كيف تتعامل مع بكاء الجرو داخل القفص


1- بعد مرور المرحلة الأولى من تدريب الجرو على الجلوس في القفص وقدرتك على تجاوز العقبة التي تواجه الكثيرين في دخول الكلب داخل القفص, يجب عليك الانتقال إلى المرحلة التالية وهي تسهيل تآلف الكلب على القفص والجلوس بداخله فترات طويلة بدون مشاكل.

2- للقيام بذلك, عليك ان تقوم بتحضير وجبة شهية للكلب, أو وعاءا به بعض حلوى الجراء الصغيرة وقم بتجهيز الوعاء او الطبق امامة واجعل الجرو يبدأ في شم الوعاء ومعرفة محتوياته, ثم بهدوء قم بإدخال الوعاء داخل القفص لاغراء الجرو بالدخول للقفص مرة أخرى.

3- عند دخول الكلب داخل القفص, قم بهدوء شديد بغلق باب القفص على الكب واتركه ياكل في هدوء حتى ينتهي من وجبته. في أغلب الأحيان ستجد الكلب قد انهى وجبته ثم بدأ في النجيب والبكاء أو النباح بصوت عال لجذب انتباهك حتى يخرج من القفص

4- عندما يبدأ الجرو في النباح أو البكاء, قم بالخبط بدون عنف على باب القفص وقل (لا أو توقف أو أي كلمة أخرى تريد ان يفهم انها للنهي عن فعل معين) بصوت حازم وقوي لكن بدون صراخ. كلما قام الكلب بتكرار البكاء والنباح، كرر الحركة نفسها حتى يفهم الكلب أنه من غير المسموح له فعل ذلك عند الدخول في القفص

5- يجب عليك زيادة وقت دخول الجرو في القفص تدريجيا. ابدأ بخمس دقائق كمثال، ولاتقوم بفتح الباب إلا في حالة هدوء الجرو تماما حتى يفهم أن البكاء والنحيب لن يخرجه من القفص.

ثم قم بزيادة وقت مكوث الجرو بداخل القفص تدريجيا. ولا تنسى أبدا الثناء والمدح للجرو والربت عليه وتشجيعه عند الخروج من القفص حتى يفهم انه قام بالفعل الصحيح. كذلك عند الخروج من القفص قم باخراج الكلب للتمشية قليلا معك فذلك سيرفع من الروح المعنوية له ويجعل دائما هناك ارتباط شرطي بين الطاعة وبين المكافأة.

6- قم بتكرار ذلك عدة مرات في اليوم. التكرار هام جدا في هذه المرحلة حتى يعتاد الكلب على التدريب والطاعة والاستجابة للاوامر المختلفة. ستلاحظ مع الوقت أن الكلب يذهب من تلقاء نفسه إلى القفص الخاص به للراحة أو الجلوس بدون أي محاولة منك. عندها قم بزيادة وقت التدريب والمكوث داخل القفص للكلب والباب مغلق.

7- يجب العلم انه من غير الصحي أبدا بقاء الكلب داخل القفص طوال النهار مثلا, يجب ان يمكث لساعتين او ثلاثة على اقصى تقدير قبل أن تقوم بترك الكلب يخرج ويتجول بحرية. الحبس طوال اليوم ضار جدا بالجرو وسيؤثر على معنوياته وعلى قدرتك على تدريبه بشكل جيد.

لذلك حتى لو كانت استجابة الكلب عالية للتدريب على دخول القفص يجب أن تعرف تماما متى تخرجه من القفص للحفاظ على حيويته.

الهدف الرئيسي من تدريب الجرو على الجلوس في القفص هو القدرة على تقييد حركة الكلب في المساء عندما لن تكون قادرا على متابعته. وذلك للحفاظ على حياة الكلب والحفاظ على محتويات المنزل كذلك من التمزيق المشهور به الجراء الصغيره.

كما يفيدك هذا التدريب عند الحاجة إلى السفر بالسيارة, أو عند قدوم زوار إليك مثلا وتريد الجلوس معهم بدون ازعاج الكلب الصغير.

احرص بعد فترة الحبس داخل القفص ان تقوم باخراج كلبك للتمشية, او لقضاء حاجته للتبول والتبرز. لأن الجرو سيفهم أن القفص هو مملكته الخاصة، ولان الجراء لا تتبول داخل أماكنها الخاصة فإنه سيتحكم في البول والبراز لفترات طويلة، لذلك من الضروري ان تقوم فورا باخذ الكلب لقضاء حاجته بعد فترة الحبس داخل القفص حتى لا يصاب بأي امراض.