ماذا تريد القطط

القطط حيوانات ذكية واجتماعية وكانت صديقة للبشر منذ مئات السنين، برغم ذلك فمازالت هناك الكثير من الأسرار التي تحيط بهذه المخلوقات الجميلة وطريقة تعاملها مع البشر.

يؤكد الخبراء أن القطط تدرك تماما اننا مخلوقات كبيرة الحجم وأكبر وأقوى منها، لكنها لا تتعامل معنا بشكل خاص او بطريقة معينة، القطط تتمسح فينا وتقوم بلعقنا و اللعب معنا تماما مثلما تفعل مع بعضها البعض لذلك يرى العلماء انهم لا يتعاملون معنا كمخلوقات منفصلة لها طابع خاص بها.

كما أن تصرفات القطط بهذه الطريقة تدل على أنهم يعتبروننا جزءا من عالمهم ويتعاملون معنا بود وحب.

كيف تعرف ماذا تريد القطط ؟

القطط لها منظومة تواصل خاصة بها، تتلخص في حركات الجسد، المواء المميز، لغة العينين والذيل والأذنين، وصوت القرقرة المميز للقطط والذي تستخدمه في الكثير من المواقف.

كما أن لكل قطة بعض طرق التواصل الخاصة تماما بها والتي تميزها عن غيرها، على سبيل المثال هناك بعض القطط التي ترحب بالغرباء بسهولة وتتفاعل معهم بدون حدود.

بينما هناك بعض القطط الأخرى التي لا تحب الغرباء ولا تتآلف معهم بسهولة وتختبئ في جنبات المنزل حتى يفرغ من الزوار وتبدأ في الظهور واللعب مع أصحابها فقط.

لذلك للاجابة على سؤال كيف تعرف ماذا تريد القطط عليك فهم كل قطة بشكل مستقل وفهم طريقة تواصلها الاجتماعي وتفاعلها مع المحيط الخاص بها، وبالتالي ستدرك بسهولة ماذا تريد في المواقف المختلفة وماذا تقصد بطرق تفاعلها الفريدة والخاصة بها.

لماذا تقوم القطط بالمواء عندما تكون وحيدة في الغرفة ؟

كم مرة لاحظت ان قطتك تقوم بالمواء بصوت عالي وهي في غرفة ما، ثم تبدأ بالتجول حتى تراك وتهدأ وتبدأ في التمسح فيك واللعب معك ؟

القطط ذكية وتستطيع ان تدرس ردود أفعالك بناء على تصرفاتها المختلفة، لذلك عندما تقوم بإصدار صوت مزعج لك بشكل مميز فهي متأكده من رد فعلك وطريقة تجاوبك معها.

عادة ما تقوم القطط بالمواء بصوت عالي عندما تريد الأكل أو عندما تشعر بالوحدة، يعتمد ذلك على طريقة المواء وطريقة تصرفها بعد المواء مباشرة.

كيف أعرف أن القط جائع ؟

كما وضحنا فإن المواء هو الوسيلة الأولى للقطط للتعبير عن احتياجاتها الأساسية، القطط تقوم بالمواء إذا كانت جائعة، وتقوم بالمواء إذا كانت تشعر بالوحدة، وتقوم بالمواء إذا كانت تعاني من الآلام.

عند شعور القطة بالجوع ستلاحظ أنها تقوم بالمواء وهي ثابته أمامك تنظر إليك وتتابع حركات يديك المختلفة، وكلما حركت يديك ستلاحظ أنها تتابع يديك بنظرها.

تقوم القطط بفعل ذلك لأنها اعتادت أنك تستخدم يديك في جلب الطعام وتقديمة لها خاصة عندما كانت في عمر صغير، فيديك بالنسبة لها هي المصدر الرئيسي للطعام.

لذلك إذا قامت قطتك بالمواء وعندما وجدتك امامها استمرت في المواء والنظر إلى يديك وتابعتها بنظرها عليك معرفة أن القطة جائعة أو تشعر بالعطش وتريد منك تقديم الطعام والماء لها.

لماذا تقوم القطط بالتعامل بشكل مختلف مع أفراد الأسرة ؟

بسبب الذكاء الفائق للقطط فهي تعرف جيدا كيف يتصرف كل شخص معها، وتمتلك ذاكرة قوية خاصة فيما يتعلق بالذاكرة السلبية للقطط.

لذلك فالقطط تتذكر المواقف السلبية والمخيفة التي تحدث من بعض الأشخاص وتربطها بهم.

مثال على ذلك إذا قام أحد الأطفال بجذب ذيل القطة فستجد القطة تلقائيا تختبئ من الأطفال وتهرب منهم، أو ربما تهاجمهم بشكل عشوائي لأنها تمتلك ذاكرة سلبية عنهم.

كذلك فهي تمتلك ذاكرة ايجابية، القطط تعرف من من أصحابها في المنزل سيستيقظ في الرابعة صباحا إذا قامت بايقاظة وسيقوم باللعب معها او تقديم الأكل الشهي لها، وبناء على ذلك تتصرف معه بشكل مختلف.

لذلك لا تستهين أبدا بذكاء القطط وطريقة تصرفها بناء على ذلك.

هل من السهل تدريب القطط على الحركات المختلفة ؟

نعم يمكنك فعل ذلك وبخاصة يمكنك تدريب القطط على أشياء معينة وتجنبها، على سبيل المثال يمكنك تدريب قطتك على عدم القفز على المائدة أو عدم العبث في مكان ما في منزلك.

على سبيل المثال يمكنك استخدام رشا ماء يعمل تلقائيا عند الاقتراب منه وضعه في الأماكن التي لا تريد القطط الاقتراب منها وستلاحظ أن القطط تتجنبها تماما.

لكن احذر ان تستخدم معها هذه التقنية بنفسك، لأنها ستربط تجاربها السلبية بك وفي هذه الحالة ستتجنبك تماما.

كيف أعرف ماذا تريد القطط التي اقابلها في الطريق ؟

القطط التي تعيش في الطرقات والشوارع لا تريد إلا الغذاء والأمان.

لذلك إذا كنت تستطيع قم بأخذ بعض حبيبات الطعام الجاف وقدمها للقطط في الشوارع والطرقات المحيطة بمنزلك، كما يمكنك توفير الماء النظيف لها بشكل دوري.

عليك الحرص ولا تحاول الاقتراب من قطط الشارع في بداية تعاملك معهم، لأنها لن تشعر بالأمان الكافي وربما تهرب منك، فقط قدم لها الطعام والماء وبالتدريج ستلاحظ ترحيبها بك عند قدومك في كل مرة.