ما هي الطريقة التي تستطيع من خلالها تحديد عمر قطتك؟؟



إذا لم تكن حاضرًا لحظة ولادة قطتك، فإن تحديد عمرها يمكن أن يكون عسيرًا. مع ذلك، يمكنك أن تعرف عمرها التقريبي من خلال دراسة خصائص معينة لقطتك. مع تقدم القطط في السن فإنهم يميلون لإظهاره في أسنانهم وشعرهم وعيونهم وسلوكياتهم. في حين يمكن لطبيب بيطري أن يكون قادرًا على إعطائك أقرب إجابة، لكن يمكنك البحث عن هذه العلامات بنفسك للحصول على فكرة عن عمر قطتك.

افحص فراء قطتك لمعرفة مدى سماكته. اعتمادًا على عمر قطتك، فقد يكون فراؤها أكثر أو أقل سُمكًا. ينبغي ألا تتعرض القطط للصلع أو فقدان شعرها، لكن بتحديد مدى امتلاء فرائها، يمكنك أن تحدد عمرها على نحو تقريبي. 

يمكن أن يكون فراء قطة كبيرة في السن أكثر سمكًا من قطة أصغر سنًا.

يمكن أن تحدث تغيرات موسمية. الفراء الصيفي أخف من الفراء الشتوي.

إذا كانت قطتك تفقد شعرها، فعليك زيارة الطبيب البيطري.

تحسس ملمَس فراء قطتك. هناك بعض الاختلافات الطفيفة التي تحدث لفراء قطتك في الأوقات المختلفة من حياتها، بالنظر إلى هذه الاختلافات ستكون قادرًا على الحصول على فكرة جيدة عند عمر قطتك.

القطط الصغيرة في السن تمتلك فراءً ناعمًا وممتلئًا بالشعر. 

القط الأكبر سنًا يكون فراؤها خشنًا على الأرجح.

قد تظهر بعض البقع من الشعر الرمادي في القطط الكبيرة سنًا.

لاحظ نوع جسم قطتك. مع تقدم قطتك في السن، ستختلف مستويات نشاطها. هذه التغيرات على مدى نشاط قطتك قد تؤدي إلى تغيرات على نوع جسمها. الحكم على شكل جسم قطتك قد يعطيك فكرة عن عمرها. 

تميل القطط الأصغر سنًا لأن يكون جسمها نحيفًا وعضلي، ويعزى ذلك إلى مستويات نشاطها المرتفعة.

قد تكون أجسام القطط في منتصف عمرها أكثر امتلاءً ودائرية.

القطط الأكبر سنًا على الأرجح تظهر لديها عظام الكتف ويترهل جلدها.

راقب مزاج قطتك. من المحتمل أن تكون الرؤية والسمع قد تناقصا لدى القطط الأكبر سنًا بالإضافة إلى الألم الناتج عن الروماتيزم. قد يكون لهذه الظروف تأثير على مزاج قطتك. إذا لاحظت أن قطتك تظهر هذه السلوكيات، فقد يكون ذلك إشارة إلى أن قطتك مريضة أو في المراحل المتأخرة من عمرها أو كليهما: 

قد تتصرف قطتك كبيرة السن بعدوانية شديدة إذا تفاعلت معها.

قد يزداد الخوف والقلق أيضًا لدى القطط الأكبر سنًا.

راقب استخدام قطتك لصندوق الفضلات. إذا كانت قطتك تعاني من مشكلات في استخدام صندوق الفضلات، فقد يكون ذلك مؤشرًا على مشاكل صحية أو تراجع قدرتها على التعامل مع التوتر. 

بعض المشكلات الصحية التي يمكنها التسبب في إعاقة قطتك كبيرة السن عند استخدام صندوق الفضلات هي تناقص الرؤية وداء الأمعاء الالتهابي وأمراض الكلى أو الكبد.

يمكن أن يؤدي التوتر عند القطط الكبيرة سنًا إلى عدم استخدام صندوق الفضلات. حاول أن تجعل بيئتها هادئة قدر استطاعتك.

راقب أنماط النوم لدى قطتك. أغلب القطط – عند تقدمهم في العمر – تميل ساعات نومهم التي يحتاجونها أيضًا للزيادة. عليك أيضًا تتبُّع أوقات نومها والبحث عن أي تغيرات تطرأ على جدولها الزمني مع تقدمها في العمر. 

قد تسهر القطط الكبيرة سنًا طوال الليل وتنام خلال النهار. كذلك قد تصرخ القطط الكبيرة سنًا بالليل.

مع تقدم القطط في العمر تنخفض مستويات نشاطهم ويقضون وقتًا أطول في النوم. تكون القطط الأصغر سنًا أكثر نشاطًا، مع اللعب خلال اليوم، فيما سترغب القطط الكبيرة سنًا في الراحة.