لماذا تنام القطة على رأسي ؟


لماذا تنام القطة على رأسي ؟ هذا السؤال الذي لا يعرف إجابته العديد من مربي القطط. بالتأكد حدث لك ذات مرة أن قمت بالنوم وقطتك تنام عند قدميك, ثم استيقظت فجأة لتجد قطتك متكورة على وجهك او رأسك وفي حالة سكون تام. القطة لا تهتم بوسع المكان, ومدى راحة السرير أو الدفء الذي توفره لها في مكان نومها, لأنها دائما ما تترك كل هذه التسهيلات المريحة التي توفرها لها و تختار المكان الوحيد الذي تحبه وهو فوق رأسك او وجهك او فوق صدرك في بعض الأحيان. بالطبع قطتك لا تقصد أبدا إيذائك أو إزعاجك, لكن هناك سبب لقيام القطط بالنوم على رأس أصحابها.

تقول “مارلين كريجر” استشارية سلوك القطط من جامعة ريدوود – كاليفورنيا, نوم القطط على رأسك أو وجهك يأتي بسبب أن القطة تشعر بالدفء في هذا المكان. بالرغم من دفء الأماكن الأخرى المحيطة, لكن أكثر الأماكن دفئا في المكان هو جسدك, وبالتحديد رأسك. حراراة الجسم تتسرب بداية من الرأس إلى المكان المحيط, لذلك فإن القطة تذهب مباشرة إلى الدفء المنبعث من وجهك ورأسك.

متوسط درجة حرارة جسد القطط 38 ونصف تقريبا, لذلك فهي دائما ما تبحث عن مصدر للحرارة لمساعدة جسدها على القيام بوظائفه الحيوية المختلفة, كما أنه يساعد القطة على الاسترخاء وعدم القيام بمجهود إضافي للتدفئة أثناء النوم

بالطبع هذه أحد التفسيرات كما تقول “كريجر” وتستمر في ذكر بعض التفسيرات الأخرى عن سؤال “لماذا تنام القطة على رأسي” القطط تلجأ لأكثر الأماكن راحة ودفئا. بالتأكيد النوم عند قدميك ليس مريحا بما فيه الكفاية. أولا لأن القدمين تتحركات كثيرا أثناء النوم. لذلك فإن القطط عرضة للنوم المتقطع, لأنك بالتأكيد تقوم بوزخذها أثناء النوم مما يسبب لها إزعاجا كبيرا. بينما النوم عند رأسك وبالتحديد فوقها يوفر لها راحة أكبر وتتجنب بذلك الوخزات التي قد تتعرض لها وبالتالي نوما أطول و أكثر راحة.

أحد أسباب نوم القطط على رأسك كما تقول “كريجر” هو حبها الشديد لرائحتك, وبالتحديد رائحة شعر رأسك. القطط دائما ما تبحث عن الشعور بالأمان, ورائحة صاحبها الذي يعتني بها توفر لها شعورا تاما بالأمان أثناء النوم. لذلك تجد أن القطط عندما تضع صغارها تلجأ إلى فراشك لأن رائحتك تملؤه ولأنها تشعر معك بالأمان.

بالإضافة إلى ذلك, القطط كائنات مستقلة تماما, وتريد دائما أن تمتلك الأماكن والأشياء المحيطة بها و وصبغها برائحتها. لذلك فعندما تنام قطتك على رأسك فإنها تعلن بذلك أنك ملكها حيث انها تقوم خلط رائحتها برائحتك في دلالة على السيطرة والامتلاك.

تضيف “كريجر” الاستشارية السلوكية بجامعة ريدوود كاليفورنا , ما قد يزعج مربي القطط بشدة هو قيام القطة بالنوم على رؤوسهم, وهي توجه مؤخرتها ناحيتهم, مما يعد علامة غير صحية ومزعجة بشكل كبير لنا نحن البشر, لكن الأمر معكوس تماما في عالم الحيوانات, كيف ذلك ؟

عندما يوجه الحيوان ظهره, مؤخرته أو بطنه ناحية الآخرين فهذه دلالة على الإستسلام والثقة التامة. من علامات الثقة في القطط هو توجيه الجزء الخلفي من جسمها ناحية مخلوق آخر. تفعل القطط ذلك في التزاوج بعد معركة عنيفة للسيطرة بينها و بين القط الذكر. لذلك فإن قيام القطط بذلك مع أصحابها يدل على الثقة والشعور بالأمان التام