لماذا يرفض كلبك تناول الطعام الجاف


هل يرفض كلبك تناول الطعام الجاف؟ يجب أن تأخذ كلبك لزيارة الطبيب البيطري قبل أن تجرب أي شيء، لأنه ربما تشير شهية الكلب الانتقائية الزائدة إلى مشاكل أخطر عند الكلاب، أما إذا كان كلبك يتناول بعض الأطعمة ويرفض البعض بُناءً على طريقة تقديم الطعام، فربما يجب أن تتخذ بعض الخطوات لتغيير عاداته الغذائية، ومن الممكن أن تتضمن هذه الخطوات شراء أنواع جيدة من الطعام الجاف وتقديم الطعام للكلب في مواعيد مُحددة وإدخال التعديلات إلى حمية كلبك الغذائية بالتدريج.

اصطحب كلبك إلى الطبيب البيطري. هناك سببان أساسيان يمكن أن يتسببا في طبيعة كلبك الانتقائية تجاه الطعام، السبب الأول هو أن يكون الكلب مريضًا، والسبب الثاني هو أن كلبك قد اعتاد أن يتناول الطعام الآدمي والطعام الرطب بمعدل مرتفع،  ولكي تتعرف على السبب وراء طبيعته الانتقائية، عليك أن تأخذ كلبك في زيارة إلى الطبيب البيطري لكي يجري عليه بعض الفحوصات العامة.

إذا لم يكن الكلب مصابًا بأي حالة مرضية، وإنما تعود طبيعته الانتقائية في تناول الغذاء إلى طريقة تقديم الغذاء له وعاداته، فسيكون عليك أن تعمل معه على تغيير تلك العادات.

فكر في الوقت الذي بدأ فيه الكلب هذه الطبيعة الانتقائية في تناول الطعام. احرص على أن تبلغ الطبيب بالوقت الذي بدأ فيه الكلب في الامتناع عن تناول الطعام الجاف، قد يمتنع الكلب المريض عن تناول الطعام الجاف ليلًا، فقد تلحظ أن الكلب لا يأكل طعامه بشكل جيد أو لا يأكله على الإطلاق، وقد يرجع سبب ذلك إلى شعوره بالإعياء أو فقدانه للشهية.

قد يكون السبب وراء امتناعه عن الطعام الجاف هو إصابته بإحدى الحالات المرضية، مثل أمراض القلب والكُلى والكبد وأمراض الجهاز الهضمي والأورام وإصابات الأسنان.

كن حذرًا لأن انتقائية الكلب في تناول الطعام قد تتسبب في تعرضه لمشاكل صحية. حتى لو كان كلبك في حالة صحية جيدة، فقد تتسبب عاداته الغذائية الانتقائية له في مشكلات صحية أو سلوكية تتراوح ما بين المشاكل البسيطة والمتوسطة وقد تصل إلى تهديد حياته، وقد تشمل تلك المشاكل:

زيادة الوزن.

التهاب البنكرياس.

سوء التغذية.

صعوبة في التعامل مع الأمراض المزمنة لاحقًا.

الإسهال.

مشكلات سلوكية مثل الإلحاح في طلب الطعام.