رعاية قطتك وقت الحمل



رعاية قطتك وقت الحمل

عادةً تتسائل عن كيفية رعاية قطتك أثناء حملها وخاصة إن كانت للمرة الأولى. جميل أن تشاهد قطتك الصغيرة تكبُر أمامك وتصل لرحلة الحمل فهنا تأتي الرعاية الخاصة والمساعدة . فنعرض هنا في  بت زووز بعض المساعدات التي يمكن أن تفيدك

التمارين

هناك بعض الأمور البسيطة التي يمكنك القيام بها للتأكد من أن مستوى اللياقة البدنية لدى القطة لا يزال سليماً، لا سيما في أثناء فترة الحمل، فيمكنك اصطحابها للتنزه لفترة قصيرة الّلعب معها لبعض من الوقت، مع الحرص على عدم إرهاقها بشكل كبير، لأن هذا سيتعبها ويزعجها. وبالإضافة لذلك قم بتدليك قطتك في منطقة البطن فإنها تشعر براحة ولطف ؛ أمّا إذا لم تعجب في هذا الأمر فتوقف عن القيام بذلك.

الغذاء

تحتاج قطتك لتناول الطعام المغذي خلال فترة الحمل، وبذلك ستحتاج من 2 إلى 3 وجبات في اليوم، وتأكد من أنها شبعت دون شعورها بالتخنة أو الإفراط في الأكل.

ومن الأطعمة المهمة التي يجب أن تعطيها لقطتك أثناء فترة الحمل هي التي تحتوي على المعادن والبروتينات والفيتامينات ، لذلك تأكد من حصولها على ما يكفي من هذه المواد الغذائية و عليك اختيار نوعية الأطعمة المعلّبة الجيدة إن كانت متعودة على هذا لنوع من الغذاء.وبذلك تستمر في تقديم هذه الأطعمة حتى آخر أسبوعين من فترة الحمل.

النظافة والحفاظ على الصّحة

واحدة من أهم النقاط التي نحتاج أن نضعها في اعتبارنا عند وجود قطة حامل في المنزل هو صحتها والإعتناء بها. ونشمل في ذلك صحتها الداخلية و الخارجية وتحتاج إلى فحص دقيق للتأكد من أنها لا تعاني من أي إشارات لأمراض على جسدها أو على أي قطط أخرى في البيئة المحيطة. وعليك مراجعه الطبيب البيطري لعمل بعض التحاليل المخبرية للتأكد من صحتها أما إن كان لديها مشكلة مع البراغيث أو الديدان فعليك الحصول على علاج وقائي من الأسبوع الأول. وحاول أن تتجنب استخدام أي نوع من المطهرات أو الكريمات التي تستخدمها لك؛ لأنها يمكن أن تسبب تهيج الجلد في جسدها.

وقم بقص الشعر المتجمّع حول ثديها قليلا بحيث يستطيع أبنائها الوصول الى ثديها وتناول الحليب بسهولة ، كما أن قص الشعر يساعد على بقاء هذه المنطقة نظيفة ويمنع التصاق القمامة والبكتيريا .

نصائح مفيدة

عند ملاحظة قطتك تراها تميل إلى الأماكن الدافئة والمريحة و المعتمة في بعض الأحيان فهذا يعني اقتراب فترة ولادتهافيمكنك مساعدتها بهذه العملية من خلال إتاحة هذه الأماكن، ، خصص لها أيضاً وعاء من الماء والطعام مع تبديلها باستمرار.

 وفي آخر أسبوعين لقطتك ستلاحظ أنها لا تحب أن الخروج للهواء الطلق. وتحاول البقاء في المكان المخصص لها فستستعر بالأمان والحماية من المخاطر الخارجية التي ممكن أن تتعرض لها.

ومن العلامات التي تظهر على  القطة عند اقتراب موعد ولادتها هو تحول ثديها الى اللون الوردي، وانخفاض طفيف في درجة حرارة جسدها وتغير في مزاجها، كما انها خلال هذه الفترة تسعى لاهتمامك بشكل كبير.

ومع قرب ولادتها عليك البقاء متيقظ لأخذها إلى الطبيب البيطري، لأنك لا تعرف أبدا ما يمكن أن يحدث. وفي نهاية المقال نرشدك للإهتمام بقطتك فهي بحاجة لك أكثر من أيّ وقتٍ مضى.