كيف تقوم بالعناية وتربية جرو الروت وايلر



تُعد كلاب الروت وايلر غاية في الذكاء والشجاعة واللطف حيث أنها تصلُح لتكون رفيقتك مدى الحياة، فمن خلال نشأتها بطريقة مناسبة تصبح مرافقًا عظيمًا وصديقًا مُخلصًا. تحتاج كلب الروت وايلر إلى ذوي الخبرة ولا تُعد خيارًا جيدًا للمرة الأولى، ولكن مع التنشئة الإجتماعية السليمة والتدريب سوف يكبر صغير الروت وايلر ليكون واثقًا وسعيدًا.

فكر إن كانت كلاب الروت وايلر خيارًا جيدًا.

من المهم معرفة خصائص كلاب الروت وايلر حيث أن هناك العديد من الاختلافات بين سلالات الكلاب. تمتلك هذه الكلاب سماتها الشخصية المُميزة وخصائص سُلالتها الخاصة، وكلما كنت أكثر فهمًا للروت فايلر، كلما ازداد وعيك بالتحديات المُحتملة التي ترتبط بكيفية تربيتها بشكل مُناسب. هذه الجراء سوف تصبح كلابًا كبيرة (حوالي 50 كيلوجرام للكلب) شديدة الإخلاص لصاحبها وقلقة ناحية الغرباء في البداية.

الروت وايلر بحاجة شديدة إلى الإرشاد من شخص دارس لعلم نفس وسلوك الكلاب، لذلك من الجيد أن يكون صاحب الكلب من ذوي الخبرة في تاريخ تربية الكلاب الجيدة، ويجب أن يكون صادقًا في امتلاكه لهذه المهارات، لأنه وحسب الطبيعة الجسدية للروت وايلر عندما تطلب منه أن ينزل من على الأريكة ويرفض فهو يُعد خطيرًا.

يمكنك الذهاب إلى عروض الكلاب المحلية لمعرفة المزيد عن الروت وايلر والتحدث مع المربيين وكذلك أصحاب الروت وايلر الآخرين.

اختر مُربيًا ذا سمعة جيدة.

يجب أن تأخذ وقتك لاختيار المربي الجيد، لا تلجأ أبدًا إلى أول مربي تجده، بدلًا من ذلك ابحث عن المربي الذى يقوم بكل الفحوصات الطبية المُناسبة مثل فحص مفصل الفخذ وفحص القلب والعين. حتى تتأكد مما تحصل عليه، تحقق من قدرة الجرو على التكيف وقدرته على العمل حتى تتأكد أن له خصائص الروت وايلر.  

اسأل المربي كل الأسئلة التي قد تخطر ببالك، خاصة حول التنشئة الإجتماعية وطريقة تعامله مع أمه وإخوته من الجراء. من المهم أن يكون الكلب إجتماعيًا وقد تعامل مع أشخاص آخرين وأماكن وضوضاء قبل أن يأتي إلى منزلك، لأن هذه الخبرات المُبكرة تساعدهم على الثقة بالنفس والتكيف كراشدين، كن مستعدًا لأسئلة المربي عما تبحث عنه.

اختر الجرو الذي تريده.

يجب أن تعُطى نفسك مُتسعًا من الوقت لتقرر أى جرو سوف تأخذه إلى منزلك، يجب أن تتأكد من صحة الجراء ووالداتهم، ثم قُم بقضاء الوقت في مشاهدة شخصياتهم مُنفردة، فأنت لن ترغب في اختيار روت وايلر خجول (حيث يمكن أن يصبح شديد الخوف) أو عدواني. ابحث عن جرو ودود ولطيف ويتعامل جيدًا مع زملائه الجراء.

قُم بتطعيم جروك والتخلص من ديدانه نهائيًا.

قبل أن تحضر الجرو إلى المنزل وتعرضه للكلاب الآخرى، تأكد من أنه تلقى جميع اللقاحات وعلاجات التخلص من الديدان. لقاحات السُل يجب أن تُؤخذ بداية من الأسبوع السادس من عمر الجرو مع حقنة معززة للقاح بعد أسبوعين، بعد هذه اللقاحات الأولية المنقذة للحياة يمكن بدء التنشئة الاجتماعية الخاصة بجروك خارج المنزل، فقط تذكر أن تأخده إلى الطبيب البيطري لتعزيز اللقاح سنويًا.

الروت وايلر أكثر عُرضة للإصابة بفيروس البارفو وهو مرض يهدد الحياة ويتسبب في القيء والإسهال.

يجب التحقق من القوانين المحلية التي تُحدد شروط لقاحات داء الكلب، تبدأ معظم اللقاحات في الأسبوع الثاني عشر، أما اللقاحات الخاصة بمرض لايم تبدأ في الأسبوع التاسع، يليها جرعة مُنشطة بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

فكر في استخدام شريحة إلكترونية وتعقيم أو خصي جروك.

 يمكن للطبيب البيطري أن يقوم بزرع شريحة إلكترونية تحت جلد الجرو. هذا من شأنه أن يساعد أي شخص أو ملجأ الحيوانات على إعادة جروك إذا خرج من المنزل. يجب أيضًا أن تضع طوق تعريف حول عنق الجرو، وينبغى أن تشمل به معلومات الاتصال الخاصة بك. تحدث مع طبيبك بشأن تعقيم أو خصي جروك، مما يمنع الزيجات غير المرغوب فيها ويوفر العديد من المنافع الصحية.

استئصال الأعضاء التناسلية لإناث الجراء يقلل من التوتر والإنزعاج الذى تلاقيه عندما تمر بفترة الشبق، وكذلك يُقلل من فرص الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم، وأيضًا يمنع الجراء غير المرغوب فيها.

إخصاء ذكور الجراء يقلل من فرص التشرد والعراك والتعرض لسرطان الخصية.