كيف تعرف اذا ما كان كلبك أو الكلب الذي تريد اقتنائة يصلح للحراسة ام لا



كلب الحراسة أو المراقبة هو ذلك الكلب المدرب على حماية عائلتك وممتلكاتك، وبعكس ما هو شائع بين الكثير من الناس، فإن معظم كلاب الحراسة لا يتم تعليمها الهجوم،  لكنها تتعلم الأساليب المرتبطة بعدم المواجهة مثل كيفية قيامها بالحراسة وكيفية استخدام نباحها لتنبيهك في حال وجود شخص غريب أو خطر محتمل على ملكيتك. يستغرق تدريب كلبك ليكون كلب حراسة وقتًا وصبرًا، لكن النتيجة ستكون كلبًا لا يحميك فحسب من التهديدات بالمواقف الخطرة، بل وكلبًا مرحًا وحسن التصرف في المواقف غير الخطرة.

اعرف الفرق بين كلب الحراسة وكلب المهاجمة. كلب الحراسة مدربٌ على تنبيه مالكه لوجود غريب أو دخيل من خلال النباح أو الهدر، وغير مدرب على الهجوم بالأمر أو التصرف بعدوانية مفرطة تجاه الغرباء؛ لذا فإن كلاب الحراسة لا تُعدّ كلاب هجومٍ جيدة.  

عادةً ما تستخدم كلاب الهجوم من قبل الشرطة وسلطات تطبيق القانون، وهي مدربةٌ على المهاجمة عندما تؤمر بذلك وتتعامل مع التهديدات المحتملة أو الدخلاء بعنف.  

تُدرَّب معظم كلاب المهاجمة بشكل جيد حتى لا تتصرف بشكل عدائي ما لم يأمرها مالكها بذلك، لكن غير المدرب منها جيدًا يمكن أن يهاجم دون تحذير مُشكلًا خطرًا حقيقيًا على البشر والحيوانات الأخرى.  

لا يحتاج مالك الكلاب العادي كلب هجوم.

حدد ما إذا كانت سلالة كلبك سلالة كلاب حراسة نموذجية أم لا. هنالك سلالات معينة معروفة بأنها تمثل كلاب حراسة جيدة رغم إمكانية تدريب معظم الكلاب لتكون كلاب حراسة، وقد عُرفت السلالات الصغيرة مثل الشيواوا والبجز والشاربي مثلًا بأنها كلاب حراسة جيدة، كذلك فإن السلالات الكبيرة مثل الدوبرمان والشيبرد وأكيتا كلاب حراسة ممتازة.  

هناك أيضًا سلالاتٌ معينةٌ يمكن تدريبها لتكون كلاب حراسة ومهاجمة مثل الشيبرد الألماني والدوبرمان.  

لا زال يمكنك تدريب كلبك ليكون كلب حراسة ممتاز إذا كان نقي السلالة أو كان مهجنًا ولا يشكل كلب حراسة نموذجي. يمكنك تدريبه على حراستك وحمايتك إذا كان يتمتع بالخصائص السلوكية لكلب الحراسة وتم تدريبه وتهذيبه كما يجب.

تعرف على السمات الشخصية لكلب الحراسة المثالي. يجب ألا يبدي كلب الحراسة الجيد رد فعل ناتج عن الخوف أو العداء الخالص بعكس الاعتقاد السائد بعكس الاعتقاد السائد عنه، وعمومًا فإن كلب الحراسة الجيد يجب أن يكون مرابطًا وحاميًا لصاحبه ولملكيته ومع ذلك يبقى مطيعًا لأوامره.  

يجب أن يكون كلب الحراسة الجيد واثقًا بنفسه وبما يحيط به. يكون الكلب الواثق فضوليًا حيال الأشخاص الجدد أو المنطقة الجديدة ولا يكون خجولًا أو جبانًا بوجود اشخاص جدد.  ربما يكون لكلبك هذه السمات في الأساس لكن التهذيب الجيد مش شأنه ترسيخ الثقة في الكلب.

