كيف تمنع الكلب من ملاحقة القطط



عادة ما يتم التفكير في الكلاب والقطط على أنهم أعداء، ولكن الحقيقة هي أنه يمكن للكلاب والقطط العيش سويًا بسلام، ويمكن حتى أن يُصبحوا أصدقاء.  سيستغرق الأمر بعض الوقت والصبر، وخصوصًا إن كانت الحيوانات كبيرة في السن ولم تتعرّض لبعضها من قبل. يمكنك على أي حال من خلال بعض العمل تدريب كلبك على التوقف عن مطاردة القطط مما يخلق سكينة في منزلك.

اختر مكانًا مناسبًا. الأفضل هو تقديم الحيوانات لبعضها في المنزل. قد يكون إحضار الكلب لمقابلة القطة في ملجأ حيوانات أمرًا صادمًا جدًا، وخصوصًا بالنسبة للقطة. لهذا السبب، ينصح معظم خبراء الحيوانات بتقديم الحيوانات الأليفة لبعضها في المنزل.

اختر حيوانًا أليفًا جديدًا يتماشى مع حيوانك الأليف القديم. إن كنت تُحضر قطة إلى منزل طالما اعتُبر منزل الكلب (أو العكس)، فالأرجح هو أن الكلب سيقوم بملاحقة القطة وأن تعاديه القطة وربما تهاجم الكلب. إن كنت تقتني حيوان أليف جديد للعيش في منزل مع حيوان أليف موجود، اسأل العاملين بالملجأ أو مكان التبني إن كانوا يمتلكون أي قطط يمكنها العيش مع الكلاب أو كلاب يمكنها العيش مع القطط بحسب حالتك. يمكنك بهذه الطريقة معرفة أن الحيوان الأليف الجديد سيحتاج لفترة تأقلم أقصر عن كون العملية مزعجة وطويلة الأجل.

تجنّب التوتّر أثناء اللقاء. على الرغم من أن مهمة تجنّب التوتّر في مرحلة تقديم الحيوانات لبعضها مهمة صعبة نسبيًا، إلا أن ذلك من المهم لسلامة الحيوانين. يمكن الاستفادة من بعض التدريب وتقديم الجوائز بشكل كبير عند الرغبة في تعريف الحيوانات الأليفة على بعضها.

استخدم المكافآت للقطة وللكلب. اختر مكافآت تعلم أن الحيوان سيستمتع بها، واعلم أن القطط قد تكون أكثر انتقائية. جرّب التونا أو قطع الدجاج كمكافأة محببة لقطتك.

درّب كلبك، أو جدّد تدريبه، على الأهداف الرئيسية مثل الجلوس والقدوم إليك والمغادرة. يجب أن يتم هذا التدريب قبل إحضار القطة إلى المنزل أو قبل إحضار الكلب إلى المنزل حيث أن ذلك سيفيد في إبعاد الكلب إن بدأ في ملاحقة أو مهاجمة القطة.

خذ الكلب للجري أو اتركه يجري حول الباحة قبل تقديمه للقطة. سيساعد ذلك على استهلاك بعض طاقة الكلب ويقلل من احتمال ملاحقته للقطة عند لقائه بها.

قدّم الحيوانين لبعضهما. يجب فعل ذلك تحت مراقبة لصيقة. اربط الكلب بطوق قصير، وقم بإلهاء الكلب والقطة إن لاحظت أنه سيلاحقها عن طريق تقديم مكافآت كل حيوان له. قد تجد أنه من المفيد وجود شخص آخر في الغرفة حتى تتمكن من التركيز على أحد الحيوانات بينما يركّز الشخص الآخر على الحيوان الآخر.

اسمح للحيوانات بشم بعضها. لا حاجة لإبقاء كل حيوان في زاوية مختلفة من الغرفة، لذا استهدف التصرّف الفوري إن أصبح أي حيوان عدائي تجاه الآخر.

قم بالثناء على الحيوانين. قم بالثناء على الحيوانين لفظيًا إن كانا يحسنان التصرّف وقدّم لهما المزيد من المكافآت.

بعد المضي قدمًا في الأسابيع القلائل الأول، قد ترغب بالاستمرار في الثناء على الحيوانات عند تصرّفها بطريقة هادئة حول بعضها.