لماذا يخدش قطك الأثاث وكيف توقف ذلك؟



قد تجد أن خدش القطة للأثاث والأغراض الأخرى بمخالبها سلوكًا عبثيًا بشكل بحت من وجهة نظرك، إلا أن الأمر ليس كذلك من وجهة نظر القطة. بالنسبة للقطط، هذا السلوك طبيعي للحفاظ على صحة مخالبها ولترك علامات بصرية ورائحة مميزة على الأغراض، مما يحدّد مكان نفوذ القطة بالنسبة للقطط والحيوانات الأخرى. أضف إلى ذلك أن الخدش يعدّ تمرينًا بالنسبة للقطط حيث تقوم بإطالة أكتافها وأرجلها ومخالبها. بما أن الخدش نشاط طبيعي بالنسبة للقطط، فحماية الأثاث والأغراض الأخرى قد يحتاج إلى بعض المجهود من قبلك ولكن الأمر غير مستحيل.

قدّر غرض الخدش أو استخدام المخالب.

لا تخدش القطة الأشياء لإحزانك ولكنها تفعل ذلك كتدريب لعضلاتها ابتداءً من المخالب وحتى الأرجل والكتفين والظهر. أضف إلى ذلك أن الخدش يشحّذ مخالب القطة وينظّف غلافها الخارجي.

تخدش القطط الأشياء أيضًا لترك عطرها المميز وتحديد أماكن نفوذها بمخالبها وتحتوي هذه المخالب على روائح لا يمكن للبشر تمييزها ويمكن للقطط والكلاب والحيوانات تمييزها.

كن صبورًا ومتفهّمًا.

أنت تحب قطّتك والرابطة الوثيقة التي تربطكما بالتأكيد. تعرف القطة اهتمامك وتبادلك هذا الشعور. تفعل القطط أفضل ما بوسعها لإرضاء أصحابها، بشرط معرفتها بأنك تدعمها وتقدّرها.

مع تكرّر التصرّف الودود من قِبلك ومع مرور الوقت، ستعتاد القطة على ترك الأثاث والاعتياد على استخدام بدائل أخرى لخدشها.

اشتر لوح خدش واحد على الأقل (أو أي أداة خدش أخرى) لقطّتك.

 لوح الخدش هو الحل المناسب لمشكلتك، إلا أنك ستحتاج إلى بعض الوقت لتشجيع القطة على استخدامه.

هناك بعض الأشياء التي يجب التفكير فيها أولًا قبل شراء لوح خدش. ابحث عن لوح خدش بطول قطتك عند وقوفها على قوائمها الخلفية على الأقل. تأكد من أن اللوح ثابت ولا يهتز عند ضغط القطة عليه واحرص على أن لوح الخدش ليس ثقيلًا أو طويلًا جدًا حتى لا يقع على قطّتك.

تأتي ألواح وأعمدة الخدش بأحجام واستخدامات مختلفة حيث يكون بعضها مسطّحًا على الأرض ويكون بعضها مرتفعًا. تصنع بعض الألواح من العشب فجرّب أنواعًا مختلفة. يفضّل امتلاك كمية أكبر من المطلوب عن عدم امتلاك كمية كافية.

تفضّل بعض القطط استخدام ألواح الخدش الأفقية التي تكون على شكل سجادة، لذا فإن امتلاك لوح بهذا الشكل قد يكون ما تفضّله قطّتك. ستجد ألواح خدش أفقية تشبه الورق المقوّى أو نبات السيزال أو السجاد.  

تجنّب استخدام أي شيء زغِب بغض النظر عن النوع الذي تختاره. يجب أن يشبه عمود الخدش لحاء الأشجار (مكان الخدش الطبيعي للقطط)، بحيث يكون خشنًا وغليظًا.  يفضّل استخدام الأعمدة التي يلفّ عليها ألياف نبات السيزال وكلما زادت خشونتها قل ظهور الخدوش التي تحدثها القطة.

ضع أعمدة الخدش في أماكن استراتيجية.

اعرف الأماكن التي خدشتها القطة وحدّد أماكنها. تأكد من أن أداة الخدش موضوعة بشكل ظاهر في الغرفة ومن أنها موضوعة بجوار الأغراض التي تحب القطة خدشها.

إن كنت قد امتلكت القطة من وقت قصير، ضع العمود في مكان تتوقّع أن تخدشه القطة.

إن كانت القطة تخدش أماكن متعدّدة وتعلّمها، اختر أماكن خدش مناسبة حول هذه الأماكن. من الجيد امتلاك أكثر من عمود خدش واحد، خصوصًا إن كنت تمتلك أماكن علوية وسفلية أو إن كان منزلك كبيرًا أو إن كنت تمتلك أكثر من قطة. سيقلّل ذلك من احتمالية خدش القطة للأثاث في الغرف الأخرى دون استخدام أداة الخدش.

إن كانت القطة تخدش الكرسي الذي تجلس عليه باستمرار، ضع لوح الخدش بجوار هذا الكرسي. يمكنك أيضًا أن تترك بعض الملابس المتّسخة على عمود الخدش لفترة أو أن تستخدم السطح العلوي للعمود كمكان لوضع الأغراض الشخصية حتى تراها القطة كمكان مناسب لتحديد مكان نفوذها كالكرسي. هذا الأمر مهم على وجه الخصوص إن كانت القطة متعلّقة بأحد الأشخاص في المنزل. يؤدّي وضع عمود الخدش أو لوح الخدش بالقرب من الكرسي أو الأريكة المفضّلة للقطة إلى زيادة رغبة القطة باستخدام أداة الخدش.