يتميز كلب الحراسة الجيد بالحزم. لا يعني هذا بالضرورة أن يكون مفرطًا في العدوانية أو الهجوم، وإنما يعني أن يكون مرتاحًا لوضع نفسه في موضع يمكنه فيه الحصول على ما يريد، كما يعني أنه سيكون واثقًا من نفسه بالقرب من شخص جديد أو في موقف غير مألوف بدلًا من الابتعاد.  

حب الاختلاط صفةٌ أخرى مهمةٌ لكلب الحراسة الجيد. سيتمكن كلب الحراسة حسن المعاشرة من التعرف على الغرباء في وجود صاحبه والحذر منهم، لكنه لن يكون مفرطَ العدائية تجاههم.  

كذلك من المفترض أن يكون كلب الحراسة الجيد قابلًا للتدريب بسهولة.  يمكن لكلب الشيواوا أن يكون كلب حراسة جيد لأنه يرتاب في الغرباء بطبيعته لكنه يميل لكونه شديد الاستقلالية ولا يسهل تدريبه.  

الكلاب المخلصة كلاب حراسة رائعة. كلما زاد ولاء كلبك زادت رغبته في حمايتك والدفاع عنك؛ كلاب الشيبرد الألمانية معروفةٌ بكونها سلالةً شديدة الولاء.  

تأكد من اتباع كلبك لأوامر الطاعة الأساسية. يجب أن يكون كلبك قادرًا على إطاعة الأوامر الأساسية مثل “اثبت” و”اجلس” و”استلق” قبل أن تبدأ تدريب كلب حراسة. ستضمن مهارات الطاعة الأساسية هذه أن كلبك يمكن أن يتعلم أساليبًا دفاعية مثل التنبيه بالنباح والوقوف للحراسة.

يمكنك تعليم هذه الأوامر لكلبك بنفسك أو يمكنك أن تسجل لكلبك في أحد فصول التدريب على إطاعة الأوامر بدلًا من ذلك.

اجعل كلبك اجتماعيًا منذ كونه جروًا. الاختلاط الملائم ضروريٌ لتدريب كلبك على أن يكون كلب حراسة جيد. سيكون كلبك مرتاحًا في بيئته الطبيعية عندما يخالط الناس كما ينبغي وسيكون أقل خوفًا وأكثر ارتياحًا، وهي خصائص هامة لكلب الحراسة الجيد، لكنه سيظل محتفظًا بجرعة صحية من الارتياب في المواقف لخطرة المحتملة وغير المألوفة.  أفضل وقت لمخالطة الجرو الاجتماعية هي عندما يتراوح عمره بين 3-12 أسبوعًا. 

تصبح الجراء أكثر حذرًا في المواقف الجديدة بعد عمر 12 أسبوعًا وبالتالي تصبح المخالطة الاجتماعية أصعب بكثير. 

يجب أن تجعل كلبك مرتاحًا عند لقاء أشخاص جدد والتفاعل في البيئات الجديدة خلال فترة المؤانسة. يمكن أن تكون مؤانسة الكلب مهمةً صعبة، لذا قد يبدو من الأسهل أن تقوم بتقسيمها لأجزاء صغيرةً وتعريضه لمواقف في مستوى ارتياحه بمرور الوقت. 

كافئ جروك بالكثير من التعزيزات الإيجابية (مثل التربيت وتقديم الطعام ووقت اللعب الإضافي) في كل مرة يجتاز تجربة مخالطة جيدة. 

فصول تدريب الكلاب طريقةٌ ممتازةٌ لجعل جروك اجتماعيًا، ولكن تذكر أنك يجب أن تحافظ على تطعيمات كلبك ووقايته من الديدان لإبقائه صحيًا وخاليًا من الأمراض خلال فترة برنامج التدريب بأكمله. 

يفترض أن يكون كلبك مستعدًا ليصبح كلب حراسة جيد إذا كان بالغًا وكنت قد دربته وخالطته مع الآخرين بطريقة ملائمة.