ما هي الطريقة لمنع القطط من التبول على السجاد

قد تعتاد بعض القطط على التبول على السجاد والذي يكون محبطًا بشدة بالنسبة لملاكهم. تكون رائحة بول القطط كريهة وقد تنتشر في المنزل. كذلك يكون من الصعب إزالته من نسيج السجاد والأقمشة مما يسبب رائحة دائمة. إلى جانب ذلك، نظرًا لميل القطط إلى التبول في المناطق العالق بها رائحة البول، لذلك يكون من الصعب تصحيح تلك المشكلة. هناك العديد من أسباب تبول القطط خارج صندوق الفضلات، متضمنة أمراض المثانة والتهاب المسالك البولية ومشكلات متعلقة بنوع صندوق الفضلات المستخدم والصراع مع الحيوانات الأليفة الأخرى. استمر في القراءة لتتعلم أكثر عن كيفية منع القطط من التبول على السجاد.

خذ قطتك إلى الطبيب البيطري. قد تكون هناك مشكلة صحية تتسبب في تبول القطة على السجاد بدلًا من صندوق الفضلات. قبل محاولة استخدام أي وسيلة أخرى لعلاج المشكلة، ينبغي عليك أخذ القطة إلى الطبيب البيطري لعلاج أي مشكلة صحية التي قد تكون سببًا لذلك السلوك. من الضروري فحص قطتك على الفور للمحافطة على صحتها ورفاهيتها وتجنب نفورها المستمر من استخدام صندوق الفضلات.

قم بتنظيف البول بواسطة منظف إنزيمي. يساعد تنظيف المكان بعد التبول مباشرةً على منع القطة من استخدام نفس المكان مجددًا. قم باستخدام منظف إنزيمي بدلًا من المنظف المكون من الأمونيا. يمكن أن تسبب المنظفات المكونة من الأمونيا تبول القطة مجددًا في المكان نتيجة اعتقادها أن الأمونيا بول قطة أخرى والذي ينبغي عليها تغطيته بواسطة بولها.

ضع صندوق الفضلات فوق السجادة على المنطقة التي تفضل القطة التبول عليها. إذا بدأت القطة تتبول على السجاد، قم بوضع صندوق الفضلات على البقعة حتى تشجع القطة على استخدامه بدلًا من السجاد. بعد مرور شهر على استخدام القطة لصندوق الفضلات، قم بتحريكة لمسافة 1 سم كل يوم حتى تتمكن من وضعه في المكان الذي تريده.

اقلب السجاد والأغطية على الجانب الآخر. قد تفضل القطة استخدام غطاء معين للتبول، يمكن أن يؤدي قلب السجاد على الناحية الأخرى إلى منع القطة من فعل ذلك عن طريق تغيير ملمس السطح. جرب قلب السجاد والأغطية لعدة أيام لترى إذا توقفت القطة عن التبول عليهم.

قم بوضع شريط لاصق مزدوج على أطراف السجاد. قد يمنع الشريط اللاصق القطة من التبول على السجاد نظرًا لانزعاج القطة من الملمس اللزج على مخالبها. جرب وضع شريط لاصق ذو جانبين على أطراف السجاد وكذلك المناطق التي تفضل القطة التبول عليها.

العب مع قطتك حول صندوق الفضلات الخاص بها. تلجأ القطة إلى التبول على السجاد نتيجة لربط تجربة سلبية باستخدام صندوق الفضلات. يمكنك تحسين ذلك عن طريق اللعب مع قطتك بجانب صندوق الفضلات. جرب اللعب مع قطتك على بعد أمتار قليلة من صندوق الفضلات عدة مرات خلال اليوم كي تساعدها على إنتاج مشاعر إيجابية نحو الصندوق.

تحدث إلى الطبيب البيطري ثانيةً إذا لم تتحسن الأمور. يحتاج تشجيع القطة على استخدام الصندوق إلى الوقت والجهد، لكنه لا ينجح دائمًا. يحدد بعض الأطباء البيطريين تدريبات خاصة لمساعدة الأشخاص الذين يواجهون تلك المشكلات كالتبول خارج الصندوق. إذا لم تتحسن قطتك مع مرور الوقت، احرص على استشارة أخصائي سلوكيات الحيوانات أو الطبيب البيطري المختص بمشكلات السلوك.