كيف تنزل قط من فوق الشجرة

عادًة يسهل على القطط تسلق الأشجار، ولكن النزول إلى الأسفل مرة أخرى عادة ما يكون قضية أخرى. تساعد المخالب الكبيرة القطط على الصعود، لكنها ليست كبيرة كفايًة لتساعدهم في النزول.  قد يشعر القط العالق بشجرة بالخوف، وكلما حاولت إنزاله، قد يزداد خوفه أكثر وأكثر. يمكنك تجربة مجموعة متنوعة من الطرق لتهدئة القط وإنزاله من الشجرة بأمان.

حدد مكان القط على الشجرة إذا كنت لا تستطيع رؤيته. ما هو مكانه بالتحديد؟ وكم يبلغ ارتفاع هذا المكان عن الأرض؟ سوف تساعدك معرفة مكان القط على اختيار الطريقة المناسبة لمساعدته على الخروج من الشجرة.

تجنب وجود أي كلاب في المنطقة. الهدف هو تهدئة القط وجعله مرتاحًا كفايًة للخروج من الشجرة. ستحاول الكلاب تسلق الشجرة والنيل من القط، وهو ما سوف يُشعر القط بالمزيد من الضغط والخوف.

حاول ملاطفة القط بحيث ينزل بنفسه إلى الأسفل، دون أن تضطر لإنزاله بنفسك. استدعِ القط وشجعه على النزول بطريقة لطيفة. إذا كان القط ملكًا لغيرك، حاول العثور على مالكه ليستطيع استدعاءه فعادةً يستجيب القط للشخص الذي يعرفه. 

تدريب القرقعة (الكليكر) سيكون مفيدًا إذا كان قطك يعلق بالأشجار بشكل متكرر. استخدم القرقعة لتطوير سلوكه، كما يمكنك تدريب قطك على الحضور إليك بمجرد نطق اسمه. إنها أحد أنواع التدريبات التي تساعد القط على تجاوز الخوف والتردد.

استخدم الطعام الذي يفضله القط، أو غيره من الحوافز، لدفعه للنزول. إذا كان القط ملكك، استخدم طعامه المفضل لجذبه. إذا كنت لا تعرف القط، حاول استخدام أطعمة مفضلة لدى القطط ولها رائحة قوية، مثل سمك التونة.

اترك وعاءً مملوءً بالطعام عند قاعدة الشجرة وابتعد. إذا كان القط لا يعرفك، يفضل أن تسير بعيدًا وتترك له مساحة حرة؛ بحيث يتشجع على النزول وتناول الطعام.

استخدم الليزر لإغراء القط للنزول. إذا كان القط يحب اللعب مع الضوء الصادر من الليزر، يمكنك أن تستخدم الليزر لتشير به للقط على الطريق المناسب للنزول، وبالتالي يطارد الضوء وصولًا للأسفل. أحضر الليزر وابدأ بتوجيهه إلى البقعة التي يتواجد بها القط حتى يلاحظ وجوده، ومن ثم يبدأ في ملاحقته.

حرك الضوء إلى أسفل جذع الشجرة. كرر هذه العملية عدة مرات حتى ينتبه القط ويلاحظ وجود الضوء. سيلاحق القط نقطة الضوء ويتحرك معها إلى أسفل.

راقب القط ولكن امنحه الوقت الكافي لينزل بمفرده. حاول الانتظار قبل فعل أى شيء لإنزال القط. تنزل القطط من الشجر من تلقاء نفسها إذا كانت ظروف الزمان والمكان مناسبة لذلك. قد يحتاج القط فقط إلى الهدوء والطمأنينة ومساحة خالية من أي حيوانات أخرى أو أشخاص قد يزعجونه.

إذا انتظرت سيشعر القط بالجوع وقد يحاول النزول إلى أسفل وحده.

قرر اتخاذ تدابير أكثر فعالية لإنزال القط من الشجرة. ينبغي ألا يحدث هذا إلا بعد أن تكون قد انتظرت حتى ينظر القط لأسفل من تلقاء نفسه بقدر كبير من الوقت، حوالي 24 ساعة. تذكر، مخالب القطط جيدة للصعود إلى الشجرة ولكنها ليست جيدة للنزول للأسفل. من الممكن أن يكون القط فعلًا عالقًا بالأعلى، ويحتاج إلى مساعدتك