كيف تعرف عمر القطط



القطط من أكثر الحيوانات الأليفة التي يهتم الإنسان بتربيتها في المنزل ، و بالتالي يهتم الإنسان أيضا بتحديد عمرها . و رغم أنه يوجد عدة طرق نستطيع من خلالهم تحديد عمر القطط ، إلا أنه لا توجد طريقة دقيقة بنسبة 100 في المئة لتحديد العمر الدقيق للقطط . و من أهم الطرق التي يمكن أن نستطيع من خلالها معرفة عمر القطط ما يلي :

 

أولا : تحديد عمر القطط عن طريق الأسنان تحديد عمر القطط عن طريق التسنين هي أكثر طرق تحديد عمر القطط دقة ، و قبل معرفة عمر القطط باستخدام هذه الطريقة ، يجب أولا التعرف على هيكل الأسنان في القطط ، و الذي يمكننا اختصاره في ما يلي : – الأسنان اللبنية : و التي تتكون من الفك العلوي و الفك السفلي ، حيث يتكون كل فك من ثلاثة أزواج من القواطع ، زوج من الانياب ، و ثلاثة أزواج من الضواحك . – الأسنان المستديمة : يتكون أيضا كل فك من الفكين العلوي و السفلي من ثلاثة أزواج من القواطع ، و زوج من الأنياب ، زوجين من الضواحك ، زوج من الضروس .

 

طريقة تحديد عمر القطط عن طريق التسنين هي : – يظهر الزوج الأول و الثاني من القواطع اللبنية عند عمر اسبوعين إلى ثلاثة أسابيع . – أما الزوج الثالث من القواطع اللبنية و الأنياب اللبنية تظهر عند عمر شهر . – تظهر الثلاثة أزواج من الضواحك اللبنية العلوية عند عمر شهرين . – أما عن الثلاثة أزواج من الضواحك اللبنية السفلية تظهر من عمر 4 إلى 5 أسابيع . – عند عمر 4 شهور يتم استبدال القواطع اللبنية بالقواطع المستديمة . – عند عمر 5 أشهر يتم استبدال الأنياب اللبنية بالأنياب المستديمة ، كما يتم استبدال الزوج الأول من الضواحك اللبنية العلوية بالضواحك المستديمة ، و استبدال الضواحك اللبنية السفلية في الفترة من 5 إلى 6 أشهر . – و عند عمر 6 أشهر ، يتم استكمال الأسنان المستديمة ، حيث يتم استبدال الزوج الثاني و الثالث من الضواحك اللبنية العلوية بالضواحك المستديمة ، و ظهور الضروس العلوية و السفلية .

 

بعد هذه الفترة ، يتم تحديد عمر القطط اعتمادا على حالة الأسنان ، عن طريق تراكم الجير و درجة اصفرار الأسنان ، كما يلي : – عند عمر سنة يبدأ لون الأسنان في الإصفرار . – عند عمر 3 إلى5 سنوات تبدأ الأسنان في التكلس و أحيانا التآكل . – عند عمر عشرة سنوات يظهر التآكل في الأسنان و الضروس بشكل واضح ، و تتكون طبقات الجير بشكل كثيف ، و تبدو اللثة متآكلة . – عند عمر 15 سنة ، يتزايد معدل التآكل ، و يوجد بعض الأسنان المفقودة .

 

ثانيا : تحديد العمر من فراء القطط من الطرق التي تستخدم أيضا للمساعدة في تحديد عمر القطط ، هي مراقبة الفراء حيث أن : – القطط أقل من 9 شهور : عادة ما يكون فراءهم ناعم ، و فاتح اللون ، وفيه بعض اللزوجة . – القطط من عمر سنة إلى عمر 10 سنوات : يكون الفراء أكثر خشونة ، و لونه أغمق . – القطط أكبر من 10 سنوات : يبدأ الشيب في الظهور ، و يبدو الفراء غير نظيف .

 

ثالثا : تحديد عمر القطط عن طريق مراقبة نشاطها عادة ما يبدأ النضج الجنسي و طلب التزاوج عند عمر عام ، حيث يتم البلوغ عادة عند القطط من عمر 7 إلى 8 أشهر . و مثل باقي الكائنات الحية ، عندما تتقدم القطط بالعمر يقل معدل نشاطها بشكل عام ، و حتى شهيتها لتناول الطعام ، كما تميل أيضا إلى النوم لفترات طويلة .

 

رابعا : تحديد عمر القطط عن طريق المخالب كلما تقدمت القطط في العمر ، كلما كانت المخالب أكثر طولا و خشونة . و كلما زاد التقدم في العمر و أصبحت القطة في مراحل هرمها ، بدأت المخالب تضعف و تتكسر .

الطبيب البيطري هو أفضل شريك لك في تحديد العمر الحالي للقط ، وكذلك في التخطيط لبرنامج رعاية لضمان الجودة المثلى للحياة وطول العمر لقطتك الحبيبية.

اقراء ايضاً:
كيفية تحديد عمر القط
عمر القطط المناسب للتزاوج