كيف تنضف اذان قطتك؟



اولا افحص آذان قطتك. لاحظ أنك قادر فقط على رؤية الجزء الخارجي من الأذن، ولكنك غير قادر على رؤية ما بداخل قناة أو طبلة الأذن لأنها تتلاقى أفقيًا مع الرأس. 

التنظيف يكون أسهل وأقل صدامًا في لحظات شعور قطتك بالنعاس أو عند بحثها عن الاهتمام. عندما تكون القطة نشيطة وفي مزاج للعب ستقوم بالمقاومة والخربشة خلال التنظيف.

ثانيا امسك أعلى الأذن. قم بقلب الأذن من الخارج إلى الداخل بلطف حتى يمكنك رؤية الداخل بوضوح. قم بإلقاء نظرة داخل قناة الأذن قدر المستطاع. افعل ذلك في كلا الأذنين. 

تأكد من فحص الأذنين في منطقة بها ضوء كافٍ، بالقرب من نافذة أو تحت بقعة مضيئة في منزلك مثلًا.

ثالثا قرر ما إذا كنت تريد تنظيف الأذنين. يمكنك معرفة ما إذا كانت أذنيها نظيفة لأن لونها سيكون ورديًا، ولا تحتوي على الكثير من شحم الأذن أو القذارة أو الرائحة. 

إذا كانت أذن القطة نظيفة، هذه إشارة على أن قطتك قادرة على تنظيف أذنيها بنفسها. لاحظ أنك لست بحاجة لتنظيفهما إذا كانتا نظيفتين بالفعل.

رابعا إذا لاحظت أي شيء غير عادي، اعرض قطتك على طبيب بيطري. من الطبيعي أن تمتلك القطة بعض من شحم الأذن والقاذورات داخل الأذن أو بالقرب منها. إذا لاحظت أي سائل آخر بجوار الأذن، فهذا غير طبيعي. 

الصديد الأخضر أو الأصفر، والسائل الأحمر الغامق أو الأسود كلها أشياء غير عادية. هذه الإفرازات من أذن القطة قد تدل على وجود عدوى فطرية أو بكتيرية أو الإصابة بالسوس. اعرضها على طبيب بيطري في الحال. 

استشر طبيبًا إذا ما لاحظت أي روائح غريبة منبعثة من الأذن. وأيضًا إذا رأيت أي احمرار أو تورم حول الأذن. 

خامسا تأكد من أن قطتك مسترخية. بعض القطط لا تحب أن ينظف أحد آذانها وتقاوم بشدة. ضع قطتك في غرفة هادئة حيث لا توجد أية حيوانات أخرى. ربما ستكون بحاجة إلى شخص آخر مستعد لمساعدتك أثناء عملية التنظيف. 

الشخص الذي سيحمل القطة يجب أن يكون لديه الحد الأدنى من ضبط النفس. لأن الإمساك بالقطة بشكل قاسٍ سيجعلها أقل تعاونًا وأكثر رغبةً في الهروب.

إذا لم تتعاون قطتك معك، يمكنك محاولة لف جسدها (بما في ذلك جميع الأطراف) بأمان في منشفة سميكة.

إذا أصبحت القطة هائجة خلال أي مرحلة من عملية التنظيف، توقف. فأنت لا تريدها أن تقوم بخربشتك أو عضك.

إذا لم تجد أي شيء سوى بعض القذارة والشحوم، يمكنك تنظيفها بنفسك في المنزل.

سادسا احصل على سائل تنظيف الأذن. سائل تنظيف الأذن الجيد يكون قابضًا باعتدال ويجف بسرعة. يمكنك شراء السائل من مكتب الطبيب البيطري أو مركز بيع مستلزمات حيوانات له سمعة جيدة.[٨]

يمكنك أيضًا صنع المنظف الخاص بك إذا كان الموقف ضروريًا. خليط من الخل الأبيض وكحول للفرك سيعمل جيدًا إذا تم استخدامه باعتدال. يجب أن تعرف أنه إذا كانت قطتك لديها أي خدوش أو إصابات، استخدام هذا المنظف ربما سيلدغها. 

لا يجب استخدام الماء كمنظف للأذن لأنه يمكن أن يظل فيها ويسمح بتخمرها.

من المهم عند تنظيف الأذن الخارجية استخدام قطعة من القطن المبلل بزيت الزيتون أو بروكسيد الهيدروجين.

سابعا ضع منظف الأذن في درجة حرارة الغرفة قبل استخدامه. هذا سيجعل التجربة مريحة أكثر لقطتك. معظم البشر لن يحبذوا وجود نقاط الأذن الباردة في أذنهم. وهذا أيضًا بالنسبة للقطط!

ثامنا ضع قليلًا من قطرات منظف الأذن داخل أذني قطتك. استخدم الجرعة المناسبة الموصى بها على ورقة التعليمات. افعل ذلك لكل أذن على حدة. قم بتدليك مركز الأذن لمدة من 20 إلى 45 ثانية “لتفعيل” المنظف. 

اضغط بثبات ورقة أثناء تدليك الأذن. لا تفرك بحدة لأن ذلك قد يضر بطبلة الأذن. وأيضًا استخدم الإصبع جيدًا لإزاحة القاذورات والشحم للخارج بدلًا من دفعهم للداخل. 

أعط للقطة الجرعة الكاملة كما ذكرها الطبيب أو التعليمات المرفقة بالمنظف. أي فشل في تطبيق ذلك سيمنع أذن قطتك من التعافي. 

تاسعا اترك القطة وحيدة لدقيقة أو اثنتين. اسمح للقطة بتحريك رأسها لطرد أي شحوم أو قذارة في الأذن.

عاشرا رطب قطعة قطن أو شاش وامسح أذن القطة برفق. تأكد من ألا تدفع القطن أو الشاش داخل الجزء الأفقي من قناة الأذن، هذا سيسبب تراكم القذارة بدلًا من إزالتها. 

لا تستخدم ممسحة الأذن إلا إذا أوصى طبيبك بذلك. 

لا تنظف قناة أذن القطة بعمق. فهذا قد يؤذي الأنسجة التي تربط قناة الأذن ويمكن أيضًا أن يمزق طبلة أذن القطة. إذا تمزقت طبلة الأذن، ربما تُظهر القطة علامات ألم (لمس الأذنين بالكف، المواء، وهكذا)، وستفقد إحساسها بالتوازن أو ستجلس ورأسها متدلٍ للجانب. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، خذها للطبيب البيطري لفحصها في الحال.

الحادي عشر اتبع التنظيف بالثناء، والأحضان، والمكافآت. هذا سيساعد على تهدئة قطتك ويجعلها تتعاون أكثر معك في المرة المقبلة عندما تراك حاملًا لقطرات الأذن.