كيف تعلم ان كلبك في مزاج جيد من خلال سلوكه



تعرف على السلوك المرح والعاطفي. تُعبر الكلاب عن الثقة والرغبة في اللعب عن طريق وضعية الجسد والإشارات الجسدية.

وضعية الثقة. الكلب الذي يشعر بالثقة يقف بشكل شامخ ومعتز بنفسه، رافعًا ذيله، وقد يقوم بهزه ببطء، وأذنه مرتفعة لأعلى أو مسترخية، وسوف يبدو عليه الاسترخاء الشديد بشكل عام. بالإضافة إلى أن عينه سوف تحتوى على بؤبؤ عين أصغر حجمًا، بسبب حالة الاسترخاء الكبيرة التي يشعر بها.

الركوع: عندما يقوم الكلب بمواجهتك ورأسه وصدره منخفضان للأرض، وساقاه الأماميتان مبسوطتان، وجزءه الخلفي وذيله مرتفعان، فهذه إشارة واضحة على رغبته في اللعب. ويسمى ذلك بـ “ركعة اللعب”.  قد يتم إخطاء فهمها من قبل ملاك الكلاب كوضعية هجوم، لكنها ترمز دون شك إلى وقت اللعب والمرح.

أرجحة الورك: وهي إشارة أخرى على رغبة الكلب في اللعب. ويتضمن ذلك قيام الكلب بالتأرجح والتمايل حول كلب آخر، ومحاولة ضربه وإيقاعه على الأرض باستخدام مؤخرته. عندما يوجه الكلب جزءه الخلفي لك، فهذه إشارة على الثقة، مع ملاحظة أن هذا يعتمد على كلبك نفسه، فقد لا يعنى الأمر في بعض الحالات أكثر من أن الكلب بحاجة إلى بعض الهرش والتمسيد. قيام الكلب بهز نهاية جزءه الخلفي يعتبر إشارة على الإثارة والصداقة.

إذا ما كان الكلب يقوم بالتمدد بمؤخرته في الهواء، وساقاه الأماميتان وكفوفه ممدودة للأمام، ورأسه قريبة من الأرض، فهو يشعر بالمرح والرغبة في اللعب.

إذا قام الكلب برفع كفه لمحاولة لمس ركبتك أو أي جزء آخر من جسدك، فالكلب يرغب في لفت إنتباهك، أو طلب شيء ما منك، أو التعبير عن رغبته في اللعب.تبدأ هذه الإشارة الجسدية بالتكوّن في عقل الكلب وهو جرو صغير يرغب في الحصول على حليب الأم.ولكنها تصبح شائعة من أجل تقديم اليد للسلام والمصافحة كذلك. وهي إشارة مرتبطة بالتواصل والصداقة بشكل عام.

الضرب باليد المتكرر في الهواء يُستخدم كذلك من قبل الجراء الصغيرة كدعوة للعب.

إذا كان ذيل الكلب في مستوى طبيعي مع الجسد أو أدني بقليل، فعلى الأغلب الكلب يشعر بالأمان والصداقة.

إذا كان ذيل الكلب يهتز بشكل عنيف، وكان مرتفعًا في نفس الوقت، فهو يشعر بالإزعاج ويرغب في مضايقتك أنت أو مضايقة كلب زميل. قد تكون إشارة كذلك لإبعاد حيوان آخر.

إذا كان الكلب يقوم بهز ذيله ببطء وهدوء ويراقبك، فهو على الأغلب مسترخي ولكنه متحفز ومترقب لبدء اللعب معك.