كيف تساعد كلبك على التقيؤ اذا احتاج الأمر



إذا عُدت إلى المنزل، ولاحظت أن كلبك لا يبدو على ما يرام، فقد تكتشف أن الكلب قد ابتلع أحد المواد الضارة أثناء غيابك، وقد تهدد تلك المادة حياته إذا بقيت داخله، وعلى الرغم من أن إجبار الكلب على التقيؤ ليس بالتجربة السعيدة لكليكما، إلا أنها قد تكون خطوة مهمة وضرورية للحفاظ على حياة الكلب والتخلص من السموم بداخله، وفي هذا المقال سوف تتعرف على الطرق التي يمكن اتباعها لكي تدفع الكلب لكي يتقيأ، وكيف تقدم إليه ماء الأكسجين، وكيف تحصل على الرعاية البيطرية المناسبة له، وهذه بعض النصائح العامة التي قد تساعدك على ذلك.

حدد إذا كان الكلب يحتاج لأن يتقيأ أم لا. قبل أن تبدأ في تحفيز الكلب على التقيؤ، عليك أن تتأكد بأن ذلك هو التصرف السليم المناسب، وإذا ابتلع الكلب أي من تلك المواد التالية، فعليك أن تبدأ في محاولة دفعه على التقيؤ لكي يتخلص منها:

محلول منع التجمد، في حال ابتلعه الكلب في الساعتين السابقتين.

الشيكولاتة.  

الزبيب أو العنب.  

التايلينول أو الأسبرين.

بعض النباتات مثل النرجس والأزالية.

حرك الكلب لمكان مختلف. إذا كان الكلب مستلقيًا على السرير أو على السجاد، فعليك أن تحاول تحريكه إلى مكان آخر يسهل عليك فيه أن تنظف قيء الكلب، فيمكن أن تنقل الكلب لخارج المنزل أو إلى غرفة ذات أرضية من المشمع البلاستيكي.   

إذا كان الكلب ضعيفًا، فقد لا يقوى على التحرك بسهولة لمكان آخر، وفي هذه الحالة عليك أن تحمله أو أن تساعده على المشي حتى يصل للمكان الذي تريد.

أطعم كلبك وجبة صغيرة. قد يبدو اقتراح تقديم الطعام للكلب لحثه على التقيؤ غريبًا للوهلة الأولى، إلا أن تناول الكلب لوجبة صغيرة يزيد من فرص تقيؤه، ومن الأطعمة التي يمكن أن تقدمها له قطعة من الخبز أو كمية صغيرة من بعض الطعام المعلب.

طعام الكلاب المعلب أسهل على الكلب في التناول وطعمه أفضل بالنسبة له من الطعام الجاف.

قد لا يرغب الكلب في تناول الطعام من تلقاء نفسه، وإذا حدث هذا فحاول أن تضع الطعام مباشرةً في فمه لحثه على تناوله.

لا تضيع الكثير من الوقت في محاولة إطعام الكلب.

اتصل بالطبيب البيطري أو بمركز علاج تسمم الحيوانات. من المهم أن تتصل بطبيبك البيطري أو بمركز علاج تسمم الحيوانات قبل أن تبدأ في دفع الكلب للتقيؤ،   وعندما تتصل بالطبيب أو المركز، حاول أن توفرهم بأكبر قدر من المعلومات حتى يتمكنوا من توجيه النصح المناسب لما عليك أن تفعله أو لا تفعله، والمعلومات المهمة تتضمن:

المادة التي تعتقد أن الكلب قد تناولها (نبات سام أو مسحوق تنظيف أو شيكولاتة..إلخ)

الوقت الذي مرّ منذ تناول الكلب لتلك المادة.

الأعراض التي يعاني منها الكلب.

حجم الكلب.

حدد كمية ماء الأكسجين (تركيز 3%) التي سيحتاجها الكلب. إذا أشار عليك الطبيب أو مركز علاج السموم بدفع الكلب على التقيؤ، فعليك أن تعطي الكلب ماء أكسجين بتركيز 3 بالمائة، وهو تركيز متاح في الصيدلية، وهي المادة الأفضل لحث الكلاب على التقيؤ.  وعليك أن تعطي الكلب ملعقة صغيرة من ماء الأكسجين مقابل كل 4.5 كيلو جرام من وزنه.  

استخدم ملعقة معايرة لقياس الكمية الصحيحة من ماء الأكسجين المناسبة للكلب.

أعطِ ماء الأكسجين للكلب. ضع ماء الأكسجين في عبوة قطرات عين أو أذن،  وحاول أن تلقي ماء الأكسجين في فم الكلب في أبعد مكان من لسانه يمكنك أن تصل إليه.   

لا تخلط ماء الأكسجين بطعام الكلب أو شرابه قبل أن تضعه في عبوة التقطير.

اصطحب الكلب في تمشية. يمكن للمشي أن يحفز الكلب على التقيؤ لأنه يسمح بمحتويات معدته أن تختلط بماء الأكسجين،  لذلك عليك أن تحاول اصطحاب الكلب في تمشية لبضع دقائق، وإذا لم يكن الكلب قادرًا على المشي، فحاول أن تهز أو تحرك بطنه برفق.

انتظر حتى يتقيأ الكلب. بعد أن يتناول الكلب ماء الأكسجين، فإنه في الأغلب سيستغرق بضع دقائق حتى يتقيأ، وإذا لم يتقيأ الكلب بعد عشر دقائق، فعليك أن تعطيه جرعة جديدة من ماء الأكسجين.   

بعض المصادر تنصح بعدم تقديم جرعة ثالثة للكلب من ماء الأكسجين، ومصادر أخرى تعتقد أن بإمكانك إعطاء الكلب جرعة ثالثة، وقبل أن تقدم للكلب جرعة ثالثة، اتصل بالطبيب البيطري.