ماذا تفعل البراغيث لقطتي؟

إن لم تعالج، ستستمر إناث البراغيث فى إمتصاص الدم لأسابيع عديدة. و خلال هذا الوقت، ستستهلك من الدم ما يقرب من ١٥ مرة قدر وزنها. و بالرغم من أن ذكور البراغيث لا تستهلك الدم بهذه الكثرة، لكنهم أيضا يساهمون فى فقد ملحوظ للدم. و هذا يمكن أن يؤدى إلى أن تعانى القطة من نقص فى كرات الدم الحمراء، المعروف بالأنيميا، أو فقر الدم ، فى القطط الصغيرة أو الضعيفة، تكون الأنيميا شديدة بما يكفى لتسبب الموت. و على عكس المألوف بين الناس، إن القطط لديها رغبة محدودة فى الحكة نتيجة عضات البراغيث. لكن على اية حال الكثير من القطط تصاب بالحساسية للعاب الموجود فى فم البراغيث. عندما تعض هذه القطط، تحدث حكة شديدة، تجعل القطة تحك و تلعق جلدها.

ماذا أفعل لأخلص قطتى من البراغيث؟

إن السيطرة الناجحة على البراغيث يجب أن تقضى عليها تماما، و تخلص القطة من البراغيث، و يجب أن تخلص البيئة المحيطة بالقطة من البراغيث. فى الواقع، القضاء على البراغيث فى البيئة، هو فى الغالب أهم من القضاء على البراغيث التى على للقطة. إن ظلت قططتك داخل المنزل ولم تدخل أية حيوانات أليفة أخرى من الخارج، فالسيطرة على البيئة المحيطة بقطتك يصبح سهلا نسبياً. و بطريقة ما، إن القطة التى تخرج خارج المنزل أو تحيا خارج المنزل تقدم تحدى حقيقى. لأنه ربما يصبح الأمر مستحيلا أن تتخلص بالكامل من البراغيث فى البيئة المحيطة تحت هذه الظروف، لكن بالرغم من هذا يجب الأستمرار فى ممارسة العلاج. ماذا يمكننى أن أفعل لحماية قطتى؟ البودرة القاتلة للبراغيث، العلاج بالرش(سبراى)، والشامبو، سيقتل البراغيث التى على القطة فى الحال وقت وضعه. على أية حال أغلب هذه المنتجات لديها قابلية قليلة للترسيب فى الأنسجة، أو لا تترسب فى الجسم على الإطلاق، لهذا فالبراغيث العائدة إلى قططتك من البيئة المحيطة، لا تتأثر بهذه المركّبات.

لهذا، يمكن أن تغطى قططتك بالبراغيث بعد يوم واحد من الإغتسال ضد البراغيث، أو رش سبراى، أو بعد وضع البودرة. على أية حال، هناك بعض المنتجات الأحدث و الأكثر تأثيراً التى يمكن أن تمثل جزءاً هاماً فى خطة العلاج: نقط موضعية – فرنت لين (Frontline) ، أدفنتدج (Advantage) أو ريفوليوشن (Revolution/Stronghold) [ يعمل ريفوليوشن بشكل رائع لكنه مكلِّف]. الأقراص – برنامج علاجى يساعد فى السيطرة على البراغيث، لكنه لا يمنع قطتك من إلتقاط براغيث جديدة.

تحذير:

أى كان المنتج الذى تستخدمه، تأكد من أنك تتبع كل التعليمات على الغلاف الخاص به بعناية شديدة. القطط و بالأخص صغار القطط ، لديهم حساسية شديدة لمبيدات الحشرات، و يمكن أن تموت من الإستخدام الخاطىء لهذه المستحضرات.

ما هو مناسب للقطط البالغة ربما لا يكون مناسبا لصغار القطط. لأجل صغار القطط: يجب أن يبين الغلاف بوضوح صلاحية المنتج للإستخدام لصغار القطط، و عند أى عمر بالتحديد. إن كان المنتج صالح للصغار عند ٦ أسابيع أو أكثر من العمر، فيجب ألا يستخدم للصغار عند ٥ أسابيع من العمر.