كيفية طرد الديدان عند القطط



هناك العديد من أنواع الديدان التي قد تصيب القطط، وأشهر هذه الأنواع هي الديدان المدوّرة، والديدان الخطّافية، والديدان الشريطية، والديدان القلبية. لا يقف خطر هذه الديدان على قطّتك فحسب، حيث أن هذه الديدان قد تصيب الحيوانات المنزلية الأخرى وقد يصيب بعضها البشر أيضًا، لذا فإنه وإضافةً إلى طرد الديدان من الهريرات والقطط المتبنّاة والقطط التي تعاني من الأعراض، ينبغي على مالكي القطط التخطيط لنظام اختبار طفيليات منتظم مع الطبيب البيطري. تعدّ معرفة الوقت المناسب لطرد الديدان بنفس أهمية معرفة طريقة فعل ذلك.

تفقّد براز القطة. أشهر الأعراض شيوعًا هي وجود ديدان حقيقية في البراز، لذا ابحث عنها في براز قطّتك. تنفصل أجزاء من الديدان الشريطية عادةً وتخرج مع براز القطة، وتظهر هذه الأجزاء على شكل حبّات أرز. قد تجد أن هذه الأجزاء تتحرّك أيضًا كالديدان الصغيرة عند خروجها مباشرةً.

تفقّد ما إذا كانت القطة تعاني من الإسهال. هناك العديد من المشاكل التي قد تؤدّي إلى إصابة القطط بالإسهال، إلا أن كل أنواع الديدان (بما في ذلك المدوّرة والخطّافية والشريطية) قد تؤدّي إلى جريان البراز. هناك حالات أخرى يخرج فيها دم مع البراز بسبب تحسّس القولون والأمعاء. 

أحضر كيسًا واجمع هذه الديدان لقوم الطبيب البيطري بفحصها.

تفقّد إصابة القطة بالقيء. تتسبب الديدان المدوّرة بالقيء لدى القطط.  قد تخرج أيضًا بعض الديدان المدوّرة البالغة مع القيء. تظهر هذه الديدان على شكل معكرونة اسباجيتي. القيء أحد الأعراض المحتملة أيضًا في حالة الديدان القلبية. كما هو الحال في حالة البراز، ينبغي عليك محاولة جمع الديدان في كيس صغير. سيرغب الطبيب البيطري بتفقّد وجود طفيليات أو دلالات لأمراض أخرى في القيء. تذكّر أن القيء لا يعد دلالة حصرية على وجود الديدان، حيث أن هناك العديد من المشاكل الصحّية التي قد تؤدّي إلى تقيؤ القطة.

راقب وزن القطة. قد تختبر القطط التي تعاني من ديدان الأمعاء أو الديدان القلبية خسارة في الوزن. تكون خسارة الوزن كبيرة أحيانًا أو هامشية في حالات أخرى.  يعتمد ذلك على حجم وكمية الديدان. قد يحدث أيضًا تمدّد في بطن المعدة في حالات أخرى. إن أصبحت بطن القطة مدوّرة، فقد يدل ذلك على إصابتها بالديدان المدوّرة.

تفقّد لثّة القطة. يفترض أن تكون لثّة القطة زهرية بشكل طبيعي، وقد تتسبب الطفيليات كبعض أنواع الديدان بتحوّل اللثة إلى لون باهت بسبب الأنيميا أو الصدمة. حدّد موعدًا مع الطبيب البيطري إن أصبحت اللثة باهتة. ابحث عن مساعدة فورية إن كانت القطة تعاني من مشكلة بالتنفّس أو إن كانت مصابة بإرهاق شديد.

اعرف نوع الديدان التي تعاني قطّتك منها. من المهم معرفة نوع الديدان التي تعاني منها القطة حتى تتمكن من بدء العلاج. يمكن للطبيب البيطري إخبارك بذلك ووصف علاجات وفقًا لنوع الديدان. على الرغم من أنك لن تحتاج إلى معرفة التفاصيل المتعلّقة بأنواع الديدان، إلا أن بإمكانك الاطلاع على أشهر أنواع الديدان التي قد تتعامل معها بالأسفل:

الديدان المدوّرة أشهر أنواع الطفيليات في القطط. يمكن أن تصاب القطط المرضعة بالديدان المدوّرة من حليب الأم، بينما تصاب بها القطط البالغة من البراز الملوّث.

الديدان الشريطية عبارة عن طفيليات مجزّئة يمكن رؤيتها عادةً في فرو رجلي القطة الخلفيتين. يمكن أن تصاب القطة بهذه الديدان عن طريق ابتلاع القمل. 

الديدان الخطّافية أصغر من الديدان المدوّرة وتوجد بداخل الأمعاء الدقيقة. قد تصاب القطة بهذه الديدان بسبب التلامس أو البلع، وهذه الديدان أكثر شيوعًا في الكلاب.

الديدان الرئوية توجد في رئتي القطة، وحالات الإصابة بها أقل شيوعًا. يمكن أن تصاب القطة بهذه الديدان نتيجة ابتلاع كائن آخر كابتلاع قارض أو طير. 

الديدان القلبية أخطر أنواع الطفيليات على الإطلاق. يقوم الناموس بعضّ الحيوانات المصابة وأخذ يرقة الدودة القلبية مع الدم الذي يمتصّه. تكبر اليرقة بداخل البعوضة وتنتقل إلى الحيوان الذي تلدغه (قطّتك) عبر مجرى الدم.

اصطحب قطّتك للطبيب البيطري. لا تعتقد أن بإمكانك علاج قطّتك وحدك – سيتوجب عليك اصطحاب القطة للطبيب البيطري ليتفقّد عيّنة من البراز ويؤكد وجود الديدان. حاول جمع عيّنة من البراز بنفسك إن تمكّنت من ذلك لإجراء هذا الاختبار. إن كان طبيبك يشك بإصابة القطة بالديدان القلبية، فقد يجري الطبيب اختبار دم روتيني. هناك العديد من أنواع الديدان ويختلف علاج كل نوع عن الآخر، لذا فإنه من المهم تحديد نوع الديدان قبل البدء بالعلاج.

يتم تقديم علاجات طرد الديدان كل أسبوعين أو كل شهر عادةً. لا تقدّم علاجات طرد الديدان مرة واحدة فقط.

قد تجد بعض المواقع التي تخبرك أنه بإمكانك علاج الديدان في المنزل باستخدام بعض الأعشاب والتوابل. تجاهل هذه النصائح واصطحب قطّتك لطبيب بيطري محترف. 

اصطحب القطط المتبنّاة أو حديثة الولادة للطبيب البيطري لطرد الديدان. هذا الإجراء روتيني، سواءً أكنت تعتقد بأن قطّتك مصابة بالديدان أم لا. يجب طرد الديدان في القطط كل أسبوعين من عمر 6 أسابيع حتى 3 أشهر، ومن ثم فعل ذلك شهريًا حتى يصبح عمرها 6 أشهر. يجب طرد الديدان في القطط المتبنّاة على الفور، مع تقديم علاجين إضافيين يفصل بينهما أسبوعان على الأقل. يمكن أن تنتقل الديدان من الأمهات إلى الهريرات الصغيرة أيضًا.