ما هو السبب الذي يجعل القطط تنام لساعات طويلة



مدة نوم القطط قد تصل إلى 16 ساعة يوميا سواء بشكل مستمر او متقطع، وهي مدة طويلة إذا قمنا بالمقارنة بين عدد ساعات نوم القطط وعدد ساعات نوم الإنسان العادي.

تنام القطط مدة 10 إلى 16 ساعة يوميا، حسب سلالة القطة فمثلا تنام القطط لمدد طويلة فعلا تصل إلى 16 ساعة يوميا وبعض القطط قد تنام مدد تصل إلى 8 ساعات بشكل متواصل.

يوضح الخبراء أن مدة نوم القطط طويلة لسبيين، أولهما هو أن طعام القطط يحتوي على البروتين بنسبة كبيرة لذلك فهي تحتاج إلى ساعات نوم طويلة للمساعدة في عملية الهضم والتمثيل الغذائي.

السبب الثاني هو أن القطط من الحيوانات الصيّادة التي اعتمدت أسلافها على الصيد في أوقات محددة، لذلك فهي تنام فترات طويلة وتستيقظ فقط للصيد والمطاردة ثم تعود للنوم مرة أخرى.

بالطبع فإن القطط المنزلية لا تقوم بالصيد لكنها تستعيض عن ذلك باللعب والمطاردة التي تقوم بها سواء للذباب أو الركض في أنحاء المنزل بشكل مستمر لتعويض هذه الغريزة.

لذلك فمن الطبيعي أن تلاحظ أن القطط تنام كثيرا ولا داعي للقلق مادامت القطة تتناول الطعام وتقوم باللعب بشكل طبيعي، لكن إذا لاحظت أن القطط لا تقوم باللعب أو الأكل وتكثر من النوم عليك استشارة الدكتور البيطري في أقرب فرصة.