليس بمهم ، فما بالك بالحيوانات ، ولكن انت كصاحب قط يجب ان تخصص فحص سنوي وتذهب بقطك إلى الطبيب البيطري ، فالقطط مثلها مثل البشر تعاني من مشاكل الاسنان ، والتي يجب كبحها قبل ان تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة .

ليست عملية صعبة جدا ان تقوم بتنظيف اسنان القط الخاص بك ، وغالبا ما تكون القطط الكبار اكثر مقاومة من القطط الصغيرة ، فبالطبع هي فكرة جيدة ان تحصل علي صغار القطط ، لكي تقوم بتعويدها علي غسل الاسنان باستخدام الاصبع او فرشاة الاسنان مع معجون الاسنان المخصص للقطط .

تسوس الاسنان عادة ما يبدأ مع لثة متهيجة او ملتهبة، لذلك اذا كنت تريد الحفاظ على صحة فم القط الخاص بك ، فيجب ان لا تنسى تدليك اللثة كلما تستطيع ، فهذا يعمل علي تقوية اللثة وتجعلها اقل عرضة للمعاناة من مشاكل اللثة ، فيجب ان تكون اللثة عادة ذات لون وردي لكي تكون صحية، وليس ذات مظهر احمر .

النظام الغذائي السليم هو عامل آخر مهم في الحفاظ على اسنان القط لكي تكون بصحة جيدة ، فيجب اطعام القط مجموعة متنوعة من مزيج من الاطعمة الرطبة والجافة، ويمكن ايضا ان تشمل اللحوم النيئة منزوعة العظم ، للتحفيز علي مضغه، مما يساعد على إبقاء العظام قوية .

عادة تسوس الاسنان وامراض اللثة يتم ربطهم بامراض القلب والكلى وغيرها من الامراض المزمنة الخطيرة ، فلا تنتظر حتى يظهر علي القط علامات متأخرة ، فالعديد من القطط لا تظهر علامات واضحة على عدم الراحة فهم يشعرون بألم كبير ، وهنا اسلم حل هو الرعاية الوقائية والفحوصات السنوية، واتباع نظام غذائي جيد ، فانت بذلك يمكن ان تضمن لقطك ان يبقى سعيد وصحي