كيف تحافظ على منزلك مع وجود الحيوانات الاليفة؟


مما لا شك فيه أن الحيوانات الأليفة تضيف الفرح والسرور إلى المنزل،  فقط  أظهرت الكثير  من الدراسات أن الأشخاص الذين يعيشون مع الحيوانات الأليفة أنهم أكثر سعادة وأكثر صحة من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

      إن ما يقرب من 10إلى 15٪ من الناس لديهم حساسية من الحيوانات الأليفة سواء من القطط او الكلاب عادة يكون بسبب تساقط الوبر؛ الجلد الميت؛ بول الحيوانات واللعاب، فهناك عوامل يجب اتخاذها  على الاشخاص الذين يملكون حيوانات الأليفة خاصة الحيوانات المغطاة بالفرو لحمايتهم من البراغيث والقراد(حشرة تتغذى على دم الحيوان) المصاحبة لهذه الحيوانات.

عليك اولا ابعاد الحيوانات الاليفة عن غرفة النوم الخاصة بك بالنسبة  للاشخاص الذين يعانون من حساسية الوبر وجعل غرفة النوم منطقة خالية من الوبر وانشاء مكان خاصة لنوم الحيوانات الأليفة، كما عليك الحفاظ على النظافة الخاصة بالحيوانات الاليفة مثل الحلاقة و اغطية الفراش بالاضافة لتنظيف صندوق الخاصة به. 

 قد يعتبر السجاد مريح للاقدام لكنه يعتبر ملاذا لحفظ الوبر وقد يكون من الصعب تنظيفه بالمكنسية الكهربائية، فإن خيارك الامثل حفظ الحيوانات الاليفة على الأرضيات البلاط او الباركيه، كما عليك اختيار أثاث سهل التنظيف كالجلود والخشب والبلاستيك فإنه بإمكانك تنظيفة بقطعة قماش مبللة ووضع روائح معطرة بدلا من استخدام مواد كيميائية.

      عادة  “النبش  بالأظافر” عند القطط هو سلوك فطري ، فلا تحاول نهرها عن ذلك، فالحل الامثل هو تفهمك لعادات قطتك، وتشجيعها على القيام بالنبش المقبولة كوضع صناديق مغطاة بنبات السيزال ( ليف ابيض متين ) في الاماكن التي تستخدمها القطط في اللعب، كما عليك ان تدرب الحيوانات الاليفة على اتباع عادات سليمة فالحيوانات  تتقبل الاوامر من صاحبها الانسان وعليك مكافئتها بالتنزة خارج المنزل.

      واخيرا لا بد وان تحمل في حقيبتك قطعة قماش صغيرة  عند اصطحابك القطط والكلاب خارج المنزل لكي تقوم بتنظيف مخالبهم من الاتربة والغبار الذي يعلق بها قبل الدخول الى المنزل.