كيف تفهم إشارات الوجه والرأس عند كلبك



ترجمة وضعية أذن الكلب. لا يقدر الإنسان على القيام بالكثير من الأشياء بواسطة أذنيه، بينما الكلب يقدر على أن يعبر من خلالها بشكل لا يُصدق. انتبه إلى أن الكلاب التي تعرضت لقص أذنيها وهي صغيرة قد لا يكون متوفر لديها حرية الحركة اللازمة للتعبير عن نفسها من خلال الأذنين.

الكلب الذي تكون أذنه منتصبة للأمام أو لأعلى، يكون مندمجًا للغاية في اللعب أو الصيد أو يضع تركيزه بشدة على شيء ما. وضعية الأذنين هذه قد تدل على الفضول الشديد وحب الاستطلاع والتعبير عن نية القيام بشيء ما، حيث أن الكلب يدور من أجل التقاط كل الأصوات المحيطة به. كما أنها وضعية واضحة للأذن في المراحل الأولى للمطاردات.

عندما تكون أذن الكلب مُسطحة، ومستقرة على خلاف جهة رأس الكلب. وتشير هذه الوضعية إلى أن الكلب يشعر بالخوف أو التهديد. الأذن التي تكون للأمام ولكن قريبة من الرأس قد تشير كذلك إلى العدوانية والاستعداد للمواجهة أو الهجوم على طرف آخر.

أذنا الكلب المتباعدتان للخلف دون أن تكون مسطحة قد تدل على الشعور بعدم السعادة والتوتر وعدم اليقين.

ترجمة إشارات عين الكلب:

عين الكلب تعبر عن الكثير من الأشياء مثلها مثل عيون البشر، وكما تقدر على تعلم معاني إشارات عيون الأفراد، يمكنك أن تفعل المثل، وتتعلم كيفية ترجمة عيون كلبك. فيما يلى بعض الإشارات الشائعة بالعين:

العيون المفتوحة على اتساعها: وتعنى أن الكلب يشعر بالحذر والمتعة والاستعداد.  

التحديق: ويدل التحديق بالعين على الرغبة في الهيمنة والسلوك المتحدي للشخص أو الحيوان أو الشيء الذي يحدق فيه الكلب.

تجنب التواصل البصري: الكلب الذي يحاول النظر بعيدًا عن وجهك يسعى على الأغلب إلى إظهار التأدب والاحترام، أو الخضوع والتسليم.

النظر خلسة أو الغمز: ويدل ذلك على شعور الكلب بالمرح ورغبته في اللعب.

العيون الضيقة: وتدل هذه الإشارة على أن الكلب يشعر بالعدوانية تجاه شيء ما ويستعد من أجل تنفيذ خطة هجوم مباغتة. قد تكون هذه الإيماءة مصحوبة بالتحديق.

راقب وجه الكلب:
 كثيرًا ما تظهر الكلاب ما يشعرون به عن طريق تعبيرات الوجه. فهم تعبيرات الوجه قد يساعدك على ترجمة مشاعر الكلب والتواصل معه بشكل صحيح.

الابتسام: صدق أو لا تُصدق، تقدر الكلاب على الابتسام. على الرغم من صعوبة التمييز بين الابتسامة والزمجرة، فإن مراقبة بقية إشارات لغة الجسد الدالة على المرح أو العدوانية قد تساعدك في تحديد حقيقة الإشارة التي يقوم بها الكلب. إذا كان كل شيء مُصاحب لتعبير الوجه يدل على أن الكلب يشعر بالسعادة، فدون شك أن الكلب الآن يبتسم لك، ويعنى هذا أنه شاعر بالسعادة والاسترخاء.

التثاؤب: يعتمد معنى تثاؤب الكلب على السياق، تمامًا مثلما هو الأمر مع البشر (يقوم البشر بالتثاؤب بسبب شعورهم بالتعب، أو احتياجهم للمزيد من الأوكسجين، أو شعورهم بالتوتر أو الحرج، أو لملاحظتهم لشخص آخر يقوم بالتثاؤب). بالنسبة للكلاب، فإن التثاؤب يبدو أنه عدوى كما هو الأمر بالنسبة للبشر.  بالفعل، إذا قمت بالتثاؤب أمام كلبك، فقد يترجمها على أنك تشعر بالتوتر (وفي هذه الحالة، سوف يميل إلى تركك بمفردك ومنحك مساحتك الخاصة)، أو أنه سوف يرد عليك بنفس الأمر ويتثائب مثلك.  تقوم الكلاب بالتثاؤب كذلك كطريقة للتخلص من الشعور بالتوتر، أو لإظهار الارتباك، أو عندما يشعر بالتهديد، خاصة عندما يتعرض لموقف جديد كليًا عليه أو يقابل شخص أو حيوان آخر لأول مرة.

وضعية الفم: الكلب الذي يمدد فمه للخلف، وهو مغلق أو مفتوح قليلًا، يعبر على أنه يشعر بالتوتر الشديد، وأنه يمر بلحظة خوف أو ألم. قد يكون ذلك مصحوبًا باللهث السريع. إذا كان فمه متمددًا للخلف ومفتوحًا، فهي علامة محايدة أو مُعلِنة للخضوع والاستسلام. الكلب الذي يشعر بحالة رضا أو تأهب سوف يجعل فمه مغلقًا أو مفتوح بعض الشيء، مع تغطية الأسنان.

لعق الشفاه: إذا كان الكلب يقوم بلعق الشفاه مع التثاؤب، فهذه إشارة واضحة على الشعور بالتوتر، وأنه تحت ضغط هائل، ومعرض لتهديد كبير.  إنها واحدة من الإيماءات المألوفة التي يقوم بها الكلاب الصغيرة حول البالغين، ولكن هذا السلوك لا يجب أن يستمر في مرحلة البلوغ. بالنسبة للكلاب البالغة، فإن لعق الشفاه قد يكون واحدًا من السلوكيات الجنسية الناتجة عن إيجاد الكلب لبعض الإشارات الكيميائية على العشب، أو السجاد، أو الأعضاء التناسلية للكلاب الأخرى. الكلب الذي يقوم بلعق شفاه كلب آخر يُظهر الإذعان والخضوع للطرف الآخر.

الأسنان المكشوفة: الكلب الذي تكون شفتاه ملتويتين وأسنانه مشكوفة فهو يشير إلى العدوانية ونيته استخدام أسنانه في العضّ. هذا لا يعنى أن أي ظهور للأسنان يعنى العدوانية، ويجب عليك أن تنتبه إلى ملاحظة بقية العناصر المرافقة. إذا كانت الأسنان مكشوفة لكن لا توجد أي تجاعيد على كمامة الكلب، فهذا تحذير ودليل على الهيمنة والدفاع عن الملكية الخاصة بالكلب. إذا كانت الشفاه ملتوية، والأسنان ظاهرة، والكمامة متجعدة، وكان الكلب يزمجر، فهذه إشارة على أن الكلب غاضب ومستعد للقتال، وفي أقرب فرصة سوف يكون هناك عضّة قوية.