ماذا يأكل الببغاء؟

من المفيد جدا أن نطعم الببغاء ونعوده على الأكل المتوفر في المنزل وذلك من باب التنوع في الأكل وعدم الاعتماد كلياً على أكل الحبوب حيث أن جميع الفواكه والخضار التي نأكلها يمكن أن يأكلها الببغاء مثل البرتقال ، العنب ، الكمثرى ، والمنجا ، ( التفاح بدون بذور) والجزر مفيد جداً حيث يحافظ على صبغة الريش للبغاء الملون مثل الببغاء ( مليكون كوكاتو ) الخبز ، والبعض يقدم عظم فخذ الدجاج للببغاء الإفريقي لاحتوائه على البروتين ، البيض المسلوق وهناك أنواع متعددة من الخضار تحتوي على الكالسيوم مثل الفاصوليا والخيار والفلفل الأخضر بأنواعه  والابتعاد تماما عن الفلفل الحاركما ويجب غسيل الخضار والفوكة قبل تقديمها.  

اما الببغاوات الصغيرة فبامكانك اطعامها الخبز المنقوع بالحليب ، والحمص المسلوق ، والخضار المثلجة بعد اذابة الثلج ومن ثم وضع ماء ساخن عليها لمدة ثلاث دقائق . و يجب الانتباه إلى أن هناك مأكولات محظورة على الببغاوات عامة حفاظاً على سلامتها وهي ( الأفوكاتو ، البقدونس ، نباتات الزينة ، الشوكلاتة ، المواد المحتوية على الكافين ، الكحوليات ، المواد المحتوية على سكريات والملح ، الدهون ).

 ،يجب إعطاء الأكل تدريجيا حتى يتعود الطير على ذلك وتعويده على ذلك لمدة ثلاثة أيام ثم تغيره إلى الحبوب او إلى الفواكه وهكذا . بالاضافة الى ذلك يفضل
محاولة إطعام الطير بعد تجويعة باليد حتى يألف صاحبة والتحدث إلية لأنها  تفهم شعور صاحبها ولا تتقبل التدريب إلا إذا وجدت الشخص الذي يدربها مهتم بها ويلاطفها من وقت لأخر .

أما بالنسبة للحبوب : حب دوار الشمس – الفول السوداني – المكسرات عموما – الذرة الطازجة وهناك في محلات بيع أكل الطيور تباع كتلة مكونه من حبوب متنوعة ومتماسكة مدهونة بالعسل يحب الببغاء تناولها وهي مفيدة جداً .

المصدر: تو زو

انت ماذا تطعم ببغائك؟

مقالات مشابهة